الخليج

الأمم المتحدة: السعودية تقفز 25 مرتبة في تطور الحكومة الإلكترونية

صعدت المملكة العربية السعودية 25 مركزاً في مؤشر الأمم المتحدة لتنمية الحكومة الإلكترونية 2024، مما يجعلها ضمن الدول الرائدة عالمياً. وفي الخدمات الرقمية، احتلت المرتبة الرابعة عالمياً والأولى إقليمياً والثانية بين دول مجموعة العشرين، بالإضافة إلى المركز السابع في مؤشر المشاركة الإلكترونية، كما حصلت مدينة الرياض على المركز الثالث من بين 193 مدينة على مستوى العالم.

أعرب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة هيئة الحكومة الرقمية المهندس عبدالله السواحة، عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الوزير، على الدعم اللامشروط الذي يقدمه القطاع التقني والرقمي، وعلى الجهود المبذولة لدعم التحول الرقمي للحكومة.

وقال: «إن هذه القفزة والمكانة التاريخية التي وصلت إليها المملكة هي نتيجة دعم وتمكين ولي العهد رئيس مجلس الوزراء».

ونوه إلى أن هذا الدعم توج بتميز المملكة وريادتها الرقمية، بما يعكس خطط وبرامج رؤية 2030، مع تعزيز دور المملكة كقائد فعال ومؤثر في الاقتصاد الرقمي على المستويين الإقليمي والعالمي، وأكد عزم المملكة على الارتقاء بمسار الريادة والريادة والتحول نحو الاقتصاد القائم على الابتكار.

من جانبه أوضح محافظ هيئة الحكومة الرقمية المهندس أحمد الصويان أن تقدم المملكة المستمر في مؤشر الأمم المتحدة لتنمية الحكومة الإلكترونية يعكس دعم القيادة الرشيدة في تقديم أفضل الخدمات الحكومية الرقمية لجميع الشرائح وثمن الرعاية والدعم الذي حظيت به الحكومة الرقمية من خلال البرامج التنفيذية لرؤية 2030، والذي كان له الأثر الكبير في تحسين ترتيبها في المؤشر من خلال الإصلاحات والاستثمارات التي ساهمت في تحسين كفاءة العمل المشترك، بالتعاون وتكامل جهود الجهات الحكومية وتبني التقنيات الجديدة وإطلاق العديد من المبادرات والمنتجات الرقمية.

وساهمت جهود هيئة الحكومة الرقمية بالشراكة والتكامل مع كافة الجهات الحكومية في وصول المملكة إلى هذا التصنيف الأول من خلال العمل على تبني أحدث الحلول الرقمية لتحسين نضج الخدمات الحكومية الرقمية، ومجموعة من الأنظمة والإرشادات المقدمة، وتقديم البرامج الاستشارية وتعزيز القيادات والكفاءات الواعدة في مجال التحول الرقمي. وأشاد التقرير بالتطور الكبير الذي تشهده المملكة العربية السعودية في مجال الحكومة الرقمية. وصلت إلى المركز السادس عالمياً وشهدت المملكة في السنوات الأخيرة استثمارات نوعية منذ إطلاق رؤية 2030 حيث صعدت المملكة 53 مركزاً في مؤشر البنية التحتية للاتصالات (TII) كما حققت تقدماً ملحوظاً كما سلط التقرير الضوء على مؤشر الخدمات الإلكترونية (OSI) والقفزة النوعية 67 مركزاً إلى المركز الرابع عالمياً عام 2024، بالإضافة إلى تحقيق نضج 100% في اللوائح الرقمية الحكومية، وإتاحة وتبادل البيانات الحكومية المفتوحة للمواطنين وقطاعات الأعمال بنسبة 100% . السعودية تتقدم 60 مركزاً في المشاركة والاستشارات الإلكترونية للأفراد وقطاعات الأعمال

يشار إلى أن مؤشر تطوير الحكومة الإلكترونية يعد من أهم المؤشرات العالمية منذ أكثر من 20 عاماً ويتم نشره كل عامين. ويعكس أثر الإصلاحات الهيكلية في زيادة الإنتاجية وزيادة الكفاءة وتحسين تجربة المستخدم. ويعتبر تطور الحكومة الرقمية في الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والتقارير التي تصدرها مرجعاً أساسياً لقياس الأداء الحكومي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى