اخبار مصر

الأطباء تخاطب الصحة بضرورة التزامها بتحمل مصاريف الدراسات العليا للملتحقين ببرنامج الزمالة المصرية

قررت هيئة رئاسة النقابة العامة للأطباء في اجتماعها الأخير يوم الأحد 21 يوليو 2024 مخاطبة وزارة الصحة والسكان ولفت نظرها إلى التزامها بتغطية رسوم وتكاليف الدراسات العليا للملتحقين بها في برنامج الزمالة المصرية.

وطالبت النقابة مختلف أصحاب العمل بتحمل هذه التكاليف والرسوم للعاملين لديهم وتخفيض هذه الرسوم لغير الموظفين وخاصة للدورة الأولى من الامتحانات.

ولفتت النقابة إلى أن التخفيض على رسوم الكشف يأتي ضمن خطة تحسين أجور وأوضاع الأطباء التي أعلنها وزير الصحة تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية ويكون إما تحسينا مباشرا في الأجور، أو المساهمة في تغطية التكاليف المرتبطة بالدراسات العليا وتخفيض رسوم القبول في المؤسسات الصحية للأطباء.

يشار إلى أن هناك العديد من القوانين والقرارات التي تلزم جهات العمل بتغطية تكاليف ورسوم الدراسات العليا للأطباء العاملين فيها، وذلك على النحو التالي:

1. المادة 7 من القانون 137 لسنة 2014 والتي تنص على جملة أمور منها: (تتحمل الوزارة أو صاحب العمل الأصلي من موارده الخاصة التكاليف والرسوم الدراسية اللازمة لهذا الغرض، وذلك مع مراعاة الضوابط والشروط والمعايير المقررة في هذا القانون). اللائحة التنفيذية).

2. المادة 10 من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 14 لسنة 2014 والتي نصت على ما يلي: “تتولى وزارة الصحة تغطية التكاليف والرسوم اللازمة للمهنيين الطبيين للحصول على الدراسات العليا من مواردها الخاصة التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير”. الصحة والسكان، على أن يلتزم العضو بالخدمة للمدة التي تحددها الوزارة للفترة التي درس خلالها أو سداد كافة المبالغ التي تتحملها الوزارة لهذا الغرض.

3. النقطة الأولى في تعميم وزارة المالية رقم 17 لسنة 2015 والذي نص على ما يلي: “تلتزم وزارة الصحة والسكان بتغطية التكاليف والرسوم اللازمة لأعضاء مهنة الطب لإجراء الدراسات العليا (الدبلوم – الماجستير) )..” – منحة – دكتوراه) من مواردك الخاصة، بالضوابط التالية..).

4. القرار الوزاري رقم 387 لسنة 2018 والذي نص في مادته الأولى على أن يقوم أصحاب العمل الأصليون للمهن الطبية بتغطية رسوم المصاريف الدراسية للعضو من مواردهم الخاصة، وفي حالة عدم توفر وسائل مالية للدفع لهذه المؤسسات من قبل وزارة الصحة والسكان).

5. القرار الوزاري رقم 270 لسنة 2023 الصادر عن الوزير أ.د. خالد عبد الغفار والذي ينص على: “يجب على أصحاب العمل الأصليين الالتزام بأحكام القانون رقم 14 لسنة 2014 المشار إليه، وذلك بتحمل تكاليف ورسوم الدراسات العليا لأعضاء مهنة الطب من مواردهم الخاصة في إطار ميزانية المؤسسة، قسم التمويل.” [الصناديق والحسابات الخاصة]).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى