الخليج

«إرادة الرياض»: 14642 طفلاً استقبلتهم عيادات النمو والسلوك

استقبلت عيادات اضطرابات نمو الطفل والسلوكيات بمجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض منذ إنشائها (14,642) طفلاً وقدمت لهم خدمات التشخيص والعلاج والتأهيل.

ويعد المجمع أحد المرافق المعتمدة من وزارة الصحة لتقديم الخدمات المتخصصة في مجال الاضطرابات النمائية والسلوكية لدى الأطفال. يوجد 27 مركزًا وعيادة في جميع أنحاء المملكة. تقدم العيادة التشخيص والتقييم السريري والعملية العلاجية على يد متخصصين في مجال الطب السلوكي والتنموي للأطفال والطب النفسي. للأطفال والمراهقين، العمل الاجتماعي، علم النفس السريري، العلاج المهني والعلاج الطبيعي.

تقدم العيادة المتخصصة لاضطرابات النمو والسلوك مجموعة شاملة من الخدمات لدعم الأفراد المتأثرين بهذه الاضطرابات وتحسين نوعية حياتهم وفعاليتهم الوظيفية والاجتماعية. وتشمل هذه الخدمات التقييم التشخيصي من خلال إجراء تقييمات شاملة ودقيقة لتشخيص اضطرابات النمو العصبي؛ مثل اضطراب طيف التوحد، واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، والإعاقة الذهنية، واضطرابات التعلم الخاصة أو ما يسمى بصعوبات التعلم وغيرها. يتضمن هذا التقييم المقابلات والاختبارات الموحدة والتقييمات التنموية ومراقبة السلوك.

تشمل الخدمات تخطيط العلاج بناءً على التقييم التشخيصي. تقوم العيادات بتطوير خطط علاجية فردية تلبي احتياجات كل طفل وتحدياته. وتشمل هذه الخطط تدخلات سلوكية دقيقة، ودعمًا تعليميًا بالتنسيق مع المدرسة، وتنسيق جلسات علاج النطق وإدارة الأدوية، بالإضافة إلى تدخلات أخرى حسب الحاجة.

وتشمل هذه الخدمات أيضًا التدخلات السلوكية المبنية على الأدلة لعلاج السلوكيات المرتبطة باضطرابات النمو العصبي وتشمل العلاج السلوكي المعرفي، وبرامج التوعية الأسرية، واستراتيجيات إدارة السلوكيات الصعبة، والدعم التعليمي للطفل من خلال التواصل مع المدرسة، واستطلاع مدى تقدم الطفل. حالة الطفل، وتقديم تقارير معلوماتية طبية مع توصيات للمتخصصين لوضع الطفل على المسار التربوي الصحيح ورصد احتياجاته للتربية الخاصة ونحوها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى