اخبار مصر

وزير الري يلتقى نظيره العراقي على هامش فعاليات المنتدى العربى السادس للمياه

دكتور. التقى وزير الموارد المائية والري هاني سويلم، مع عون ذياب عبدالله وزير الموارد المائية في جمهورية العراق، على هامش فعاليات “المنتدى العربي السادس للمياه” في أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

دكتور. وأعرب سويلم عن سعادته بهذا اللقاء الذي يؤكد متانة العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات، وأشار إلى التحديات المماثلة التي يواجهها قطاع المياه في مصر والعراق باعتبار البلدين مهد الطوفان. الحضارات التي استقرت في أحواض الأنهار، سواء نهري دجلة والفرات أو نهر النيل. وهذا يتطلب التعاون لتحسين عملية إدارة المياه، مع التأكيد على أهمية الاستمرار في تفعيل بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين عام 2020 والتي تم تجديدها عام 2024.

من جانبه أعرب الوزير العراقي عن رغبته في الاستفادة من الخبرات المصرية في مجال إدارة المياه خاصة في مجال الري الحديث وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي لزيادة كفاءة استخدام المياه.

دكتور. ودعا سويلم الوزير العراقي للمشاركة في فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه المقرر انعقاده في أكتوبر المقبل.

توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والعراق في مجال الموارد المائية

يذكر أنه سبق توقيع مذكرة تفاهم في مجال الموارد المائية بين مصر والعراق للتعاون في مجالات (الري الحديث، معالجة المياه وإعادة استخدامها، القضاء على التصحر، مقاومة الأعشاب المائية وهيدروليكية الأنهار وغيرها). ( الشواطئ، جودة المياه والرواسب، الإصلاح المؤسسي والقانوني، حماية الشواطئ)، تم تشكيل لجنة توجيهية فنية مشتركة من الجانبين وتم تشكيل فريق عمل مشترك من الفنيين المصريين، الذي قام بالعديد من الزيارات الميدانية إلى العراق وأعد – صياغة مشتركة لبرنامج عمل يغطي مجالات التعاون بين البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى