اخبار مصر

رئيس قطاع المعاهد يعلن أبرز تعديلات المناهج للمرحلة الثانوية بالعام الدراسي الجديد

أعلن رئيس قطاع المعاهد الأزهرية الشيخ أيمن عبد الغني، اليوم الخميس، عن حزمة من التغييرات الجديدة في المناهج والمواد الدراسية في الصفوف الثانوية والمعاهد العادية والنموذجية للعام الدراسي 2024. 2025، بهدف رفع مستويات الأداء الأكاديمي للطلبة والطالبات ومواكبة التطورات الحديثة في المناهج الدراسية.

وأوضح رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أن من بين التغييرات التي طرأت على المواد المطلوبة في قسم الآداب، أن يتم تدريس مادة اللغة الفرنسية في المراحل الثانوية الثلاثة دون إضافتها إلى الدرجة العامة، ولكنها ستعتبر مادة النجاح أو اجتياز الموضوع فشل. ولا تدرس الجغرافيا في السنة الأولى من المرحلة الثانوية، بينما تدرس في الصفين الثاني والثالث وتدخل في المجموع. وأشار إلى أن مادة الفلسفة والمنطق للصف الثاني يتم جمع البيانات لهذا العام فقط في المرحلة الثانوية وتضاف إلى المجموع. كما تم إدراج الإحصائيات في مقررات المرحلة الثانوية في السنة الثالثة.

وفيما يتعلق بالجزء العلمي، أوضح الشيخ عبد الغني، أن التغييرات الجديدة تتمثل في “دمج مواد الكيمياء والفيزياء والأحياء في السنة الأولى ثانوي في مادة واحدة تسمى العلوم المتكاملة وتأخذ أربع حصص أسبوعيا” مواد الكيمياء ، الفيزياء والبيولوجيا تبقى دون تغيير.

وأوضح رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أنه لا توجد تغييرات على المواد في المرحلتين الابتدائية والإعدادية، كما لا توجد تغييرات على مواد الشريعة واللغة العربية في المرحلة الثانوية، لافتًا إلى أن التغييرات على بعض المواد الثقافية تم تقديمها هذا العام لتخفيف العبء على الطلاب ومنحهم فرصة الالتحاق بالجامعات الخاصة والخاصة التي تتطلب تدريس مواد معينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى