اخبار مصر

«النقل»: استعدادات مكثفة بالسكة الحديد والمترو والقطار الكهربائي مع بداية العام الدراسي الجديد

أصدر الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، تعليمات مشددة إلى رئيسي الهيئة القومية للأنفاق والهيئة القومية لسكك حديد مصر، بزيادة الاستعداد الأقصى على كافة خطوط شبكة السكك الحديدية، وخطوط السكك الحديدية، وخطوط السكك الحديدية. ثلاثة خطوط مترو أنفاق والسكك الحديدية الكهربائية الخفيفة (LRT) استعدادًا لبدء العام الدراسي الجديد وتتخذ كافة الإجراءات والآليات التي تهدف إلى تقديم خدمة متميزة للمسافرين.

وشدد الوزير لرؤساء هيئة السكك الحديدية على ضرورة انتظام مواعيد التشغيل على كافة الخطوط والمحافظة على نظافة المحطات والقطارات والتنسيق مع شرطة المرور والاتصالات لتأمين خطوط السكك الحديدية والمحطات والقطارات على مستوى الجمهورية حتى اكتمال أعمالها الفنية. تم التأكد من الحالة بشكل كامل وانتشر جميع المديرين على مواقع التشغيل، وتم التنفيذ وإنشاء لجان مفاجئة لمراقبة مستوى الخدمة على كافة خطوط السكة الحديد وإبلاغ الركاب عبر الراديو الداخلي للمحطات المستخدمة لهذه الخدمة بمواعيد مواعيد القطارات. وتعليمات السلامة لركوب القطارات، فيما يستمر استقبال شكاوى واقتراحات الركاب عبر الخط الساخن لبوابة الشكاوى 16528.

وكشف بيان الوزارة أنه بناء على تعليمات الفريق كامل الوزير بصفته مكتب المدينة، اتخذت الهيئة القومية لسكك حديد مصر سلسلة من الإجراءات والآليات التي تساعد على تسهيل حركة المواطنين وفتح تذاكر القطار بسهولة ويسر. حجز تذاكر القطار في محطات مترو الأنفاق والحد من الازدحام أمام مكاتب التذاكر في محطات القطار وتقديم خدمة كافية وممتازة بالإضافة إلى المكاتب الحالية اعتبارا من 5 سبتمبر 2024. كما يمكن طلب المقاعد المكيفة والتهوية الديناميكية قبل خمسة عشر يوما من المغادرة من خلال مكاتب الحجز في محطات القطارات ومراكز المدن، الموزعة على الساحات والمدن والجامعات والسلطات وكذلك الأندية الرياضية والقضائية، ومحطات مترو الأنفاق، عبر الإنترنت و الهواتف المحمولة وكذلك من خلال نقاط البيع (فوري) وشركتي الخالص) وشركائهما والتي تقدم ما يقدر بنحو 820 ألف نقطة بيع واستبدال تذاكر القطارات العادية قبل 48 ساعة من بدء الرحلة، بالإضافة إلى خدمة مرنة التشغيل من خلال تضمين عربات بالإضافة إلى القطارات المجدولة والقطارات الإضافية تخدم أوقات الذروة وخاصة يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع.

وأوضح البيان أن تعليمات نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل تضمنت زيادة الاستعداد الأقصى لخطوط مترو الأنفاق الثلاثة والقطار الكهربائي الخفيف ووضع كافة الإجراءات والآليات المستهدفة. تقديم خدمة متميزة وتنظيم مواعيد تشغيل القطارات على الخطوط الثلاثة والقطار الكهربائي الخفيف ودفع ثمن عدد القطارات الإضافية التي لا تحتوي على ركاب لاستيعاب أي ازدحام خلال ساعات الذروة الصباحية والمسائية، لإغاثة الركاب والاستعداد مع كافة فرق الطوارئ المنتشرة في المحطات للتعامل مع الأعطال المفاجئة وحلها فوراً، مع التأكيد على التنسيق والتعاون الكامل مع رجال شرطة المرور خلال ساعات العمل.

ومن الجدير بالذكر أن جدول تشغيل الخطوط الثلاثة يتضمن عدداً يقدر من الرحلات بـ 1,524 رحلة يومياً، بمتوسط 456 رحلة على الخط الأول، و602 رحلة على الخط الثاني، و466 رحلة على الخط الثالث. بالإضافة إلى إجمالي 212 رحلة يومياً على متن القطار الكهربائي الخفيف، على النحو التالي:

وتبدأ مواعيد العمل بمغادرة أول قطار من نهاية خطوط مترو الأنفاق الساعة 5:15 صباحا وحتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، على أن يغادر آخر قطار من الخط الأول محطة حلوان الساعة 11:40 مساءا أما الخط الثاني فينطلق من محطة شبرا الخيمة الساعة 23:55 ومن محطة المنيب الساعة 00:05. ويلتقي آخر قطار من الخط الأول مع الخط الثاني في محطة أنور السادات الساعة 12:25 صباحا، كما يلتقي آخر قطار من الخط الثاني مع الخط الثالث في محطة العتبة وجمال عبد الناصر في منتصف الليل تماما، على أن يلتقي آخر قطار من الخط الأول بالخط الثالث في محطة أنور السادات عند منتصف الليل تماما. ويغادر الخط الثالث محطة القاهرة الساعة 11:45 مساءً. ويبلغ عدد رحلات القطار الكهربائي الخفيف 212 رحلة يومياً حيث يبدأ العمل في الساعة 5 صباحاً وينتهي عند منتصف الليل. في أيام الأسبوع، يعمل القطار كل 8:00 دقيقة خلال ساعات الذروة في الصباح وبعد الظهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى