اخبار مصر

منتدى البحوث الزراعية يثمن جهود القيادة السياسية في النهوض بالقطاع الزراعي

انعقد في المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف الملتقى العلمي الثقافي الثاني لمركز البحوث الزراعية الذي نظمته لجنة المؤتمرات وورش العمل والندوات بمركز البحوث الزراعية تحت عنوان “دور السياسة الاقتصادية في تحقيق الأمن الغذائي” وارتفاع الصادرات الزراعية في مواجهة الأزمات العالمية.

وكان ضيف المنتدى د. سعد نصار أستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة القاهرة ومحافظ الفيوم الأسبق ورئيس مركز البحوث الزراعية الأسبق بحضور بعض وزراء الزراعة السابقين ونخبة من المختصين من رؤساء المؤسسات العلمية والمراكز البحثية وعمداء الكليات من كليات الزراعة ومجموعة من المهتمين بالشئون الزراعية من رجال الأعمال بالإضافة إلى رؤساء الوزارة ومديري ووكلاء المعاهد والمعامل المركزية بمركز البحوث الزراعية. بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الباحثين الشباب في مركز البحوث الزراعية.

وناقش المنتدى قضية مهمة تتعلق بالأمن الغذائي وسبل تحقيق ذلك في إطار السياسات الاقتصادية الرئيسية التي يمكن العمل من خلالها. دكتور. وناقش سعد نصار هذه القضايا متطرقا إلى المحاور والقوانين والسياسات التي تدعم أهمية السياسات الاقتصادية في تحقيق الأمن الغذائي ومفهوم الأمن الغذائي وعلاقته بالاكتفاء الذاتي في مواجهة الأزمات العالمية، وحجم الواردات الزراعية من المحاصيل الإستراتيجية وحجم الصادرات المطلوبة لزيادة إطار الإستراتيجية الموضوعة وتقليل الواردات مع النمو السكاني. دور مراكز البحوث الزراعية والجامعات في زيادة الإنتاج الزراعي رأسياً مع التوسع الأفقي.

كما تحدث نصار عن دور وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وأجهزتها المختلفة في أنشطة استصلاح الأراضي والتوسع الأفقي وحصر الأراضي وتصنيفها لتحديد مدى صلاحيتها للزراعة وتوفير الأصناف النباتية في مواجهة التغير المناخي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. هدف برامج تربية المحاصيل الزراعية التي حققت نسبة 100 بالمئة من بذور القمح والذرة والمحاصيل الأخرى، وبرنامج تربية الخضروات الذي أحرز تقدما.

وأضاف عاصم أن مركز البحوث الزراعية بكافة معاهده ومعامله وأقسامه وجميع الباحثين فيه يلعب دوراً مهماً في دعم القطاع الزراعي بالأبحاث التطبيقية المتقدمة والابتكارات الحديثة لتحقيق نقلة نوعية في الابتكار الزراعي ومواجهة التحديات المناخية من خلال الخبرة. وتبادل التكنولوجيا ونقل التكنولوجيا والتعاون في مجال الابتكار وبناء القدرات لتحسين الإنتاجية المستدامة وتعظيم كفاءة مدخلات الإنتاج وتطوير أدوات الزراعة الرقمية على طول سلسلة القيمة.

وقال عاصم، إن مركز البحوث الزراعية حقق تقدماً ملحوظاً خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث احتل المركز الأول في مجال أبحاث العلوم الزراعية على مستوى مراكز البحوث في مصر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهذا بفضل جهود الباحثين الجادّة. العمل والاهتمام بالمنشورات العلمية الدولية والمشاركة في المشاريع البحثية ذات القيمة العملية والأثر الاجتماعي.

وأشاد المشاركون في المنتدى بجهود القيادة السياسية للنهوض بالقطاع الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين. وفي نهاية اللقاء فتح باب الحوار والنقاش، حيث تحدث د. وأجاب سعد نصار على أسئلة أعضاء المنتدى حول السياسة الزراعية ونظام الأمن الغذائي المصري.

يأتى ذلك في إطار خطة لمواصلة تطوير وتحديث الأداء وزيادة كفاءة الباحثين بمركز البحوث الزراعية، بالإضافة إلى تعليمات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بشأن ضرورة الاهتمام بالعلوم الزراعية. البحث وتوفير المهارات للباحثين لتحقيق أهداف التنمية الزراعية وزيادة الإنتاج الزراعي والحيواني والتصنيع الزراعي وزيادة قدرات الباحثين واستغلال الأصول بالمفهوم الاقتصادي الذي يحقق مستوى التنمية الزراعية المستدامة والأمن الغذائي وسد الفجوة الغذائية .

وأش ا ا ا ب ا أتبذ ا أج ب ب ا ل ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا و ق ق ق ق ق ق ق ق ق ق ق ق ق ق ق ق حيث ا ا ا ا ا ا ا ا حيث ا حيث ا حيث حيث حيث حيث حيث حيث حيث حيث حيث حيث حيث دكتور نص باإج علة ويستفس أعض ا ا ا ا ا ا ا ا ازر ا الطعام المصري.

ولأنه ذ إت إط إط وتحديث ا زر ا دي ا ا زر ، وبتوجيه ع ف ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا تعليمات لليب تحقيق الأهد ا ا ا وزي وزي ا ا و ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ل ل ل ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا وزي بالمفهوم الاقتصادي الذي يشهد مستوى التنمية الزراعية و لامن الغذائي وسد الحبوب الغذائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى