ترفيه

مهرجان جرش ينطلق محتفيًا بالأردن وفلسطين.. صور

انطلقت أمس فعاليات الدورة الثامنة والثلاثين لمهرجان جرش للثقافة والفنون وسط زوار عرب وأجانب واهتمام هذا العام كون المهرجان يمثل رسالة الأردن إلى العالم من خلال الثقافة والفن تجاه فلسطين.

وحضر حفل الافتتاح دبلوماسيون وفنانون عرب وأجانب، مع رئيس الوزراء د. وحتى الآن رعى الخصاونة ممثلا جلالة الملك عبد الله الثاني حفل الافتتاح وإيقاد شعلة “جرش” التي حملها ويحملها الشاعر الأردني حيدر محمود، في رمزية واضحة لأهمية الشعر والثقافة في الوطن العربي. مهرجان .

وتضمن الحفل كلمة لوزيرة الثقافة هيفاء النجار رئيس اللجنة العليا للمهرجان، وكلمة لرئيس بلدية جرش أحمد العتوم أكدا فيها على أهمية المهرجان بشكله الحالي. ويعد هذا العام رمزا ثقافيا وإنسانيا ويحمل رسالة الأردن إلى العالم.

أوركسترا المعهد الوطني

بدأ حفل الافتتاح، الذي استضافت فعالياته الإعلامية راندا كرادشة والفنان عاكف نجم، بالنشيد الملكي الذي أدته أوركسترا المعهد الوطني للموسيقى، فيما شاهد الجمهور في حفل الافتتاح عدداً من العروض الفنية منها: أغنية “ مملكة الحضارات”، من إنتاج مهرجان جرش للثقافة والفنون، كلمات الشاعر حيدر محمود، ألحان وتوزيع الموسيقار المصري أمير عبد المجيد، وغناء الفنانين: محمد الحلو، مروة ناجي ( مصر)، نداء شرارة ورامي شفيق (الأردن).

واستمر حفل الافتتاح بالسرد التاريخي (مملكة الزمن.. الوعد مستمر) من تأليف مفلح العدوان وإخراج ناجي سلامة، فرافق الجمهور أغنية (ملك القلوب) التي أحياها مهرجان جرش “ثقافة وفن” من إنتاج وكلمات الشاعر علي الفاعوري وألحان وغناء الفنانة روز الور وتوزيع المايسترو محمد عثمان صديق.

كما قدمت أغنية “وطن عبدالله” من كلمات الشاعر السعودي صالح الشادي، وألحان الفنان أيمن عبدالله وغنتها الفنانة ديانا كرزون. كما تضمن الحفل أغنية (جففت عمان ضفائرها) من كلمات الشاعر حيدر محمود وألحان الموسيقار الراحل جميل العاص وغنتها الفنانة المصرية مروة ناجي.

وغنى الفنان عمر العبداللات بعضا من أغانيه الوطنية، تلا ذلك عرض لفرقة الفنون المسرحية (راف). كما قدمت أوركسترا المعهد الوطني للموسيقى تحت إدارة المايسترو محمد عثمان صديق القسم الأخير. هكذا تم إنشاء هذا الحدث من مهرجان جرش، وسيكون هذا العام تحت شعار “الوعد مستمر”، حيث قررت إدارة المهرجان أن يكون الحدث احتفالا بغزة وفلسطين وفي نفس الوقت ويقال إن الاحتفال بالأردن هو إنجاز فكري وطني في أكثر من مجال. وحظي المهرجان بحضور ملحوظ في حفل الافتتاح وحضور من الجالية العربية، حيث تنوع حضور الفرق الشعبية العربية والأجنبية طوال فترة المهرجان، بالإضافة إلى حضور أكثر من فرقة فلسطينية. البرنامج الثقافي والفني كما كان المهرجان حافلا بالندوات والقراءات الشعرية والسردية وحضور كبير للشعراء العرب.

وأعربت إدارة “جرش” عن احترام المهرجان للأوضاع الراهنة في غزة، حيث تم إغلاق المرحلة الجنوبية من المهرجان هذا العام ومن خلال برنامج ثقافي وفني مكثف في مجالات المسرح والفن والأدب وغيرها كمساحة لـ المثقفين والتعبير الثقافي والفني في الساحة الرئيسية في جرش وفي المركز الثقافي الملكي في عمان. وتشترك المحافظات وعدد من المؤسسات الثقافية والفنية في البرنامج الثقافي للمهرجان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى