العالم

أطباء بلا حدود : الوضع كارثي في مخيم زمزم والمجتمعات تعيش تحت الحصار والتجويع

وجدت دراسة تغذوية أجرتها السلطات السودانية ومنظمة أطباء بلا حدود في مخيم زمزم في شمال دارفور هذا الشهر أن الوضع الغذائي سيء ويستمر في التدهور.

وتلقى الوفد بياناً من منظمة أطباء بلا حدود عقب زيارته لمعسكرات زمزم بولاية شمال دارفور بالسودان.

وفيما يلي نص التصريح:

 

وفي هذا السياق، تدعو منظمة أطباء بلا حدود الأمم المتحدة والجهات الفاعلة الدولية المشاركة في المفاوضات الرامية إلى توسيع نطاق وصول المساعدات الإنسانية إلى النظر في جميع الخيارات التي تسمح بالتوصيل السريع للأغذية والإمدادات الأساسية إلى المنطقة، ولو عن طريق الإنزال الجوي.

وقال ميشيل أوليفييه لاشاريتيه، رئيس عمليات الطوارئ في منظمة أطباء بلا حدود: “تؤكد النتائج كارثة الوضع الذي كنا نحذر منه نحن والجهات الفاعلة الأخرى منذ أشهر. كما أنها تظهر تدهور الوضع الذي يزداد سوءًا يومًا بعد يوم في عصرنا”.

نحن نتحدث عن أطفال سيموتون بالآلاف في الأسابيع المقبلة إذا لم يتلقوا العلاج وإذا لم يتم اعتماد حلول عاجلة تسمح بإيصال المساعدات الإنسانية والإمدادات الأساسية إلى زمزم”.

مخيم زمزم

ورغم الإعلانات التي عززت الآمال بحدوث تطورات إيجابية بعد محادثات السلام في جنيف، على سبيل المثال، لم تصل أي مساعدات تذكر إلى السكان في مخيم زمزم وما حوله وفي مدينة الفاشر التي مزقتها الحرب، على مسافة ليست بعيدة عنه، لافتا إلى أن التصنيف المؤقت المتكامل للمجاعة للجنة مراجعة الأمن الغذائي.

الفاشر التي مزقتها الحرب

وكشف ذلك عن حدوث مجاعة في المنطقة في 1 أغسطس 2024.

يشار إلى أن أغلب الطرق المستخدمة لنقل الإمدادات تخضع لسيطرة قوات الدعم السريع. ولذلك، منذ اشتداد القتال حول الفاشر في مايو/أيار الماضي، أصبح جلب الغذاء العلاجي والأدوية والإمدادات الأساسية إلى المخيم مهمة مستحيلة.

ليس لدينا الكثير من الوقت إذا أردنا منع الآلاف من الوفيات التي يمكن تجنبها.

من بين أكثر من 29.000 طفل دون سن الخامسة الذين شملهم الاستطلاع الأسبوع الماضي كجزء من حملة التطعيم في مخيم زمزم، وجد أن 10.1 بالمائة يعانون من سوء التغذية الحاد الشديد، مما يهدد حياة المتضررين، كما يعاني 34.8 بالمائة من سوء التغذية المنتشر على نطاق واسع. سوء التغذية الحاد، الذي يتطور إلى أشكال أكثر خطورة من سوء التغذية إذا لم يتم علاجه بشكل فعال وفي الوقت المناسب.

توضح الخبيرة الطبية في منظمة أطباء بلا حدود، كلودين ماييه: “لقد وجد الاستطلاع معدلات سوء تغذية حادة، ربما هي الأسوأ في العالم في الوقت الحالي. وما يجعل الوضع أكثر فظاعة هو معرفتنا من التجارب السابقة بأن الطريقة التي نستخدمها.” بافتراض، أي قياس محيط العظم الأوسط… “عظم العضد، دون قياس الوزن والطول أيضًا، يعطي “كما ولا توجد معلومات حول العدد الإجمالي للحالات في هذا المجال أو ما إذا كان سيتم الجمع بين الطريقتين”.

وخلص التحقيق الشامل الذي أجرته منظمة أطباء بلا حدود في مارس/آذار 2024 إلى أن 8.2% من المشاركين يعانون من سوء التغذية الحاد الشديد و29.4% يعانون من سوء التغذية الحاد الشامل، وهو ضعف عتبة الخطر التي حددتها منظمة الصحة العالمية البالغة 15%.

ولا يوجد حالياً أي غذاء سوى بقايا المخزون السابق، وهو ما لا يكفي سكان الإقليم حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية ثلاث مرات عما هي عليه في بقية مناطق دارفور.

كما ارتفعت أسعار الوقود، مما جعل من الصعب للغاية ضخ المياه وتشغيل العيادات التي تعتمد على مولدات الكهرباء.

ويشير فريقنا المحلي إلى أن العديد من الأشخاص لا يستطيعون الاعتماد على أكثر من وجبة واحدة في اليوم.

“في مثل هذا الوضع الصعب، يجب علينا زيادة مساعداتنا، ولكن بدلاً من ذلك نعمل مع الإمدادات التي بدأت تنخفض ووصلنا إلى نقطة الانهيار التي أجبرتنا على تقليل أنشطتنا للتركيز على الأطفال الذين “توقفنا عنهم” علاج الأشكال الأكثر اعتدالًا، على الرغم من تأثر مجموعة نشطة مكونة من 2700 طفل، كما توقفنا أيضًا عن تقديم المشورة للبالغين والأطفال فوق سن الخامسة المصابين بالفعل. ابحث عن آلاف الاستشارات شهريًا.

ويؤوي مخيم زمزم ما يقدر بنحو 300 ألف إلى 500 ألف شخص، نزح العديد منهم عدة مرات هرباً من الحرب التي عصفت ببلادهم منذ العام الماضي.

وفي مدينة الفاشر، حيث يعيش العديد من اللاجئين، لم يتبق سوى مستشفى واحد، والذي يستمر في العمل جزئيًا بعد أن تضررت المستشفيات أو دمرت بسبب النزاع.

وأوضح لاشاريت: “بالنظر إلى العوائق غير المقبولة التي تحول دون الوصول إلى الإمدادات، نشعر أننا نترك وراءنا عددًا متزايدًا من المرضى الذين لا يحصلون إلا على القليل من الرعاية الطبية المنقذة للحياة، بخلاف الطرق البرية لتوصيل كميات كبيرة من الإمدادات التي تشتد الحاجة إليها”. “بالنسبة للمخيم، يجب على الأمم المتحدة استكشاف جميع الخيارات المتاحة، حيث أن التأخير في عمليات التسليم هذه يؤدي إلى زيادة آلاف الوفيات بين الفئات الأكثر ضعفاً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى