الخليج

منصة إلكترونية لضبط سوق التمور وتوثيق العمليات للمزارع والوسيط

أعلن المركز الوطني للنخيل والتمور بالتعاون مع وزارة البيئة عن إطلاق نظام الأسواق الموسمية، وهي منصة إلكترونية تساهم في مراقبة وتنظيم حركة التمور في الأسواق، وتسهيل وتحسين عمليات وتوثيق تبادل التمور التجارية جميع العمليات بشفافية وكفاءة للمزارعين والوسطاء والمشترين.

ويعتبر النظام الإلكتروني إلزاميا لزيادة كفاءة وجودة بيانات السوق في جميع مناطق المملكة العربية السعودية، وتسهيل الوصول إلى عمليات البيع وحماية حقوق جميع الأطراف. كما يتم استخدامه لتسجيل الصفقات وإدارة المعاملات المالية واختيار المسوق. كما يوفر النظام إمكانية تتبع المبيعات بشكل فوري والوصول إلى عدد أكبر من العملاء وعرض متوسط الأسعار في جميع أسواق الجملة.

الجدير بالذكر أن المملكة تمتلك أكثر من 36 مليون نخلة تنتج أكثر من 1.6 مليون طن من التمور سنوياً، بحجم تصدير يصل إلى 1.462 مليار ريال يتم تصديرها إلى 119 دولة حول العالم. حفاظاً على حقوق جميع الأطراف، لا يسمح بدخول أسواق التمور الموسمية إلا بعد التسجيل المسبق في نظام الأسواق الموسمية.

وكشفت مصادر بوابة البلد أن شروط التسجيل للمسوق تشمل وجود بطاقة الهوية أو الإقامة والسجل التجاري ورخصة مقدم الخدمة. وذكرت المصادر أن آلية النظام تتيح للمزارع التسجيل دون الحاجة إلى سجل تجاري للمزرعة، وأنه بعد التسجيل في المنصة يستطيع السائح أيضاً إجراء عمليات شراء في السوق، وهو ما ينص عليه عقد مع المنصة الوصول إلى كافة معاملات البيع السابقة للعميل، ويمكن للمسوق إنشاء اتفاقيات من خلال المنصة وإرسالها إلى الطرف الآخر لمراجعتها والرد عليها بالموافقة أو الرفض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى