العالم

وزير الصحة اللبناني: 2750 جريحا و8 شهداء بينهم طفلة اثر تفجيرات الـ “بايجر”

وأعلن وزير الصحة في الحكومة الانتقالية اللبنانية فراس الأبيض، خلال مؤتمر صحافي عقده مؤخراً، عن سقوط أكثر من 2750 جريحاً و8 شهداء بينهم طفل، نتيجة تفجيرات أجهزة النداء في عدد من اللبنانيين. المناطق.

وفي سياق مماثل، أعلن علي عمار، نائب حزب الله في البرلمان اللبناني، استشهاد نجله جراء هذه الانفجارات عبر أجهزة النداء في البلاد.

 

من جهته، حمل وزير الإعلام في الحكومة اللبنانية المؤقتة زياد المكاري، المنظمة الصهيونية مسؤولية هذه التفجيرات. وأكد أنه “اعتداء إجرامي وانتهاك لسيادة البلاد”.

 

وقال المكاري في مؤتمره الصحافي عقب اجتماع الحكومة برئاسة رئيس وزرائه نجيب ميقاتي، إن رئيس الوزراء أجرى خلال اللقاء اتصالات عاجلة مع قائد الجيش ورؤساء الأجهزة الأمنية وأطلعهم على ملابسات الانفجارات التي وقعت. وقع في عدة مناطق لبنانية على عدة صفحات وأدى إلى سقوط عشرات الشهداء والجرحى.

 

وأضاف: “كما تواصل مع وزير الصحة د. فراس الأبيض واطلعت منه على حالة الطوارئ الصحية والوضع الاستشفائي، فضلا عن استنفار كافة جهات الوزارة لنقل وعلاج الجرحى إلى المستشفيات”. والتحقيقات، وجدد مجلس الوزراء إدانته المشتركة لهذا العدوان الإسرائيلي الإجرامي الذي… “يمثل انتهاكا خطيرا للسيادة اللبنانية وجريمة موصوفة بكل المقاييس”.

 

وأعلن وزير الإعلام اللبناني أن مجلس الوزراء بدأ فوراً بإجراء كافة الاتصالات اللازمة مع الدول المتضررة والأمم المتحدة لمواجهتها مسؤوليتها عن هذه الجريمة المستمرة وقرر إبقاء اجتماعاته مفتوحة لمواكبة ما هو جديد. يحدث يحدث.

«حزب الله»: استشهاد 3 أشخاص بينهم طفل بانفجار أجهزة اتصال «بيجر»

أعلن “حزب الله” اللبناني، اليوم الثلاثاء، عن مقتل طفلة واثنين من أشقائها، وإصابة عدد كبير بجروح مختلفة نتيجة انفجار عدة أجهزة اتصال بيجر لاسلكية لعدد من العاملين في مختلف وحدات ومؤسسات حزب الله.

وذكر الحزب أن الجهات المعنية في الحزب تجري حالياً تحقيقاً أمنياً وعلمياً شاملاً لمعرفة الأسباب التي أدت إلى هذه الانفجارات المتزامنة، كما تقوم الأجهزة الطبية والصحية بمعالجة الجرحى والمصابين في عدد من مستشفيات المناطق اللبنانية. حسبما نقلت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان.

أعلنت مستشفيات مدينة صيدا اللبنانية حالة الطوارئ لطواقمها الطبية والمستشفىية واستدعت طواقم الإسعاف لديها، حيث أصيب أكثر من 100 شخص جراء انفجارات في أجهزة الاتصال اللاسلكية “بيجر” التي كانوا يحملونها. وما زالوا ينقلون عشرات الجرحى إلى مستشفيات مدينة صور.

من جهتها، أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني في لبنان، أنه نظراً للحادث الأمني الذي طالت عدداً كبيراً من المواطنين في عدة مناطق، فإن سيارات الإسعاف التابعة لها تعمل على نقل الجرحى إلى مستشفيات المحافظة الجنوبية بكامل طاقتها، وسيارات الإسعاف متواجدة تستخدم للنقل. وتم نقل الجرحى إلى مستشفيات أخرى خارج المحافظة.

دعت هيئة الطوارئ المدنية في لبنان جميع المواطنين الذين يمكنهم التبرع بالدم إلى التوجه إلى المستشفيات في أسرع وقت ممكن، كما دعت الأطباء إلى التوجه إلى المستشفيات للمساعدة في إنقاذ وعلاج الجرحى، وناشدت اللبنانيين في مختلف المناطق البقاء في منازلهم. وتطهير الشوارع حتى تتمكن سيارات الإسعاف والفرق الطبية من الوصول بسرعة إلى المستشفيات.

وأشارت السفارة الإيرانية في لبنان في بيان مقتضب، إلى أن السفير الإيراني في لبنان مجتبى أماني أصيب بإصابة سطحية وحالته العامة جيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى