اخبار مصر

40 مليون دولار استثمارات في تحويل الغاز لطاقة بمدفن السلام ومدافن الحمام

دكتور. التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع د. وياسمين فؤاد وزيرة البيئة؛ سلسلة ملفات عمل الوزارة في اجتماع عقد اليوم بمقر العاصمة الإدارية الجديدة

دكتور. وقدمت ياسمين فؤاد عرضا تفصيليا عن الإجراءات التي تم الانتهاء منها لدعم المستثمرين، موضحة أنه في الفترة من 1 يناير 2024 إلى 16 سبتمبر، تم إصدار 1682 تصريحا بيئيا وتوقيع العقود مع 5 مصانع أسمنت لإدارة وتشغيل 13 مصنعا لتدوير النفايات تم التوقيع على المصانع .

وأوضح وزير البيئة أنه في إطار جهود الوزارة لدعم الاستثمارات البيئية والمناخية في القطاعات الصناعية والإدارة المتكاملة للنفايات والمحميات الطبيعية، تم تنفيذ عدد من الإجراءات في القطاع الصناعي التي تدعم مفهوم الصناعة الخضراء، و إلى ذلك، تشمل هذه الإجراءات تشكيل عدد من اللجان بالتعاون مع هيئة التنمية الصناعية للتفتيش على المصانع ومتابعة خططها للإصلاح البيئي، فضلاً عن العمل على استكمال إعداد مشروع الصناعة الخضراء المستدامة لدعم القطاع الصناعي و التركيز على خفض الكربون وتوقيع اتفاقية لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ضمن جهود صندوق حماية البيئة.

دكتور. وأضافت ياسمين فؤاد أنه على صعيد الإدارة المتكاملة للنفايات، فقد تم إزالة تراكمات النفايات البلدية (غير الخطرة) البالغة 6 ملايين طن من 54 موقعاً في 10 محافظات، بالإضافة إلى تشغيل 25 محطة وسيطة (ثابتة/متنقلة) في 14 محافظة. المحافظات، بالإضافة إلى تشغيل 12 خط لمصانع إعادة التدوير والمعالجة والفرز في 4 محافظات، بالإضافة إلى توفير 28 مدفناً صحياً في 17 محافظة. وأشار الوزير إلى أنه تم توقيع ثمانية عقود تتعلق بالجمع والنقل ونظافة الشوارع في 6 محافظات، كما تم توقيع عقود المعالجة والتخلص في 35 مصنعاً في 19 محافظة، بالإضافة إلى ترخيص أكثر من 590 شركة (صغيرة/متوسطة/ مقاس). ) للتجميع والنقل. وأشار الوزير إلى أنه نظرا للوضع الحالي لمشاريع تحويل النفايات إلى طاقة، فإنه يتم حاليا تحويل الغاز إلى طاقة في مطمري السلام والحمام، الأمر الذي يتطلب استثمارا يقدر بـ 40 مليون دولار، فضلا عن إعادة استخدامها. سيتم بناء منشأة متكاملة لإدارة النفايات في مدينة العاشر من رمضان.

وفيما يتعلق بمعالجة مشكلة «قش الأرز»، أوضح الوزير أنه تم جمع أكثر من 48 ألف طن من القش، وأن الجهود المبذولة أسفرت عن منع نحو 5401 طن (3962 طناً من الجسيمات الصلبة – 853 طناً من غاز ثاني أكسيد النيتروجين)، 586 طناً) وأظهرت نتائج مراقبة جودة الهواء خلال الفترة من 1 إلى 14 سبتمبر تحسناً في مستويات الهواء بالقاهرة الكبرى والدلتا. وأشار الوزير إلى حملات فحص وقياس انبعاثات عوادم المركبات التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية، فضلا عن الأعمال التوعوية البيئية المنظمة والتي تضمنت العديد من الندوات واللقاءات والأنشطة التوعوية.

وخلال اللقاء تحدث د. وأشار ياسين فؤاد إلى جهود تطوير عدد من المناطق بالمحميات الطبيعية، منها تطوير قرية غرقانة بمحمية نبق بمحافظة جنوب سيناء، وتطوير خدمات الزائرين بمحمية وادي الجمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى