اخبار مصر

منها نقل تبعية منظومة الشكاوى.. الحكومة توافق على 7 قرارات مهمة

خلال اجتماع اليوم برئاسة د. مصطفى مدبولي، اتخذ مجلس الوزراء عدة قرارات، من بينها الموافقة على النسخة النهائية لوثيقة متطلبات ومحددات وآليات تنفيذ المبادرة الجديدة لدعم قطاع السياحة بتمويل من وزارة المالية، وذلك بهدف تعزيز تشجيع قطاع السياحة على التوسع في تسريع الاستثمار في بناء الغرف الفندقية ضمن مبادرة دعم القطاعات الإنتاجية.

وتم خلال الاجتماع مناقشة المواصفات الرئيسية للمبادرة الجديدة لدعم قطاع السياحة المتفق عليها بين وزارات المالية والسياحة والآثار والاستثمار والتجارة الخارجية، بما في ذلك تحديد مبلغ الائتمان المتاح لكل شركة على أساس حجم أعمالها. قواعد الأعمال والقواعد المصرفية التنظيمية، على ألا يتجاوز الحد الأقصى لتمويل العميل الواحد مليار جنيه مصري أو 2 مليار جنيه مصري للعميل الواحد والأطراف ذات الصلة من بنكين فقط بموجب المبادرة.

ويستهدف مبلغ المبادرة السياحية الجديدة، بحد أقصى 50 مليار جنيه، الشركات العاملة في قطاع السياحة بشرط الحصول على موافقة مسبقة من وزارة السياحة والآثار لبناء غرف فندقية جديدة أو تشغيل توسعات للمشروعات القائمة أو الاستحواذ. مبنى مغلق واحد بغرض تحويله إلى مجمع فندقي، مع إمكانية استكمال أي أعمال إنشاءات أو تجهيزات أو تشطيبات على نفس المبنى ضمن المبادرة، بشرط ألا يكون المبنى قد حصل بعد على رخصة تشغيل فندقية.

والمساحات الممولة في إطار المبادرة هي حسب الأولوية في المناطق التالية: (الأقصر – أسوان – القاهرة الكبرى – البحر الأحمر – جنوب سيناء (شرم الشيخ / قطاع طابا / نويبع / دهب).

سيتم بدء التقديم لاستخدام المبادرة خلال شهر من تاريخ بدايتها ولمدة 12 شهراً، على أن تكون فترة السحب بحد أقصى 16 شهراً من تاريخ السحب الأول وبحد أقصى 16 شهراً من تاريخ السحب الأول نهاية فترة الإلغاء هي 30 يونيو 2026 وبحد أقصى 6 أشهر من تاريخ انتهاء فترة الإلغاء للحصول على رخصة التشغيل (سواء كانت نهائية أو مؤقتة) من أجل ضمان التشغيل السريع والتشغيل لغرف الفندق.

وسيتعين على الشركات المستفيدة من المبادرة – بعد استيفاء شروط المطالبة بالمبادرة – دفع عائد منخفض قدره 12%، على أن تتحمل وزارة المالية الفارق بين العائد وسعر فائدة ائتمان البنك المركزي وبنك الاستثمار الأجنبي. خصم + 1 – 12% متناقص، ولا يشمل تعويض إعادة الشحن أو أي تكاليف أو عمولات أخرى.

كما ستتحمل الشركات المستفيدة من المبادرة فرق نسب الائتمان والخصم إذا تجاوزت السعر الحالي وقت إطلاق المبادرة. كما تم تحديد حالات استبعاد العملاء من المبادرة وتعديل معدل العائد.

ويحظر على أي عميل استخدام الائتمان الممنوح له بموجب هذه المبادرة لسداد الديون الأخرى المستحقة له في القطاع المصرفي.

يأتي ذلك على خلفية استراتيجية وزارة السياحة والآثار للعمل على تحقيق مستهدفات الدولة في جذب 30 مليون سائح، وبما أن تحقيق هذا الهدف يتطلب توسيع الطاقة الاستيعابية الحالية بالطاقة الفندقية بمبلغ 240 ألف ما يصل إلى 250.000 مفتاحًا مطلوبًا للإقامة. من أجل زيادة عدد السياح على وجه التحديد، من المهم توحيد جهود جميع المشاركين في البلاد. – تشجيع الاستثمار في بناء غرف فندقية جديدة.

وتم التأكيد خلال اللقاء على أن عائد الاستثمار في إنشاء غرف فندقية جديدة من شأنه دعم الاقتصاد الوطني. تساعد جميع الغرف الفندقية البالغ عددها 15000 غرفة في تحقيق إيرادات تقدر بحوالي 1 مليار دولار إلى 2 مليار دولار سنويًا، بالإضافة إلى مبلغ يتراوح بين 1.5 مليار جنيه مصري إلى 2 مليار جنيه مصري كضريبة القيمة المضافة، مقابل أنواع أخرى من الضرائب مثل الأرباح التجارية والصناعية وأرباح التوظيف. إلخ، بالإضافة إلى… توفير حوالي 45.000 فرصة عمل جديدة “مباشرة وغير مباشرة” مع تشغيل المساحات.

كما تم التأكيد على أن منح الحوافز لتشجيع إنشاء غرف فندقية جديدة سيكون له أثر إيجابي على الاقتصاد الوطني وحياة المواطنين وسيساعد في خفض نسبة البطالة، كما سيتم تحفيز القطاع الخاص بشكل مباشر على زيادة استثماراته.

وفقا للاستراتيجية الوطنية للسياحة، فضلا عن المنتجات السياحية الرئيسية التي تركز عليها وزارة السياحة والآثار في إطار الاستراتيجية، بما في ذلك المنتج السياحي الثقافي، وبهدف التطوير المستهدف لمنتجات سياحية جديدة، مثل الاستثمار في المقومات السياحية التي تتمتع بها مصر، وكذلك فيما تشهده البلاد من إضافات جديدة إلى سياحتها، من خلال جهود تطوير وتقديم فرص استثمارية للعديد من المواقع الأثرية في منطقة القاهرة التاريخية، بالإضافة إلى الفترة المقبلة. افتتاح المتحف المصري الكبير، وبالتالي سيفتح المجال كمنتج جديد لسياحة المدينة في منطقة القاهرة الكبرى.

وفي السياق ذاته وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2310 لسنة 2017، حيث نص المشروع في مادته الأولى على نص المادة 63 من اللوائح المذكورة أعلاه يتم تغييرها.

وتنص على أنه “يجب أن يكون لكل منطقة استثمارية مجلس إدارة، يحدد تشكيله لمدة ثلاث سنوات بقرار من الوزير المختص بالاتفاق مع الوزير المسؤول عن نشاط المنطقة”. ويضم المجلس أعضاء.” وممثلي الجهات التي تتعامل مع النشاط الرئيسي أو الأنشطة المرخص لها بمزاولتها في المنطقة والسلطة المحلية ووزارة المالية وممثلي الجهات المرخص لها بالتنمية في المنطقة والمستثمرين في المنطقة، و ويجوز أن يضم التشكيل عضواً أو أكثر من ذوي الخبرة أو ممثلي جهات دعم وتمويل المشاريع في المنطقة أو الجهات الأخرى التي يرى الوزير المختص والوزير المختص ضمها إلى المجلس.

ونص مشروع القرار في المادة (2) على أنه “تضاف فقرة جديدة إلى نص المادة (10) البند (1 – القسم (أ) من اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار المذكور أعلاه، نصها الآتي: “القطاع ( أ) تشمل أيضاً محافظات القاهرة الكبرى فيما يتعلق بقطاع السياحة باستثناء وغيره، في الأنشطة ذات الاستثمار المنخفض، والتي يتم تحديدها وشروط وضوابط منح الحوافز الخاصة بقرار من رئيس مجلس الوزراء، بناءً على بناءً على اقتراح مشترك من الوزير المختص ووزير المالية والوزراء المعنيين وفقاً لنص المادة (11) من القانون.

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتوزيع القطاعات الفرعية للأنشطة الاستثمارية بقطاع السياحة داخل محافظات القاهرة الكبرى ضمن القطاع (أ)، حيث نصت المادة الأولى من مشروع القرار على أن “الفرعية” وتتوزع قطاعات الأنشطة الاستثمارية في قطاع السياحة داخل أحياء القاهرة الكبرى موزعة على النحو التالي: مشروعات إنشاء الفنادق الثابتة والعائمة والشقق الفندقية والقرى السياحية والمشروعات المكملة أو المرتبطة بها سواء كانت خدمية أو ترفيهية أو رياضية أو تجارية. أو المرافق الثقافية، وكذلك استكمال وتوسيع مرافقها. – لا يجوز أن يقل مستوى الفنادق والشقق الفندقية والقرى السياحية عن ثلاث نجوم ولا يجوز أن تتجاوز المساحة الإجمالية للوحدات المباعة نصف إجمالي الوحدات المبنية من القدرة الوقائية للمشروع.

ويشمل ذلك أيضًا مشاريع بناء بنية تحتية خضراء أو الحفاظ على كفاءة الطاقة في المشاريع السياحية لمدة ثلاث سنوات، يلتزم خلالها المشروع المستفيد باستكمال البناء والتشغيل.

ووفقا لنص المادة (الثانية) من مشروع القرار، تلتزم الشركات والجهات الخاضعة لأحكام هذا القرار بالحصول على التصاريح والتصاريح والتراخيص اللازمة من الجهات ذات العلاقة، حسب طبيعة كل نشاط من الأنشطة المحددة في المادة. أحد هذا القرار.

مجلس الوزراء وافق على نقل نظام الشكاوى من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار إلى أمانة شكاوي الحكومة ورضا المواطنين بالأمانة العامة لمجلس الوزراء ووافق على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن إعادة تنظيم النظام الموحد لشكاوى الدولة ودوائر إدارية لخدمة المواطنين.

ونص مشروع القرار على أن يشمل نظام الشكاوى الحكومي الموحد كافة المكونات الإدارية والفنية والبشرية بجميع الأجهزة الحكومية والوحدات التابعة لها على كافة المستويات في جمهورية مصر العربية، والتي ستكون مسؤولة عن تلقي وفحص وتوجيه وإدارة الشكاوى. على الإطلاق الرد على الشكاوى الحكومية وأن النظام سيعتمد على دورة عمل إلكترونية آمنة وتفاعلية لتلقي ومعالجة الشكاوى والاستفسارات والاقتراحات وأن نطاق عمله يمتد إلى جميع الوزارات والدوائر الحكومية والجهات وغيرها. الوحدات الإدارية المحلية والهيئات العامة والجهات الحكومية الأخرى، وكذلك الكيانات الاعتبارية الخاضعة للقانون العام، بما توفره من قنوات الاتصال الرسمية، والتي تمكن من التواصل الفعال مع الحكومة وسلطاتها المختلفة.

تتعهد كافة الجهات الحكومية المذكورة في هذا القرار باتخاذ كافة الإجراءات الإدارية والفنية اللازمة لتحقيق الربط الإلكتروني والآمن الكامل مع البوابة الإلكترونية للنظام (www.shakawa.eg) وما يرتبط به من أنظمة وتطبيقات وقنوات ووسائل اتصال يعدها ويراقبها أمانة الشكاوى ورضا المواطنين بالأمانة العامة لمجلس الوزراء.

وينص مشروع القرار على أنه سيتم تسجيل الشكاوى والطلبات المتعلقة بالخدمات الحكومية والمقترحات وغيرها، مع رقم الهاتف الوطني ورقم هاتف مقدميها والمستندات المؤيدة للشكاوى، في النظام عبر الوسائل والقنوات المختلفة وذلك للتمكن من الحفاظ على جودة البيانات وتحقيق تكامل قاعدة بيانات النظام مع قواعد البيانات الوطنية الأخرى، وفي حال عدم تمكن المواطن من التسجيل. وفي حال تمكنه من تقديم شكواه عبر الوسائل المختلفة التي يوفرها النظام، يمكنه التواصل مع أقرب إدارة أو مكتب خدمة مواطن لتقديم المساعدة اللازمة لتسجيل شكواه في النظام.

ويلزم مشروع القرار كافة الجهات الحكومية بالتأكد من سلامة تداول الشكاوى والطلبات والاقتراحات والحفاظ على خصوصية وسرية البيانات والمعلومات المتعلقة بها، مع ضمان عدم تضرر أي مواطن من تقديم الشكوى طالما حيث أنها تتوافق مع ضوابط ومعايير وحدود الحق في التقديم، مع مراعاة ألا تشكل خروجاً عن الآداب العامة أو يقصد بها الإهانة أو التشهير أو الإضرار بسمعة أو سمعة أي من المختصين في المجال. للطعن في السلطات الإدارية أو أداء إحدى مؤسسات الدولة دون مبرر، وإلا سيتم ملاحقة الشاكي قضائياً بسبب المخالفات.

يتم إسناد الأقسام الإدارية لخدمة المواطنين في الجهات الإدارية على التوالي إلى الجهات ذات العلاقة، ويراعى أن توفر هذه الجهات كوادر بشرية مؤهلة تلبي دورة عمل النظام وجاهزة للخدمة للطالبين. يشاركون بشكل فعال في إدارة مشاكلهم وحلها، ومعالجة القضايا المثارة والتواصل والتنسيق بشكل فعال مع الوحدات المشاركة في التدقيق. يتم الفصل في الشكاوى والطلبات والاقتراحات داخل الوحدة لحين إيجاد الحل المناسب. توفر كافة متطلبات العمل ضمن ميزانيتها من أجهزة ومعدات ووسائل اتصال واتصالات هاتفية وإلكترونية، للتأكد من إجراء الاتصالات اللازمة مع تلك الجهات. الذين يطلبون الخدمة وإبلاغهم بالرد على شكاواهم وطلباتهم ورسائلهم. وفقا للقواعد واللوائح المعمول بها.

 

بالإضافة إلى ذلك، تقوم الشركة بانتظام بتحسين وتطوير قدراتها. وتقوم هذه الإدارات بإجراء البحث الميداني والمتابعة وإعداد التقارير الإعلامية عن كافة الأنشطة والمهام التي تتم في نطاق اختصاصاتها ورفعها إلى الجهة المختصة التي ترفع تقاريرها إليها.

وتتعهد جميع الأطراف الواردة أسماؤها في اعتماد هذا القرار بسرعة اتخاذ كافة الإجراءات الجادة للتحقيق في واقعة الشكاوى التي تتلقاها بشأن النظام. ويمكنهم التواصل مع أصحاب الشكاوى واتخاذ الإجراءات اللازمة لمراجعة جميع المستندات المتوفرة المتعلقة بوقائع هذه الشكاوى وإجراء عمليات التفتيش الميداني عند الضرورة. والهدف من الأمر هو حل الشكاوى وإزالة أسبابها وتسجيل الإجراءات المتخذة بشأنها على البوابة الإلكترونية للنظام لمدة لا تتجاوز شهرًا واحدًا، وإذا كانت إجراءات المراجعة تتطلب فترة أطول، يتم ذلك للجهة الإدارية يجب إبلاغ أمانة الشكاوى ورضا المواطنين بالأمانة العامة لمجلس الوزراء بأسباب ذلك، ما لم تكن طبيعة الشكوى تتطلب اتخاذ قرار عاجل في الموضوع.

مع عدم الإخلال بالقوانين والأنظمة المنظمة لإبلاغ المخالفات والجرائم الجنائية إلى الجهات والهيئات القضائية أو الإشرافية، يخول مشروع القرار أمانة الشكاوى ورضاء المواطنين بالأمانة العامة لمجلس الوزراء، في حال ظهورها من تاريخه. سطح أوراق الشكوى أن وقائعها تنطوي على مخالفات مالية أو إدارية أو مخالفات جزائية، على أن يحال الأمر، بعد العرض على رئيس مجلس الوزراء، إلى السلطات والهيئات القضائية أو الرقابية، حسب الأحوال، لتسيير شؤونها في وفقاً للاختصاص المنوط بها أو إخطار الجهة الإدارية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لحل هذه الحوادث وفقاً للقواعد والتعليمات المعمول بها في هذا الشأن.

وحدد مشروع القرار اختصاصات الجهات الإدارية في خدمة المواطنين من حيث تلقي الشكاوى ومعالجتها ومتابعتها، كما حدد صلاحيات أمانة الشكاوى ورضا المواطنين بالأمانة العامة لمجلس الوزراء والتي تشرف على نظام الشكاوى الحكومي الموحد.

كما نص مشروع القرار على تشكيل لجنة تنسيقية شاملة لنظام الشكاوى الحكومي الموحد برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية وزراء العدل والتخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي والمالية أو من يفوضه. الشؤون الداخلية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والتنمية. بالإضافة إلى رئيس مجلس مستشاري الوزراء، ورئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، ورئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وممثلي وزارة الدفاع، وهيئة الرقابة الإدارية، والمجلس الأعلى للإعلام. واللائحة نائب الأمين العام لشئون شكاوى ورضا المواطنين بمجلس الوزراء مقرراً للجنة التنسيق العليا.

وللمساعدة في أداء مهامها، يجوز للجنة أن تطلب المساعدة من منسقي الوزارات أو الجهات الحكومية المعنية ومن ترى من ذوي الاختصاص والخبرة في مجالات عمل النظام، وكذلك ممثلي الأعمال والأهلي. مجتمع.

وتتولى اللجنة التنسيقية العليا للنظام مسؤولية التأكد من قيام مؤسسات الدولة بمسؤولياتها في التعامل الإيجابي مع الشكاوى في إطار المساواة التي يكفلها الدستور والقانون، ومتابعة التزام الأطراف بتفعيل الخطط والبرامج والإجراءات. والتي تدعم تطبيق مبادئ الاستدامة المؤسسية للنظام لضمان سرعة حل المشكلات والتعامل بكفاءة وفعالية مع الشكاوى بمشاركة أصحاب المصلحة، وإقرار متطلبات التنمية البشرية والقدرات المؤسسية للنظام وغيرها الأمور التي تدعم عمل نظام شكاوى الدولة الموحد وتحقق الأهداف المرجوة من توافره.

 

 

وافق مجلس الوزراء على تجديد اشتراكات بنك المعرفة المصري لعام 2024 نظراً لموارد البنك وخدماته. سواء المجلات العلمية أو الكتب المتخصصة أو قواعد بيانات الناشرين أو غيرها من الخدمات التي يقدمها البنك، طالما أنها تخضع لنفس الشروط والمواصفات كما في السنوات السابقة، في موعد أقصاه 2023، وكذلك العقود مع “سبرينجر”، “ كتب “الطبيعة” ومجلات “الطبيعة”.

وتأتي هذه الموافقة في إطار الاستمرار في الاستفادة من خدمات بنك المعرفة المصري الذي يلعب دورًا مهمًا في نشر العلوم والتكنولوجيا وتعزيز ثقافة البحث والابتكار وتوفير أدواته للمجتمع البحثي والأكاديمي في الجمهورية العربية. مصر.

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل بعض أحكام القرار الرئاسي رقم (434) لسنة 2020م بشأن إنشاء جامعة خاصة تسمى “جامعة الملك سلمان العالمية”.

واقترح مشروع القرار إضافة كلية العلاج الطبيعي إلى كليات الجامعة في المقر الرئيسي بمدينة شرم الشيخ. وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية المنحة المقدمة من بنك التنمية الأفريقي لدعم إعداد المرحلة الثانية من دراسات الجدوى لمشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر الأبيض المتوسط.

 

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن التعديل الثاني لاتفاقية منح المساعدات الفنية للخط الأول لمشروع مترو القاهرة مع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير بمبلغ 3,850,525 يورو.

الهدف من المنحة هو تقديم الدعم في تحسين الممارسات التشغيلية والمحاسبية والسلامة لتمكين الإدارة السليمة ومراقبة وتقييم الأداء في إطار متطلبات السلامة، فضلا عن الدعم في تنفيذ خطط العمل البيئية والاجتماعية.

وافق مجلس الوزراء على محضر اجتماعات اللجنة العليا للمكافآت رقم 69 بتاريخ 22 مايو 2024 ورقم 70 بتاريخ 13 يونيو 2024 ورقم 71 بتاريخ 26 يونيو 2024. فيما يتعلق بمعدلات الأجور لعقود المقاولات والتوريدات وبعض الشركات المتعاقدة مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى