الخليج

الخريف يبحث مع «فالي» و«بوترباس» البرازيليتين استثمارات التعدين والصناعة

بحث وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، خلال لقائه الرئيس التنفيذي لشركة فالي للتعدين إدواردو بارتولوميو في البرازيل، الفرص الاستثمارية الواعدة التي يقدمها قطاع التعدين السعودي للشركات البرازيلية، والخطط التوسعية للمستثمرين البرازيليين في منطقة المملكة، من خلال فهم يستفيدون من الحوافز والفرص التي توفرها لهم استثمارات التعدين.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات المتميزة بين المملكة والبرازيل في قطاع التعدين. وأدى ذلك إلى استحواذ المملكة العربية السعودية مؤخرًا على حصة قدرها 10% في شركة Vale Basic Metals. ويتم هذا الاستثمار المباشر من خلال شركة المنارة للمعادن، وهي مشروع مشترك بين صندوق الاستثمارات العامة وشركة معادن.

كما ناقش الاجتماع أهمية استخدام التقنيات الحديثة في مشاريع التعدين بما يؤدي إلى كفاءة الإنتاج وتحسين الأداء البيئي والوصول إلى الحياد الكربوني في العقود المقبلة.

وأشاد الرئيس التنفيذي لشركة فالي بما تشهده المملكة من تطور ونهضة اقتصادية في كافة المجالات ومشاريعها التنموية الضخمة التي تحظى بإعجاب العالم. وأشاد في الوقت نفسه بالجهود الواضحة والمبادرات النوعية في تطوير قطاع التعدين السعودي. وبفضل الدعم والمساندة الكبيرة التي تلقتها الشركة في الاستثمار في المملكة، تم تسهيل عملياتها، خاصة عندما أنشأت رأس المال. – مشروع تكوير حديد الخير بالمنطقة الشرقية وتوجيه الدعوة لوفد هيئة الصناعة والثروة المعدنية لزيارة مناجم الشركة في مدينة “كراجاس” والتعرف على أفضل التجارب التعدينية.

وتتخذ المملكة خطوات متسارعة ومستهدفة لتطوير قطاع التعدين واستكشاف واستغلال الثروات المعدنية المخبأة في بلادها، والتي تبلغ قيمتها نحو 9.4 تريليون ريال. ويهدف ذلك إلى تعظيم فوائد الاقتصاد الوطني من التعدين وجعله ركيزة ثالثة لهذه الصناعة. وترى المملكة أن تعزيز التعاون الدولي وبناء الشراكات يعد حاجة ملحة لتطوير القطاع ومواجهة تحديات سلسلة التوريد المعدنية.

وأخيراً، أعلنت المملكة عن إنشاء البرنامج الوطني للمعادن، والذي سيكون أداة فعالة وداعمة لتحسين جودة وكفاءة سلاسل توريد المعادن وضمان استمرارية توريدها للصناعات المحلية والمشاريع الكبيرة، كما تسعى المملكة تسعى لاستثمار 120 مليار ريال في الصناعات المعدنية الأساسية والاستراتيجية.

من جهة أخرى التقى الخريف بالمديرة التنفيذية لشركة (بوترباص) البرازيلية ماجدة تشامبريلارد وبحث معها فرص التعاون في مجالي التصنيع والبتروكيماويات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى