اخبار مصر

وزير البترول يبحث مع رئيس بتروناس الماليزية خططها الاستثمارية بمصر

عقد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، مائدة مستديرة ثنائية مع تينجكو محمد توفيق، الرئيس التنفيذي لمجموعة بتروناس الماليزية، بحضور المهندس ياس محمد، العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس). وعالم الجيوفيزياء محمد رضوان، مدير مشروع استكشاف وإنتاج بوابة مصر، على هامش مشاركته في مؤتمر “جاستك 2024” بمدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية.

وأوضح بدوي أن اللقاء ناقش موقف الاستثمارات الحالية للمجموعة في مصر وخططها للقيام بمزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة خاصة في مجال البحث والاستكشاف الذي تستثمره بتروناس في مشروعات تصدير الغاز الطبيعي المسال في مصر والشراكة الحالية في مصر. كما تم فحص مجمع إدكو لتسييل الغاز. وهناك فرص لزيادة هذه الاستثمارات، خاصة في ظل الطلب العالمي المتزايد على الغاز الطبيعي المسال.

وأضاف بدوي أنه تم أيضاً مناقشة موقف مشروعي المرحلة العاشرة والحادية عشرة لتطوير وإنتاج الغاز الطبيعي في أعماق حقول غرب الدلتا بالبحر المتوسط، والتي تشارك فيها بتروناس مع شركة شل العالمية المشغل الرئيسي. وبما أنه من المقرر أن يبدأ الإنتاج من المرحلة العاشرة هذا العام، بينما من المقرر أن يبدأ الإنتاج من المرحلة الحادية عشرة في الربع الثاني من عام 2025، فقد أكدت الشركة التزامها بالعمل على تنفيذ المشروعين حسب الجدول الزمني المخطط له. .

فرص الاستثمار

وفي هذا الصدد، دعا الوزير بتروناس إلى استكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة للدخول كمشغل في عدد من المناطق من خلال التنسيق مع فريق بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج، وتقديم كافة أوجه الدعم للأنشطة والعمل بتروناس، مسلطًا الضوء على الصعوبات والتحديات التي تواجهها. التحديات التي يجب التغلب عليها من أجل زيادة صادراتها من الغاز من محطة تسييل الغاز أدكو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى