اخبار مصر

تعاون مصري افريقي في مجال التدريب لتنمية المزارع السمكية

استقبلت هيئة حماية وتنمية الثروة السمكية وفدا إفريقيا مكونا من 15 متدربا للتدريب العملي المكثف بمجمع الأسماك بالمنزلة خلال الفترة من 15 سبتمبر 2024 إلى 17 سبتمبر 2024.

جاء ذلك في إطار حرص الدولة المصرية وتنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية لمد جسور التعاون المشترك مع الدول الأفريقية الشقيقة من أجل دعم هذه الدول في استغلال الثروات الطبيعية التي تمتلكها القارة من خلال الخبرات. المصريون على الاستغلال الأمثل لموارد الدولة في كافة مجالات قطاع الصيد.

تطوير المزارع السمكية

وأعرب اللواء عبد الحسين فرحات المدير التنفيذي للوكالة عن سعادته بإتمام برنامج التدريب العملي في مجال تنمية المزارع السمكية لممثلي الدول الأفريقية وأكد استعداد الوكالة لتقديم أي شكل من أشكال الدعم المشترك. التعاون مع الدول الإفريقية خاصة في مجالات التدريب ونقل الخبرات وتدريب مبعوثين من الدول الإفريقية على كل ما يتعلق بقطاع الأسماك سواء تربية أو تفريخ أو إنتاج أعلاف الأسماك، مشيرا إلى أن ذلك يدخل في نطاق الاتفاقية. توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديم كافة أشكال الدعم للأشقاء في القارة الأفريقية.

وأضاف المدير التنفيذي أن مصر تحتل المركز الأول في الاستزراع السمكي على مستوى القارة الأفريقية والسادس على مستوى العالم في هذا المجال، لافتا إلى أن هناك عددا كبيرا من المشروعات القومية الضخمة في مجال الثروة السمكية والتي بدورها حققت طفرة كبيرة. في إنتاج الأسماك، مما ساعد على الاقتراب من الاكتفاء الذاتي من الأسماك، بالإضافة إلى تصدير فائض بعض أنواع الأسماك من السوق المحلية التي تتميز بها مصر بإنتاجها.

بدأت فعاليات الزيارة يوم الأحد 15 سبتمبر 2024 بمجمع الأسماك بالمنزلة، بعد أن قامت الإدارة العامة للتنمية والإرشاد بقيادة المهندس أمل فؤاد بالتنسيق مع الإدارة المركزية بدمياط لإعداد وتنفيذ تدريب عملي متكامل. والذي رافقه الوفد الأفريقي كل من المهندس عبد العزيز مروان رئيس الإدارة المركزية بدمياط، والمهندس محمد مدير عام الإنتاج والعمليات، والأستاذ هاني القطاوي مسئول العلاقات العامة بمنطقة دمياط السيد حسن شطا، مسئول قانوني بمنطقة دمياط مع فريق تأمين من وزارة داخلية دمياط وقسم شرطة المنزلة. وكان في استقبالهم فريق عمل مجمع المنزلة للأسماك وهم السيد حازم العلمي مسؤول التدريب والإستشارات بالمجمع والمهندس سعود فياض مدير المزرعة حيث سلطوا الضوء على أهمية مزرعة المنزلة كونها مزرعة سمكية متكاملة مجمع يضم مزرعة أسماك ومفرخ أسماك ومصنع أعلاف كما يوجد مركز تدريب لإنتاج البلطي والتبغ والبوري والكارب بأنواعه والقرموط والهانشان.

احواض تربية الاسماك

كما تم تعريف المتدربين بأحواض الاستزراع السمكي وأنواع الاستزراع السمكي المختلفة فيها، سواء الاستزراع السمكي العادي أو شبه المكثف. وتابعوا مراحل تطور جودة المنتج السمكي وإنتاجيته من إنشاء وتجهيز أحواض الأسماك وأعمال التسميد والتأقلم والتحضير للزراعة وتداول البذور والتغذية والمتابعة الدورية. من الأحواض بعد بدء عملية الاستزراع يتم أخذ قياسات المياه بما في ذلك مستويات الأكسجين ودرجة الحرارة.

واستمعوا إلى شرح مفصل وشامل من د. محمد نوفل مدير مفرخة الأسماك بالمنزلة يتحدث عن إنشاء مفرخات الأسماك وطرق وأنواع الفقس الطبيعي والصناعي وكيفية اختيار أمهات ذات جودة عالية لبدء عملية الفقس وكيفية التعامل مع الزريعة ذات الأحجام المختلفة.

كما تعرفوا على آلية العمل في صالة الغسيل والفرز والتعبئة والتي تبدأ بعد الانتهاء من عملية اصطياد أسماك المزرعة، حيث يتم غسلها وفرز كل نوع على حدة حسب الحجم.

وقام المهندس نصر العزازي مدير مصنع الأعلاف والمهندس محمد رشاد والمهندس بكر هال بتدريبهم على إنتاج الأعلاف والمكونات والمواد الأولية المستخدمة في عملية التصنيع والمقاسات في مصنع الأعلاف بالمجمع كيفية إنتاج أعلاف الأسماك بأنواعها وأحجامها المختلفة وما المواصفات التي يجب توافرها في مخزن الأعلاف لحمايتها من التلف والضياع.

وفي ختام البرنامج التدريبي أعرب متدربو الوفد الأفريقي عن شكرهم وتقديرهم للواء حسين فرحات المدير التنفيذي للوكالة على إتاحة هذه الفرصة القيمة ولفريق عمل مزرعة الأسماك بالمنزلة على جهودهم الكبيرة طوال فترة البرنامج التدريبي. فترة التدريب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى