الخليج

«الإسكان»: ممنوع الرسم على جدران المباني إلا بموافقة وتصريح

قدمت دائرة المجتمعات والإسكان مشروع المبادئ التوجيهية والضوابط والإجراءات للكتابة والرسم على الجدران، والذي يهدف إلى وضع ضوابط وإجراءات للرسم والكتابة على الجدران. ويهدف بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة إلى الحد من التشوهات البصرية الناجمة عن الكتابات والرسومات العشوائية وغير المنظمة بعد أن تم توزيعها بشكل عشوائي وبطريقة غير منتظمة ولم تتم الموافقة عليها من قبل الجهات ذات العلاقة.

وتضمنت الضوابط السماح بالكتابة والرسم بشكل مؤقت في الأماكن وفق الترخيص الصادر من أمانة الجهة المنظمة للفعالية، على أن تتعهد المنشأة بالتنسيق مع الأمانة العامة بشأن الإزالة والصيانة بعد موافقة الأمانة العامة.

يلتزم المستفيد بصيانة الجدارية أو إزالتها سواء بالإزالة أو الصيانة بالتشاور مع الأمانة العامة. بالنسبة للأعمال الفردية المعتمدة، يتعين على الفنان أيضًا صيانة اللوحة الجدارية أو إزالتها في حالة تلفها أو في حالة سيئة. بالتنسيق مع الأمانة .

لا يمنع بأي حال من الأحوال عمل رسومات على المباني الحكومية أو الخاصة التابعة لنفس المؤسسة دون الحصول على موافقة وإذن الأمانة العامة، على سبيل المثال لا الحصر: (المستشفيات – المدارس – رياض الأطفال…).

وأوضح الدليل أنه يحظر على الملاك طلاء جدران وأسوار المباني التجارية، بما في ذلك: (ملاعب كرة القدم، وملاعب التنس، والأسواق العامة، والمحلات التجارية)، دون تصريح وتفويض من الأمانة العامة.

وتضمنت الضوابط منع الملاك من الرسم بأي شكل من الأشكال على الجدران أو الأسوار أو المباني السكنية بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: (أسوار المنازل، الأسوار الخاصة) دون الحصول على موافقة وموافقة الأمانة العامة.

الضوابط والإجراءات العامة

ويعرّف الدليل فن الكتابة والرسم على الجدران بأنه الجداريات التي تهدف إلى إثراء المجتمع وتجميله أو حتى التعبير عن شيء معين، والتي تأخذ شكل الرسم الإبداعي أو أحد أشكال الكتابة الفنية على الحائط.

يتم تعريف الكتابة على الجدران المشوهة أيضًا على أنها رسومات أو رسائل أو علامات غير مرغوب فيها على الممتلكات العامة والخاصة والتي تسبب تشويهًا بصريًا دون موافقة صاحب حق الانتفاع.

ويضع الدليل الضوابط والإجراءات العامة للمشروع، والتي ستستخدمها الجهات ذات العلاقة والعاملون فيها كأداة رقابية للحد والتخفيف من المخاطر التي تؤثر على تحقيق أهدافه. ويجب على كل أمانة أن تتولى وضع آلية لتنظيم وتخفيف مراقبة الأعمال والمراقبة والمتابعة وتلقي الطلبات من الجهات والأفراد ورفع تقارير دورية إلى لجنة تحسين مداخل المدن والميادين.

يجب على الأمانة العامة تقديم كافة الطلبات (للكتابة أو الرسم على الجدران) ويجب تقديمها ومراجعتها والموافقة عليها على استمارة الموافقة على المشروع إلى أعضاء لجنة تحسين مداخل المدن والميادين.

– الالتزام بمعالجة المخالفة

منع التصرف في الممتلكات العامة (الحدائق العامة، المراحيض العامة، أثاث الشوارع، الجسور والأنفاق) من قبل الأفراد أو الهيئات بأي شكل من الأشكال دون الحصول على ترخيص.

يجب الحصول على تصريح من الأمانة العامة للكتابة أو الرسم على الجدران في الأماكن العامة أو الخاصة المرئية للعامة، وتلتزم المؤسسة أو الفرد المخالف باستخدام الرسومات أو الكتابات الموجودة على الجدران المصنوعة دون الحصول على تصريح من الأمانة العامة، لإزالة .

كما تلتزم الأمانة بإزالة المخالفة إذا لم تتم الإزالة من قبل الشخص الطبيعي أو الاعتباري دون الحصول على ترخيص بعد انقضاء المدة المقررة بعد فرض الغرامة ودفعها بعد اكتشاف المخالفة.

تلتزم الأمانة بإزالة المخالفة في الأماكن العامة إذا لم يتم التعرف على مرتكب المخالفة سواء كان فرداً أو منظمة، مع احتفاظ الأمانة بحق اتخاذ إجراءات انتقامية ضد مرتكب المخالفة في حال اكتشافه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى