اخبار مصر

عصر جديد لذوى الهمم

الدولة شرّعت لهم.. وكانت بطاقة الخدمات المتكاملة “المصباح السحري”

د.إيمان كريم: نتواصل مع كافة الأطراف لحل مشاكل أصحاب الهمم

تعاون متواصل بين «المجلس» و«التضامن» و«الصحة» لتذليل العقبات التي تواجههم

“السباعي”: مجمع الأطراف الصناعية يجعل الاستيراد من الخارج غير ضروري لمصر

 

المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة برئاسة د. وتبذل إيمان كريم جهوداً كبيرة لتمكين أصحاب الهمم وإعادة دمجهم بشكل كامل في المجتمع وتوفير فرص العمل المناسبة لهم، فضلاً عن تدريب موظفي المؤسسات المختلفة على تعليم لغة الإشارة لتسهيل التواصل مع ذوي “القدرات الأخرى”.

من ناحية أخرى، تعمل الدولة والجهات المعنية بكل قوتها لدعم أصحاب الهمم، حيث يحرص رئيس الدولة في لقاءاته المختلفة على الظهور مع “طيور الجنة” من الأطفال ذوي الإعاقة والوفاء بتطلعاتهم. بالإضافة إلى ذلك، فإننا نسعى جاهدين لتوطين صناعة الأطراف الاصطناعية لتسهيل عملهم وتمكينهم من مواصلة حياتهم دون أي مشاكل.

 

جهود كبيرة

دكتور. أشادت إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، بجهود الدولة في توفير الأطراف الصناعية مجانًا للأشخاص ذوي الإعاقة، كما أشادت بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي المتواصلة لتوطين صناعة الأطراف الصناعية في مصر والقضاء عليها. المشاكل التي تنشأ عند الاستيراد من الخارج والقضاء على التكاليف الباهظة المرتبطة بها، وهو ما يعتبر حدثا تاريخيا نظرا لدور المجلس الاستشاري في هذا الشأن وقدراته الفنية المتنوعة من خلال عضويته في اللجنة المتخصصة في جلب الخبرات وإنتاج الأطراف الصناعية والأطراف الصناعية في مصر طبقا للمواصفات القياسية المتعارف عليها دوليا كما أكد المجلس استعداد المجلس للمشاركة في كافة الاجتماعات التنسيقية المؤثرة على المشروع.

وقال “كريم” في تصريحات خاصة لـ”الوفد” إن المجلس يقدم خبراته الفنية لإدارة البحوث بالقوات المسلحة المصرية لتنفيذ مشروعات الأطراف الصناعية الميكانيكية، مؤكدا استعداد المجلس للتعاون مع كافة الجهات المعنية وجمعيات المجتمع المدني ومنظمات المجتمع المدني. – ضرورة قيام المؤسسات بتوفير الأطراف الصناعية بالمجان والتعاون مع وزارة الصحة في هذا الشأن خاصة وأن المجلس هو الجهة التنسيقية لجميع الجهات التنفيذية الراغبة في توفير الأطراف الصناعية في مصر.

دكتور. وأشارت إيمان إلى أن المجلس يساعد الأشخاص ذوي الإعاقة في التقدم للحصول على الطرف الصناعي اللازم ويقدم الدعم الفني له وتذليل كافة العقبات التي تواجههم لتمكينهم من الحصول عليه وتمكينهم من الاندماج في المجتمع والمشاركة الفعالة في كافة جوانب الحياة. حياة.

وتابعت: “المجلس يعمل برؤية واضحة وهي تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من تحقيق حقوقهم والعيش بكرامة، وحقوقهم من خلال التشريع والتنسيق والإشراف والآليات المجتمعية في تنفيذ مبادئ “العدالة والمساواة”. وتكافؤ الفرص والمشاركة الكاملة وعدم التمييز”.

وقالت: إن المجلس يواجه عدداً من التحديات والصعوبات أهمها كيفية نشر الوعي بحقوق ومسؤوليات الأشخاص ذوي الإعاقة على كافة مستويات المجتمع والمؤسسات والجهات والوزارات المعنية بتقديم الخدمات. للأشخاص ذوي الإعاقة.

كما أكدت أن المجلس نظم العديد من ورش العمل للتوعية بآليات إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة، بالإضافة إلى الدعم الفني الذي يقدمه المجلس من خلال مكتب الشكاوى وخدمة المواطنين والخط الساخن القصير لتلقي الاستفسارات أو الاستفسارات. الشكاوى المتعلقة بإصدار البطاقة، وأن المجلس في تنسيق مستمر مع وزارتي التضامن الاجتماعي والصحة لحل أي مشاكل تواجه الأشخاص العازمين على استخدام بطاقة الخدمات المتكاملة للحصول عليها.

دكتور. وأشادت إيمان كريم بتوجيهات الرئيس السيسي بمواصلة العمل على زيادة معدلات تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في سوق العمل، وتحقيق الحماية القانونية الكافية للعاملين من خلال زيادة معدلات التفتيش على المنشآت الخاضعة لقانون العمل، لضمان تطبيقه. للأحكام القانونية وتطبيق الحد الأدنى للأجور مما يؤكد ضمان كامل الحقوق والقدرات، مؤكدا أن الأشخاص ذوي الإعاقة شركاء في بناء الجمهورية الجديدة وأنهم الفئات الاجتماعية التي تشارك في جهود الدولة. والدول هي الأكثر وعياً بالإنجاز النوعي الذي حققته على صعيد إدماجهم وتأهيلهم وتدريبهم وإنفاذ القوانين التي تراعي حقوقهم.

 

أهل أعور

دكتور. وواصلت إيمان كريم تصريحاتها للوفد، وأكدت أن المجلس طالب بضرورة إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية ومنهم من ليس له عين واحدة، ضمن المستفيدين من بطاقة الخدمات المتكاملة، حيث يعد ذلك قصورا جزئيا في أحد الاثنين. مجالات العمل شارك المجلس في مشروع قانون مرفوع إلى رئاسة مجلس الوزراء ليشمل هذه الفئة.

أشكركم جزيل الشكر على ما تبذلونه من جهد لك

 

وأكد المفتش العام أن المجلس يعمل بشكل وثيق مع وزارة العمل وجميع الجهات الحكومية والخاصة المتضررة لتوفير فرص العمل والتدريب المناسب للأشخاص الطموحين. كما أشارت إلى أن المجلس يعمل مع أصحاب مبادرة “يشتغل” “أنا أشكرك” على توفير فرص العمل المناسبة لهم، وقالت إن التدريب على التوظيف مهم جداً. كما أكدت أنه يتم إجراء دورات تدريبية للموظفين في مختلف قطاعات الدولة لتدريبهم على لغة الإشارة لتسهيل التعامل مع أصحاب الهمم.

 

الصم الناطقين

من جانبه، أشاد رامز عباس الشهير كمتحدث أصم ومؤسس حملة الصفحة البيضاء لتنمية مهارات وقدرات ذوي الإعاقة السمعية، بالجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة لتسهيل الحياة لأصحاب الهمم، ودعا إلى جهود المجلس الوطني للأشخاص ذوي الإعاقة في مجال التدريب، لتسخير طاقات الأشخاص ذوي “القدرات المتنوعة”، لخدمة المجتمع، ودمج أبناء وطن لصالح الوطن العاملين في لغة الإشارة، للتعامل مع الصم والبكم.

 

خطوة عظيمة

دكتور. من جانبها، قالت منى السباعى، رئيس قسم الطب الطبيعى والروماتيزم والتأهيل بكلية الطب جامعة عين شمس، إن إنشاء مجمع صناعى للأطراف الصناعية خطوة كبيرة وسيقضى على حاجة مصر لاستيراد الأطراف الاصطناعية والأطراف الصناعية. الأطراف الاصطناعية من دول أخرى مثل أمريكا وألمانيا.

وأوضح السباعي أن الدولة تسعى جاهدة إلى تحسين الخدمات الطبية والتأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع، وتحسين نوعية حياة المواطنين من خلال تنظيم المبادرات الرئاسية مثل حملات مكافحة التقزم والأمراض غير المعدية. وغيرها من الأمراض التي تؤدي إلى الإعاقة.

وأكدت أن هذا التوجيه يعكس اهتمام الدولة بفئة الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية والاحتياجات الخاصة ويعكس الأهمية الكبيرة والجانب الإنساني الذي تحظى به هذه الفئة، حيث تعتبر هذه الفئة من الفئات التي تحتاج بشكل عام إلى أكبر قدر من الدعم والمساندة. إطار توفير الحياة الكريمة لجميع فئات الشعب المصري. لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة الحق في الاستمتاع بحياتهم وأنشطتهم قدر الإمكان.

 

ملاك الرحمة

وهناك دور مهم تلعبه فيروز الجوهري، مترجمة لغة الإشارة ومدربة اللغات في المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، والتي يمكن الاعتماد عليها في أي نشاط يتطلب الترجمة حتى لا ينعزل الصم والبكم عن المجتمع.

قدرات فيروز جاءت من المعاناة عندما أكدت في تصريحات خاصة للوفد أن لديها شقيقتين من ذوي الإعاقة السمعية وأنهما كانتا السبب في تعليمها واكتساب اللغة للتواصل معهما منذ الصغر، وأن إخوتها وعائلتها وكان الأعضاء أول من دعمها في بداية حياتها المهنية، قائلين: «لما عملت حلقة في التلفزيون جلسوا يتفرجوا عليها، ولما رجعت قلت لهم: سمعتوني؟ “كان كلامي واضحا؟”

ولفتت فيروز إلى أنها تحت مسمى “مترجمة لغة الإشارة” هي أول مترجمة لغة إشارة بمستوى وظيفي معين في الكادر الحكومي وقالت: “كان هذا أول ما أدخله المجلس في عمله وهو تعييني كمترجمة مترجم لغة الإشارة.” أستقبل الصم الذين يأتون إلى إدارة خدمة المواطن من مختلف المحافظات للتعرف على شكاواهم والترجمة مع زملائي في إدارة خدمة المواطن ويمكنهم اتخاذ الخطوات اللازمة بشأن الشكوى.

وأضافت أن عملي لا يقتصر على تلقي الشكاوى فحسب، بل أتواصل معها مرة أخرى لإبلاغها بالرد على المشكلة وحلها.

 

تعليم اللغة

وأكدت فيروز أنها تقوم بتدريب الموظفين على لغة الإشارة في الجهات الحكومية، منها هيئة الصحة وهيئة التأمين الصحي والموظفين في مكاتب التأهيل التابعة لوزارة التضامن والموظفين في وزارة العدل والمجلس الأعلى للثقافة. ويهدف ذلك إلى تسهيل تعامل الموظفين مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية ودمجهم بشكل صحيح في المجتمع.

وتابعت: قمنا بتنظيم يوم تعريفي للقضاة وأعضاء النيابة العامة وموظفي التسجيل العقاري وموظفي المحاكم. مقدمة للمصطلحات الرئيسية المستخدمة لتسهيل التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة.

كما أكدت أن المجلس لا يدخر جهداً في تقديم النصح والتوعية لأعضائه، قائلة: “لقد قمنا بتدريب النساء على كيفية حماية أنفسهن من العنف والاعتناء بأنفسهن فيما يتعلق بالصحة الإنجابية، وندوات حول التربية الدينية”. الوعي وضرورة المشاركة السياسية.

لقد استحوذت على قوتي

وقالت فيروز إن المجلس أطلق مبادرة بعنوان “عائلتي قوتي” لتعريف الأسر بحقوق أبنائهم من ذوي الإعاقة وتقديم الدعم النفسي لهم. وأوضحت أن الدورات التي سينظمها المجلس مع الجهات الحكومية والخاصة ومرافق لتدريب العاملين على التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية مهمة جداً في تسهيل الحياة لأكثر من 4 ملايين شخص من ذوي الإعاقة. كما أشارت إلى أن مجلس الصم يوفر مدرب لغة إشارة مجاني لإنشاء وكالة للتسجيل العقاري.

 

مبادرات تعليم لغة الإشارة

شارك المجلس القومي للمعاقين في فعاليات التدريب المهني لإحدى المجموعات الفندقية العالمية بمصر لموظفيها الصم وضعاف السمع وذلك لتسهيل التواصل مع أصحاب الهمم.

دكتور. وشددت إيمان كريم على ضرورة التزام كافة المؤسسات بتوفير اللغات اللازمة لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتسهيل تواصلهم في تنفيذ مواد القانون رقم 10 لسنة 2018، لافتة إلى أن المجلس يقدم خبراته الفنية في مجال وفي هذا الصدد، يتم دعم جميع الوزارات والهيئات من خلال توفير التدريب اللازم لزيادة كفاءة العاملين في كل قطاع. يعمل مع الأشخاص ذوي الإعاقة.

كما نظم المجلس ورشة تدريبية لتعليم أساسيات لغة الإشارة للعاملين في متحف الفن الإسلامي الذي يعتبر جوهرة المتاحف الإسلامية في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى