الخليج

11 جهة حكومية تطلق حملة رقابية شاملة على محطات الوقود والخدمة

بدأت إحدى عشرة جهة حكومية بتنفيذ حملة مراقبة شاملة، الثامنة على محطات الوقود ومراكز الخدمة. رفع مستوى الخدمة في محطات ومراكز القطارات بالمدن وعلى الطرق الإقليمية بالمملكة.

وتعمل اللجنة التنفيذية الدائمة لمراكز الخدمة ومحطات الوقود التابعة لوزارة الطاقة على التأكد من مدى التزام محطات الوقود ومراكز الخدمة باشتراطات وأنظمة القطاع من خلال زيارات مشتركة لجميع الجهات ذات العلاقة لمختلف مناطق المملكة. .

أعلنت اللجنة التنفيذية الدائمة لمراكز الخدمة ومحطات الوقود عن نشر الاشتراطات المحدثة لمحطات الوقود ومراكز الخدمة بهدف تنظيم وتطوير القطاع بما يتماشى مع التطورات والمعايير العالمية في قطاع الطاقة وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 في هذا المجال .

ونوهت اللجنة إلى أن المتطلبات المحدثة تساعد في تنظيم عملية إنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة محطات الوقود ومراكز الخدمة وزيادة مستوى الخدمات المقدمة فيها. ومن أهم هذه الاشتراطات أن يتم تشغيل محطات الوقود من قبل مؤسسات مؤهلة لإدارة وتشغيل وصيانة محطات الوقود ومراكز الخدمة، وكذلك إضافة اشتراطات المسافات بين محطات الوقود داخل وخارج حدود المدينة، وكذلك متطلبات المضخات والخزانات والنظافة والصيانة والجودة وتسليم المنتجات.

واتخذ القرار اللجنة التي ترأسها وزارة الطاقة وعضوية وزارات التجارة، والشؤون البلدية والقروية، والإسكان، والشؤون الإسلامية، والدعوة والإستشارات، والداخلية ممثلة بالإدارة العامة للدفاع المدني، والسياحة. النقل والخدمات اللوجستية، والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والمعلومات، والمالية، والبيئة والمياه. ويمثل الزراعة المركز الوطني لمراقبة الامتثال البيئي. بالنسبة للمحطات القائمة، تطبق فترة تصحيح مدتها 12 شهراً من تاريخ نشر المتطلبات، باستثناء فترات التصحيح المحددة في المتطلبات لبعض المتطلبات، باستثناء متطلبات الموقع ومسافات موقع المحطة.

4 فئات لتصنيف محطات الوقود

نصت المتطلبات على تصنيف محطات الوقود ومراكز الخدمة إلى أربع فئات حسب موقع محطة الوقود ونوع الخدمات الأساسية والاختيارية التي تقدمها.

وشمل التصنيف ما يلي: أولاً: محطات الوقود ومراكز الخدمة الفئة (أ): وهي محطات الوقود ومراكز الخدمة الواقعة خارج حدود المنطقة الحضرية على الطرق الإقليمية. بالإضافة إلى الوقود، فإنها توفر الخدمات الأساسية والاختيارية المخصصة لهذه الفئة. وتنقسم هذه الفئة إلى: الفئة (AA): تقع محطات الوقود هذه خارج حدود المنطقة الحضرية على الطرق الرئيسية والفرعية للمنطقة حسب التصنيف الوظيفي للطرق في وزارة النقل والخدمات اللوجستية. الفئة (أ.2): تقع هذه المحطات خارج حدود المنطقة الحضرية على الطرق الثانوية الإقليمية حسب تصنيف الطرق الوظيفية لوزارة النقل والخدمات اللوجستية. ثانياً: محطات الوقود ومراكز الخدمة فئة (ب): وهي محطات الوقود ومراكز الخدمة داخل حدود المنطقة الحضرية والتي تقدم بالإضافة إلى الوقود بعض الخدمات الأساسية والاختيارية المحددة للفئة. ثالثاً: محطات الوقود ومراكز الخدمة الفئة (ج): وهي محطات الوقود ومراكز الخدمة المدمجة التي تحتوي على خزان وقود مع مضخة والمعدات اللازمة محاطة بهيكل معدني، بالإضافة إلى بعض الخدمات الاختيارية المحدودة ضمن نفس الهيكل. رابعاً: محطات الوقود ومراكز الخدمة من الفئة (د): وهي محطات وقود متنقلة تتكون من خزان ومضخة وقود مثبتة على شاحنة متحركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى