الخليج

المنتخب السعودي للفيزياء يواصل تألقه ويحقق 5 جوائز عالمية في أولمبياد الفيزياء الدولي 2024

حصلت المملكة ممثلة بمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” على خمس جوائز عالمية في منافسات “أولمبياد الفيزياء الدولي 2024” التي أقيمت فعالياتها في الجمهورية الإسلامية الإيرانية في دورته الـ54 حصة. بمشاركة 230 طالبًا من 46 دولة في الفترة من 21 إلى 29 يوليو.

حصل الطالب مازن الشخص “الصف الثاني الثانوي من إدارة تعليم الأحساء” على الميدالية الفضية، متوجاً رحلة تدريبية في موهبة حصل فيها على 2500 ساعة تدريبية، فيما حصل الطالب وسام القنبر “ثانوي” حصل الطالب من إدارة تعليم الشرقية بالفرقة الثالثة على الميدالية البرونزية بعد… رحلة عمل طويلة حصل خلالها على 2700 ساعة تدريبية وحصل الطالب أحمد فضل الله “الصف الثالث الثانوي” من إدارة تعليم مكة على الميدالية البرونزية بعد رحلة عمل طويلة أكمل فيها 2700 ساعة تدريبية، وحصل الطالب فارس الغامدي “السنة الثانية ثانوي” على الميدالية البرونزية لإدارة تعليم الرياض، حصل عليها بعد رحلة عمل طويلة أكمل فيها 2,100 ساعة تدريبية، الميدالية البرونزية، فيما حصل الطالب أحمد عارف “السنة الثالثة ثانوي، من إدارة تعليم جدة”، على شهادة تقدير، بعد إعداد مكثف حصل فيه على 2,700 ساعة تدريبية.

قال الأمين العام لمؤسسة الملك عبد العزيز للموهبة والإبداع “موهبة” د. أمل الهزاع، أشادت بدعم القيادة الحكيمة لأبناء الوطن، الذي أدى إلى هذا التفرد والتميز بين الدول المتقدمة في المحافل والمسابقات الدولية، تهنئ وزارة التربية والتعليم والطلبة وأسرهم ومدارسهم وأبنائهم. المعلمين بما حققته إنجاز وتتمنى لهم مزيداً من النجاح ومزيداً من النجاحات الوطنية. رفع سمعة المملكة في أهم المسابقات العلمية العالمية.

وأشارت إلى الدعم الكبير والمستمر الذي يقدمه معالي وزير التربية والتعليم الأستاذ يوسف البنيان لـ”موهبة” وأبنائها الموهوبين من طلاب وطالبات التعليم العام، والتزامه بتوفير كافة الموارد والمهارات اللازمة للشراكة المثمرة بين الوزارة و”موهبة” ونقلهما إلى آفاق أرحب. تمكين السعوديين الموهوبين وإيصالهم إلى منصة التتويج.

دكتور. وأوضح الهزاع أن هذا الفوز يعكس الشراكة الاستراتيجية والتكاملية والجهود المشتركة بين “موهبة” وشركائها لتحقيق الإنجازات والفوز بجوائز عالمية، وتحقيق مبادرات وأهداف رؤية المملكة 2030 ومواصلة المسار، لترسيخ المملكة مكانتها. من بين أفضل 20 دولة في العالم من حيث التعليم والمهارات.

إن مشاركة المملكة ممثلة بمؤسسة “موهبة” ووزارة التعليم في المسابقات والمحافل الدولية تأتي ضمن رحلة كاملة ومنظومة متكاملة لمؤسسة “موهبة” تسمى “رحلة الطالب الموهوبين” والتي تتضمن ما يلي: عدة مبادرات؛ منها: دورات موهبة، والإثرائية الصيفية، والبرامج الأكاديمية والبحثية، وبرامج التدريب والابتكار، والالتحاق بالجامعات العالمية المرموقة.

ومثل فريق الفيزياء السعودي في أولمبياد الفيزياء الدولي فريق يضم خمسة طلاب وطالبات، بعد خضوعهم لتدريبات داخلية وخارجية مكثفة بآلاف الساعات على يد متخصصين من المملكة وخارجها، والتي تضمنت لقاءات موسمية وتدريبات واختبارات مكثفة تحديد المستوى. المشاركة في المسابقات الدولية.

يُشار إلى أن أول أولمبياد دولي للفيزياء أقيم في بولندا عام 1967، وبدأت مشاركة المملكة العربية السعودية لأول مرة عام 2011، حيث حصلت على 6 فضيات و20 برونزية و22 شهادة تقدير في آخر 12 مشاركة لها، ومع وهذا الإنجاز زاد من جوائز المملكة. وحصلت الألعاب الأولمبية على 48 جائزة، من بينها ميداليات وشهادات تقدير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى