العالم

واشنطن تحذر إيران من استغلال تفجيرات لبنان لزيادة التوترات مع إسرائيل

دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر إيران اليوم الثلاثاء إلى عدم استخدام التفجيرات الأخيرة في لبنان كذريعة لمزيد من التصعيد ضد إسرائيل.

وجاء هذا التحذير خلال مؤتمر صحافي شدد فيه ميلر على ضرورة عدم استغلال إيران لحالات الطوارئ لزيادة عدم الاستقرار في المنطقة.

وأضاف ميلر أن الولايات المتحدة تلقت تقارير تفيد بإصابة السفير الإيراني في الحادث، لكن تلك المعلومات لم يتم تأكيدها بعد ولم تتم مراجعة تلك التقارير على الفور. وأكد أن واشنطن لم تكن متورطة في تفجيرات أجهزة الاتصالات في لبنان، وأنه ليس لديها علم مسبق بالحادث.

وأدى انفجار أجهزة الاتصالات اللاسلكية الخاصة بعناصر حزب الله إلى إصابة أكثر من 2500 شخص في عدة مناطق بلبنان. كما أعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، عن مقتل تسعة أشخاص، بينهم فتاة، وإصابة نحو 2750 آخرين، معظمهم من عناصر حزب الله، نتيجة التفجيرات.

وأكد حزب الله لاحقا في بيان رسمي أن التفجيرات أدت إلى مقتل طفل واثنين من عناصره وإصابة العشرات. كما حمل الحزب إسرائيل المسؤولية الكاملة عن هذا الهجوم، معتبراً إياه “عدواناً إجرامياً” استهدف مدنيين وأدى إلى سقوط ضحايا.

 

ممثل لبنان: لا يجوز لإسرائيل أن تستمر في التصرف وكأنها فوق القانون الدولي

 

قال مندوب لبنان لدى الأمم المتحدة هادي هاشم، إن العدوان الأخير على لبنان يشكل تهديدا خطيرا قد يؤدي إلى تصعيد الصراع في المنطقة. وشدد هاشم في تصريحاته على أن التصعيد العسكري الإسرائيلي قد يؤدي إلى حرب أكبر، ودعا المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات حاسمة لوقف هذا التصعيد.

 

وأوضح هاشم أنه “من غير المقبول أن تستمر إسرائيل في التصرف وكأنها فوق القانون الدولي”، لافتا إلى أن هذا العدوان يتعارض مع المبادئ الأساسية للعدالة الدولية وحقوق الإنسان. وشدد على ضرورة محاسبة إسرائيل على أفعالها لضمان عدم تكرار مثل هذه التصرفات في المستقبل.

 

وتأتي هذه التصريحات في وقت تتصاعد فيه التوترات بين لبنان وإسرائيل، حيث تكون الأجواء متوترة للغاية بعد سلسلة من الهجمات وردود الفعل المتبادلة.

 

استطلاع: 59% من الإسرائيليين لا يثقون بسعار كوزير للدفاع و48% يعارضون إقالة غالانت

 

أظهرت نتائج استطلاع للرأي نشرته هيئة الإذاعة الإسرائيلية أن نسبة كبيرة من الإسرائيليين لا يثقون بوزير الدفاع جدعون ساعر، إذ قال 59% من المشاركين في الاستطلاع إنهم لا يثقون بساعر في هذا المنصب.

 

وأظهر الاستطلاع أيضا أن 48% من الإسرائيليين يعارضون إقالة وزير الدفاع الحالي يوآف غالانت، بينما أعرب 49% عن تفضيلهم لبقاء غالانت بدلا من سار. في المقابل، فضل 16% فقط من المشاركين جدعون سار كوزير للدفاع.

 

وتعكس هذه الأرقام اختلاف الآراء والمخاوف العامة بشأن قيادة وزارة الدفاع في ظل التوترات الأمنية الحالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى