اخبار مصر

كامل الوزير : مخطط شامل لإنشاء 31 ميناء جاف ومنطقة لوجستية على مستوي الجمهورية

أكد الفريق كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل أن وزارة النقل أطلقت خطة شاملة لإنشاء 31 ميناء جافاً ومنطقة لوجستية على مستوى الدولة (6 أكتوبر – 10 رمضان) – بني سويف (كوم أبو راضي) – السادات – برج العرب – دمياط الجديدة – الفيوم الجديدة – سوهاج الجديدة – شق الضبعان – القنطرة شرق – القسطل – أرقين – السلوم – الطور – رفح – (العوجا – الحسنة – النقب – طابا – رأس سدر – بئر العبد – العاصمة الإدارية الجديدة – توشكى – أبو سمبل – المنطقة اللوجستية 2 بميناء الإسكندرية – المنطقة اللوجستية بميناء سفاجا). تعتبر المنشأة وجهة جافة للموانئ والمناطق اللوجستية، وذلك لمنع تكدس البضائع والحاويات في الموانئ البحرية، وتحسين مستوى الخدمات اللوجستية المقدمة، وتقليل التكلفة المرتفعة لنقل البضائع، وتسهيل حركة التجارة وربط أماكن الإنتاج والاستهلاك، وكذلك تقليل التأثير السلبي على البيئة.

جاء ذلك خلال لقاء بين الفريق كامل الوزير ود. شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، بحضور رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية وممثلي اتحاد الغرف التجارية والمجالس التصديرية وممثلي وزارات النقل والصناعة والتموين، لتحسين التعاون وتطوير سلسلة من الإجراءات التي تناقش لتسهيل نقل وتداول السلع الاستهلاكية الأساسية بأسعار معقولة وجودة نقل عالية.

واستعرض الجانبان آلية التعاون المثمر بين الوزارتين والتنسيق مع الجهات الحكومية ذات الصلة التي تمتلك شاحنات لنقل البضائع للاستفادة منها في نقل وتوزيع البضائع على سلاسل البيع بالتجزئة بتكاليف معقولة تنعكس في وصول البضائع. لتوفير المنتج بسعر مناسب للمواطن، وفقاً لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 4585 لسنة 2023 بشأن ضبط الأسعار والأسواق السلعية.

كما بحث الجانبان خلال اللقاء سبل إزالة المعوقات التي تواجهها بعض الشاحنات في الموانئ البحرية والمنافذ الحدودية البرية، وتوفير مجموعة من الشاحنات عبر شركات النقل التابعة لوزارة النقل، وتعظيم نقل القمح والبضائع الاستراتيجية بالسكك الحديدية. – والنقل عبر الممرات المائية الداخلية مما يساعد على تقليل تكاليف النقل، وهي أكثر وسائل النقل أمانا وأقلها حوادث وأقلها استهلاكا للطاقة، بالإضافة إلى تقليل الانبعاثات الملوثة وإمكانية نقل الحمولات ذات الأطوال والأوزان غير القياسية وكيفية الغذاء المصانع وبالأخص (السكر – الزيت) من حيث إجراءات تسهيل إصدار الترخيص والسجل الصناعي ومساعدة المصانع المتعثرة وحل مشاكل جميع المستثمرين وخاصة في تنفيذ وزارة الصناعة لخطة شاملة لتطوير الصناعة في مصر لتحويل مصر إلى قصر صناعي كبير تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار الوزير إلى أن وزارة النقل تعمل على إنشاء سبعة ممرات لوجستية تنموية دولية متكاملة لربط مناطق الإنتاج (الصناعة والزراعة والتعدين والخدمات) بالموانئ البحرية من خلال طرق نقل سريعة وآمنة تمر عبر الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية المتكاملة. وهذه الممرات هي (ممر السخنة – الإسكندرية، وممر العريش – طابا، وممر القاهرة – المنصورة – دمياط وممر جرجوب – السلوم وممر القاهرة – أسوان – أبو سمبل وسفاجا). المحور – قنا – أبو طرطور).

تفقد نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل مشروعات إنشاء وازدواج خطوط السكك الحديدية، منها سبعة خطوط سكك حديدية جديدة لربط الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية بشبكة السكك الحديدية ومن ثم بالموانئ البحرية، ولخدمة مساحات كبيرة من السكك الحديدية. التجمعات السكنية والصناعية ومنها إنشاء خط الروبيكي – العاشر من رمضان – بلبيس بطول 63.5 كم، إنشاء خط المناشي – 6 أكتوبر بطول 68 كم، إنشاء خط كفر داود – السادات – خط بطول 36 كم، إنشاء وتأهيل خط سكة حديد الفردان – بئر العبد – العريش – طابا ووصلة ميناء شرق بورسعيد بطول 500 كم، إنشاء ميناء مطروح -جرجوب البحري. – خط بطول 35 كم، ومضاعفة خط بشتيل الاتحاد بطول 90 كم، ومضاعفة خط المنصورة – دمياط بطول 65 كم.

وأضاف نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، أن الاستعدادات جارية لإنشاء أول مصنع للحاويات في مصر بالتعاون مع إحدى الشركات المصرية للتغلب على مشكلة عدم توفر حاويات لنقل البضائع.

دكتور. من جانبه وجه شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية الشكر للفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل على التعاون المثمر والدعم المقدم وسرعة الاستجابة والتعاون. بين وزارة التموين والتجارة الداخلية ووزارتي النقل والصناعة.

كما شكر الاتحاد العام للغرف التجارية على تعاونه مع الحكومة في اتخاذ الإجراءات اللازمة لضبط السوق والأسعار.

دكتور. وأكد شريف فاروق، وزير التموين، أن النتيجة النهائية والاستفادة من هذا التنسيق والتعاون هي في المقام الأول خدمة المواطن المصري.

وفي هذا السياق قال د. أكد شريف فاروق وزير التموين أهمية التنسيق مع وزارة النقل لزيادة الاعتماد على النقل النهري والسكة الحديد في نقل القمح والبضائع بما يضمن كفاءة استخدام شبكة الحبوب السكة الحديد ومنظومة النقل النهري ومناقشة زيادة كميات القمح المنقولة بالسكك الحديدية والنقل النهري. استكشاف ودراسة وتذليل الصعوبات التي تواجه نقل القمح عبر السكك الحديدية والنقل النهري.

ويتم ذلك في إطار تقصير الدورات التجارية وتقليل الهدر مما يساعد على تقليل التكاليف وله تأثير إيجابي على أسعار السلع للمستهلك النهائي.

وفي سياق متصل، أكد شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، أهمية استمرار التعاون والتنسيق الكامل مع الاتحاد العام للغرف التجارية لضبط الأسعار والأسواق والعمل على ضخ المزيد من السلع والثروات من المواد الأولية اللازمة لقطاع غزة. يصل.

كما تم خلال اللقاء بحث أوجه التعاون المشترك بين وزارة التموين والتجارة الداخلية ووزارة الصناعة بهدف دراسة تطوير مصانع المواد الغذائية وخاصة السكر والزيت وزيادة كفاءة وقابلية التشغيل لهذه المصانع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى