اخبار مصر

محافظ القاهرة: مدينة الأمل الجديدة مشروع متكامل يستهدف توفير حياة كريمة للمواطنين

دكتور. قال إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، إن مدينة الأمل الجديدة المخطط إنشاؤها على مساحة 10 هكتارات، ستكون نموذجاً لتنمية المناطق غير المخططة، حيث سيتم إنشاء 22 عقاراً سكنياً داخل المدينة مع كافة الخدمات والمرافق المتوفرة، مشيراً إلى أن إعادة تخطيط المدينة وتطويرها يهدف إلى تنفيذ المشروع. برنامج متكامل للمواطنين لتوفير الحياة الكريمة لهم في إطار خطة الدولة لتنمية المناطق العشوائية.

جاء ذلك خلال تفقده مشروع تطوير وإعادة إسكان مدينة الأمل الجديدة (عزبة الهجانة سابقاً) بالحي الشرقي لمدينة نصر. والتقى محافظ القاهرة خلال الجولة بعدد من المواطنين واستمع إلى مطالبهم ووجههم بسرعة فحصها في إطار القوانين واللوائح والرد عليها سريعا.

وقبل بدء أعمال النقل، تم التواصل مع المواطنين واستطلاع آرائهم وتحديد رغباتهم

وأضاف محافظ القاهرة أنه تم التواصل مع المواطنين وأخذ آرائهم والتأكد من رغباتهم قبل أعمال النقل سواء الحصول على تعويض مالي لمن يريد ذلك أو العودة للمنطقة بعد التطوير.

غطت أعمال الجرد لبناء مدينة الأمل الجديدة في عزبة الهجانة السابقة 232 عقارًا، منها 1166 وحدة سكنية، و224 محلًا تجاريًا ومستودعًا، و23 قطعة أرض خالية. وقدر سعر المتر من مساحة المعيشة بـ 5000 جنيه للراغبين في العودة، وسيحصلون على إعانة إيجارية تبلغ حوالي 30 ألف جنيه حتى نهاية المشروع.

ومن الجدير بالذكر أن د. تفقد محافظ القاهرة إبراهيم صابر أعمال التطوير الجارية بحديقة الأندلس الأثرية على كورنيش النيل بالجزيرة. وأوضح محافظ القاهرة، أن أعمال تطوير الحديقة نفذتها شركة متخصصة في التراث الثقافي والترميم الأثري، تحت إشراف وزارة الآثار، وبتمويل من مديرية الإسكان بالمحافظة.

تعد الحديقة الأندلسية أول حديقة يتم تسجيلها كأثر في مصر، حيث كانت تمثل جزءا كبيرا من ذاكرة أجيال عديدة استمتعت بالمشي فيها. وتتكون من ثلاثة أجزاء: حديقة الجزيرة، الحديقة الأندلسية، وحديقة الفرعون، وتبلغ مساحتها 9000 متر مربع. وتعرضت الحديقة للإهمال لفترة طويلة، مما دفع القاهرة إلى وضع خطة لتطويرها واستعادة روحها، بما يعكس اهتمام الدولة بالحفاظ على التراث الثقافي وإحيائه والحفاظ على المساحات الخضراء.

وتضمنت أعمال التطوير زيادة كفاءة البنية التحتية، إصلاح شبكة الري بالتنقيط بالمنتزه، تطوير شبكة صرف الآبار بالجزء الفرعوني من المنتزه، ترميم نماذج من التماثيل الأثرية بالمنتزه، ترميم تماثيل الثعابين الكبيرة بالجزء الفرعوني جزء من الحديقة وكل شيء يزيل ما يعيق الحركة. ويمكن لزوار الحديقة الاستمتاع بمنظر نهر النيل دون عائق حيث يتم إضاءته بالإضاءة التي تضفي عليه مظهرا جماليا عند عبوره أو عند مشاهدته من أعلى برج القاهرة. تتمتع حديقة الأندلس بمكانة خاصة في القاهرة حيث أنها تطل على نهر النيل شرقا وبداية شارع الجزيرة غربا واستديو الجيب شمالا واستوديو الجيب جنوبا الأوبرا الجديدة ميدان وكوبري قصر النيل الأول.

تم إنشاء هذه الحديقة عام 1935 في نهاية عهد الملك فؤاد الأول. يمتد على مساحة هكتارين ويتكون من جزأين. أما الجزء الجنوبي فيسمى بحديقة الجنة العربية وهي مأخوذة من اللغة العربية. تم العثور على الحدائق الأندلسية في جنوب إسبانيا ويسمى الجزء الشمالي منها بالحديقة الفرعونية. وتقرر إدراج الحديقة ضمن قائمة الآثار الإسلامية والقبطية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى