ترفيه

معرض بورسعيد للكتاب يحتفي بالراحل محمد يونس.. شعراء: يتمتع بمكانة عالية

الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د. نظم أحمد بهي الدين، مساء أمس، ضمن فعاليات معرض الكتاب السابع ببورسعيد، والذي يرعاه حاليا وزير الثقافة د. أحمد فؤاد حنو، ندوة بعنوان “تكريم الشاعر الراحل محمد يونس”، شارك فيها الناقد د. يوسف نوفل والشاعر سامح درويش والشاعر أحمد الأقطش معتدل.

بدأ الشاعر أحمد الأقطش المحاضرة بالتعبير عن أهمية هذا التكريم ودوره في تنوير الحركة الشعرية في بورسعيد، وتعريف الشاعر محمد يونس (1939-2024) وقيمته للحركة الشعرية في بورسعيد مصر و الوطن العربي، من مواليد بورسعيد، وتخرج في كلية الآداب بجامعة القاهرة. بدأ عمله الشعري في الستينيات ثم سافر إلى المملكة العربية السعودية للعمل هناك. وبعد عودته استقر في القاهرة عام 1987، وأصدر مجموعته الشعرية الأولى بعنوان «نسمع والموج يقول»، والتي ضمت أربعة شعراء آخرين من بورسعيد. وفي عام 2000، أصدر ديوانًا جديدًا بعنوان «يحرث البحر”، وآخر مجموعاته كانت “آدم والمصير” والتي نشرها عام 2023.

وكان محمد يونس شاعراً غزير الإنتاج وقدرته على تلاوتهم عن ظهر قلب. تولى مسؤولية إخراج الأمسيات الأدبية بشارع صبري أبو علم خلفا للشاعر الكبير وجدي شبانة، وتنوعت الأمسيات الشعرية بين القاهرة وبورسعيد.

وقد كرمه مؤتمر بورسعيد الذي استمر يوما واحدا عام 2020 كأحد الرموز التي ساهمت في الحركة الأدبية في بورسعيد. وأدار المؤتمر البروفيسور د. يوسف نوفل اخرج.

من أجواء ديوانه الأخير قصيدة “آدم والقدر”

عندما عاد آدم وفي ثنايا جيوبه تكمن ذكرى العصيان ووصايا الرب ألا يجرّب الشيطان وكان يكرر الذنب وينسىه فهو يقدم عذرًا مخجلًا من كل الأدلة قرر القدر ذلك رغم شوقها لأن تكون مهما كانت

الناقد د. وبدأ يوسف نوفل كلمته بالتعبير عن سعادته بتكريم الشاعر محمد يونس والاحتفاء به حيث يجمعهما رابطة مشتركة في تربيتهما المشتركة. وكان حبها وشغفها بالأدب واستمرت علاقتهما حتى وفاته. ويتمتع محمد يونس بمكانة عالية في جذور الحركة الشعرية البورسعيدية. امتداداً لكبار شعراء بورسعيد مثل: عبد الرحمن شكري، حامد البلاسي، عبد اللطيف بدر، محمد عبده العباسي، كامل عيد وغيرهم الكثير. محمد يونس هو ابن عبقري هذا المكان الخالد. وهو عاشق لبورسعيد، وتتجلى خصوصية المكان والزمان في أعماله التي تمثل عنصرا أساسيا في إبداع أي مبدع، وتزداد في إبداع محمد يونس. ومن عناوين ديوانه “المحراث” وترتبط به مفردات البحر كالصيادين والمراكب والشباك وغيرها، كما يجد المرء في شعر محمد يونس مفردات الساحل، البحر والأمواج وغيرها، التي تهيمن على مفرداته وموضوعه الشعري.

باعتباره أحد مبدعي المناطق، لم ينل محمد يونس نصيبه الكامل من الشهرة والاهتمام والتكريمات والجوائز مثل الغالبية العظمى من المبدعين الإقليميين الذين يختفون في الظل.

ويعتبر محمد يونس من الشعراء النهضة الشباب الذين بادروا إلى إحياء البناء الشعري الخليلي التقليدي بعد أن عانت القصيدة الخليلي من الضعف والقصور اللغوي.

ومن الخصائص الأساسية لشعر محمد يونس أنه يأخذ نظرة محافظة للقصيدة الخليلية التقليدية في شكلها الموسيقي، وغنى المعنى، والاعتماد على الصور، والعودة إلى العصر الذهبي للقصيدة الخليلية التقليدية. وهو أيضًا ابن بيئته حقًا، وهو ما يتضح في أعماله.

كلمة الناقد د. وتابع يوسف نوفل تسجيلاً صوتياً للعرض. من القصائد القصيرة للشاعر الراحل محمد يونس بصوته.

من أجواء قصيدته “لن يعطيك وقتا”

شخصان لا يفهمان بعضهما البعض طريق إلى اليقين الولاء للعهد دون إكراه يتم الحفاظ عليه وسكن في القلب البقاء وفي العيون ويذهب خائنا ومثواه مقابر المنون لأنه لا ينبغي أن يكون ورفيقه الشيطان وسيم لا حرج في شيطنة

وفي كلمته قال الشاعر د. سامح درويش عن لقائه بالشاعر محمد يونس عن طريق صديق مشترك الفنان والموسيقار فاروق البولاقي من بورسعيد، وأنه كان طالبا للأدب العربي صاحب ثقافة واسعة انعكست في قصائده. وتميز بمثابرته وتوسعته واتساعه وتدفقه الشعري، ورغم أنه لم يكن مهتما بجمع أعماله الشعرية كاملة، إلا أن درويش ناشد أسرة الشاعر محمد يونس الاهتمام بجمع قصائده غير المنشورة. للنشر والتوثيق.

ثم تحدثت ابنة الشاعر محمد يونس عن الجوانب الإنسانية والروحية في حياة والدها وأعربت عن امتنانها لهذا التكريم والاحتفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى