اخبار مصر

مجلس الدراسات العليا والبحوث يناقش تعزيز  قيم النزاهة الأكاديمية بجامعة الإسكندرية

اجتمع مجلس الدراسات العليا والبحوث صباح اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024م برئاسة د. وناقش هشام سعيد، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، إجراءات تعزيز قيم النزاهة الأكاديمية بجامعة الإسكندرية.

تم ذلك بناءً على تعليمات رئيس الجمهورية الذي اقترح سلسلة من الحلول والإجراءات على مختلف المستويات، بما في ذلك تعزيز النزاهة الأكاديمية ووضع مبادئ توجيهية واضحة وصارمة بشأنها، فضلاً عن التوعية والتثقيف من خلال تنظيم ورش عمل ومحاضرات تركز على تعزيز قيم النزاهة الأكاديمية والتزام الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالتدريس من خلال التوقيع على تعهدات النزاهة الأكاديمية، وكذلك تعزيز الإشراف الأكاديمي من قبل الأساتذة والمشرفين، بالإضافة إلى فرض عقوبات رادعة على جميع الأعضاء متورطون بشكل واضح في هذه الإجراءات والممارسات السلبية.

واستعرض المجلس توصيات لجنة توطين الصناعة والتي تناولت ثلاثة محاور رئيسية منها: المحور الأول يتضمن التواصل مع كليات القطاع الطبي وكليات القطاع العلمي لعرض ابتكاراتها أو نتائج أبحاثها في مختلف المجالات وتلبية احتياجات السوق. الاحتياجات المفقودة في السوق المحلية واستكشاف إمكانية إنتاجها محلياً. وتناول المحور الثاني التواصل مع الشركات المصرية لتحديد مدى احتياجاتها وتعظيم الاستفادة من نتائج البحوث التطبيقية. وتناول المحور الثالث التنسيق مع الهيئة المصرية للشراء الموحد والتوريد والتمويل الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية. لإيجاد حلول علمية لمعالجة أي مشاكل أو تحديات تتعلق بتوفير الأدوية ومستلزماتها للمواطن المصري.

واستعرض المجلس آليات تحديث دليل الجامعة للدراسات العليا، ودليل شؤون أعضاء هيئة التدريس، والدليل الإداري العام للعلاقات الثقافية.

كما استعرض المجلس مذكرة التفاهم التي اقترحتها لجنة العلاقات الثقافية بالمجلس الأعلى للجامعة كإطار توجيهي للجامعات المصرية، مع إمكانية إضافة أحكام أخرى بين جامعة الإسكندرية والجامعة الفرنسية، كما تم مناقشة جامعة جامولانس ليون 3 وقد وافق المجلس على مذكرة التعاون بين جامعة الإسكندرية (كلية الهندسة وجامعة بن ستيت هاريسبرج بالولايات المتحدة الأمريكية) وكلية طب الأسنان بجامعة الإسكندرية اتفاقية مع الجمعية الملكية للجراحين بإدنبرة لـ الغرض من تدريب الأطباء.

ووافق المجلس على وضع لائحة الدبلوم المهني للإصابات الرياضية والدبلوم المهني للتقييم الكهربي للأمراض العصبية والعضلية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى