الخليج

«الغبار» يغطي المكتبات.. أين يمضي القراء ؟

القراءة… هي من أهم الأنشطة التي يمكن أن يقوم بها الإنسان. وهي ليست مجرد هواية أو نشاط ترفيهي، بل هي عملية تعليمية وثقافية أساسية تلعب دورا حاسما في تنمية المهارات اللغوية والفكرية، وهي جسر يربط الإنسان بالمعرفة والثقافة ويمنحه الفرصة لتعلم معلومات جديدة واكتسابها وفتح آفاق واسعة. ولذلك فإن المكتبات العامة الحديثة مهمة، والتي تتمتع بمساحات داخلية واسعة وزوايا مريحة وإضاءة ناعمة، ومزودة بأحدث الأجهزة الذكية، كما يمكنها تنظيم الفعاليات الثقافية، وقاعات الاجتماعات، ونوادي القراءة والبحث، وقاعات الاجتماعات التدريبية، والمقاهي في المكتبة ومناطق خاصة للأطفال تحتوي على كتب صوتية وتوفير ألعاب ذهنية وتفاعلية للشباب تعزز مهارات التفكير النقدي والإبداع. وبهذا تصبح المكتبات مركزا جاذبا للتعلم والتفاعل الاجتماعي وتعزيز دورها المهم في تعزيز القراءة والتعليم في المجتمع.

لماذا تخلفت؟

ورغم ذلك لا توجد مكتبات عامة حديثة على الإطلاق، فيما قال الرئيس التنفيذي لهيئة المكتبات بوزارة الثقافة د. وأكد عبد الرحمن العاصم، في حوار سابق، أن سبب تأخر العديد من المكتبات العامة عن نظيراتها هو أن هناك نقصا خطيرا في المعدات والتقنيات في العالم، باستثناء المكتبات الجامعية. دكتور. وترى فوزية حسن غزاوي، المساعدة بقسم هندسة البرمجيات بجامعة أم القرى، أن عدم وجود مكتبات عامة حديثة في مواجهة التطور التكنولوجي السريع، مسألة تستحق الاهتمام والمناقشة، من وجهة نظرها أكاديمية في مجال الحوسبة، تلعب المكتبات العامة دورًا حاسمًا في توفير الموارد التعليمية والثقافية للمجتمع. وإذا فُقدت أو لم يتم تحديثها، فقد يفقد المجتمع فرصة كبيرة للوصول إلى المعرفة والمعلومات وتوافرها، ونظرًا للأهمية المتزايدة للإنترنت والوصول السريع إلى المعلومات عبر الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر، فقد يعتقد البعض أن دور المكتبات العامة يتضاءل وقد. في الواقع، المكتبات ليست مصادر للكتب فحسب، بل هي أيضًا مراكز للتعلم الجماعي، مما يوفر الوصول إلى التكنولوجيا وتحسين المهارات الرقمية للأفراد.

تحسين تكنولوجيا الثقافة

وأضاف غزاوي: “إن الافتقار إلى المكتبات العامة الحديثة يشكل تحدياً كبيراً لتحسين الثقافة التكنولوجية والمعرفية للمجتمع. والأمل هو أن يتم تجهيز المكتبات بالتقنيات الحديثة مثل الواقع الافتراضي والطباعة ثلاثية الأبعاد والوصول إلى قواعد البيانات الإلكترونية”. يمكن زيادة قيمتها وجعلها مركزًا تعليميًا مهمًا في العصر الرقمي.” ويمكن القول أن صيانة المكتبات العامة وتحديثها هو استثمار في المستقبل التعليمي والثقافي للمجتمع. ويجب على العلماء وأصحاب المصلحة في مختلف المجالات دعم هذه المبادرات لضمان استمرار الجميع في الوصول إلى الموارد التعليمية والمعرفية الحديثة.

إلى أين يذهب الشباب؟

دكتور. ويقول حاتم عبد الحميد خيمي إن وجود المكتبات يخلق بيئة مختلفة وأجواء جميلة تشجع البحث والمعرفة وتخلق طبقة جديدة من المثقفين. ويرى الخيمي أن القراءة تراجعت بشكل كبير لدى الأجيال الجديدة وأنه مع وجود هذه المكتبات يمكن زيادة مستوى القراءة لدى الشباب بشكل كبير وهناك أمل في أن يفكر رجال الأعمال في مثل هذه المشاريع المثمرة التي ستوفر عائدا مجزيا للجميع متضمن . ويؤكد سعود المقاطي أن المكتبات يمكن أن تكون مكانا لمتعة القراءة وتوفير الاجتماعات. يؤدي عدم توفر المكتبات الحديثة إلى تحفظ الشباب والأطفال في القراءة والثقافة والأنشطة، وتناقص التقدم الحضاري والثقافي في المجتمع. تعد المكتبة من أهم معالم التطور والتقدم، فهي من كنوز المعلومات التي تحفظ وتبني على تراث الأمة وتاريخها وما قدمه علماؤها للحضارة الإنسانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى