اخبار مصر

وزير الخارجية يشيد بمواقف كرواتيا الداعمة لمصر في المحافل الدولية

دكتور. تلقى بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اتصالا هاتفيا من جوردان جريليتش رادمان، وزير الخارجية والشئون الأوروبية بجمهورية كرواتيا، لتهنئته بتوليه منصبه.

 

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، أن الوزير عبد العاطي أعرب عن عميق امتنانه وتقديره لاستعداد الوزير الكرواتي لتهنئته وفي المقابل هنأ أيضا الكرواتي وزير الخارجية على ثقته المتجددة في تولي مهام منصبه في الحكومة المشكلة حديثاً في شهر مايو الماضي، وكذلك على نجاح منتدى “دوبروفنيك” السنوي المنعقد تحت رعاية رئيس الوزراء الكرواتي واكتسابه المتزايد للديناميكية الإقليمية والأوروبية، في بالإضافة إلى نجاح كرواتيا في الانضمام إلى منطقة الشنغن ومنطقة اليورو في يناير 2023.

 

كما وجه الشكر للجانب الكرواتي على الدعم الذي أبدته زغرب في الارتقاء بالعلاقات المصرية مع الاتحاد الأوروبي إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، وأعرب عن رغبة مصر في استمرار هذا الدعم بما يتناسب مع مستوى الدول المحترمة ويتوافق مع العلاقات بين البلدين. البلدين الصديقين.

 

وأشاد الوزير عبد العاطي بمواقف كرواتيا الداعمة لمصر في المحافل الدولية وداخل أروقة الاتحاد الأوروبي، فضلا عن تبادل الدعم للترشيحات بين الجانبين على مختلف المستويات.

 

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير الخارجية والهجرة أعرب عن رغبة مصر في سرعة انعقاد اللجنة الوزارية المشتركة التي تستضيفها كرواتيا بقيادة وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي ووزير الاقتصاد الكرواتي. ومن المتوقع أن تساعد هذه اللجنة في فتح آفاق جديدة للتعاون والاستثمار بين البلدين.

 

كما أشار إلى رغبة الجانب المصري في زيادة التجارة بين البلدين مع إحياء التعاون بين مينائي الإسكندرية ورييكا. بالإضافة إلى ذلك، يريد العمل على ضمان وصول المزيد من الصادرات المصرية إلى أوروبا عبر كرواتيا، التي تعتبرها مصر كيانًا واحدًا وإحدى البوابات الجنوبية المهمة للاتحاد الأوروبي.

 

وصرح السفير أبو زيد أن وزير الخارجية والهجرة أكد حرص مصر على استجابة رئيس الوزراء الكرواتي لدعوة رئيس الوزراء المصري لزيارة القاهرة لتفعيل المجلس الاقتصادي المشترك وتوقيع مذكرات التفاهم والاتفاقيات الثنائية بين البلدين المنتظرة. هذه الزيارة رفيعة المستوى. كما وجه سيادته دعوة لنظيره الكرواتي لزيارة القاهرة في أقرب وقت ممكن.

 

ورحبت الوزيرة عبد العاطي بالتغير الذي طرأ على موقف كرواتيا خلال الأشهر الأخيرة من الأحداث في غزة، وشددت على أهمية ممارسة المزيد من الضغوط على إسرائيل لحثها على إنهاء الحرب وإيجاد حل سياسي دائم.

 

 

واختتم المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية تصريحاته بالإشارة إلى أن وزيرة خارجية كرواتيا أبدت خلال الاتصال اهتمامها بتعزيز أوجه التعاون الثنائي مع مصر في مختلف المجالات، مشيدة بالعلاقات الوثيقة بين البلدين وأهمية التنسيق المتبادل المستمر. مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك والتي تخدم مصالح الشعبين الصديقين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى