العالم

بلينكن يؤكد دعم أمريكا الدائم لوقف إطلاق النار في غزة

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، السبت، أن الولايات المتحدة “تعمل بجد كل يوم” لتحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإيجاد طريق لتحقيق السلام والأمن الدائمين.

 

ويجدد بلينكن دعم أمريكا الكامل لوقف إطلاق النار في غزة

وقال بلينكن خلال اجتماع لوزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) إن أمريكا تعمل باستمرار على تحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة وضمان السلام والأمن لسكان القطاع.

 

بينما دعا بلينكن دول آسيان إلى العمل معًا لمعالجة قضايا مثل الصراعات في غزة وأوكرانيا والبرامج الصاروخية لكوريا الشمالية.

 

كما دعا بلينكن إلى تقديم مساهمات لمواجهة التحديات بما في ذلك “تصرفات بكين التصعيدية وغير القانونية” في بحر الصين الجنوبي.

 

كما وصف بلينكن الحرب الأهلية في ميانمار بأنها “مفجعة”.

 

يشار إلى أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن وصل إلى لاوس اليوم السبت، حيث سيحضر اجتماعات رابطة دول آسيان ويجري محادثات مع نظيره الصيني، في مستهل جولة آسيوية متعددة الدول تهدف إلى تعزيز علاقات واشنطن. مع حلفائها الإقليميين في مواجهة بكين.

 

وبحسب وكالة فرانس برس، التقى بلينكن بوزير الخارجية الصيني وانغ يي على هامش محادثات وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تجري في فينتيان عاصمة لاوس.

 

ويريد بلينكن تحقيق هدف جعل منطقة المحيطين الهندي والهادئ منطقة حرة ومنفتحة ومزدهرة، وهو الشعار الذي يتضمن انتقادات للصين وطموحاتها الاقتصادية والإقليمية والاستراتيجية في المنطقة.

 

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان: “إن وصول بلينكن إلى فينتيان ومباحثات الوزير ستواصل البناء والتوسع غير المسبوقين في العلاقات بين الولايات المتحدة ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).”

 

وأضافت أن بلينكن سيتحدث خلال محادثات الآسيان عن أهمية احترام القانون الدولي في بحر الصين الجنوبي.

 

وهذه هي الزيارة الثامنة عشرة التي يقوم بها بلينكن إلى آسيا منذ توليه منصبه قبل أكثر من ثلاث سنوات، مما يعكس المنافسة الشديدة بين واشنطن وبكين في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى