الخليج

ناقش التحديات في حائل.. «الفالح»: سنجذب المستثمرين إلى المنطقة الواعدة

أكد وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح، أهمية تطوير قطاع الاستثمار بمنطقة حائل، خلال لقاءاته مع رجال الأعمال والمستثمرين بمقر الغرفة التجارية بحائل، حيث ناقش دعم وترويج استثماراتهم في التعامل مع الأزمة. التحديات التي يواجهونها. كما زار المدينة الصناعية وأشاد بمكوناتها الاستثمارية.

وقال في بداية زيارته لمنطقة حائل: “تشرفت بلقاء أمير المنطقة الأمير عبد العزيز بن سعد حيث قدم لنا رؤيته للمزايا التنافسية التي تتمتع بها حائل وناقشنا فرص الاستثمار هناك وهناك. “فرص دعم وزارة الاستثمار وجذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية في هذه المنطقة الواعدة”.

أعلنت هيئة تطوير حائل أن المكونات الاستثمارية الرئيسية في منطقة حائل تلعب دوراً أساسياً في تحقيق أهداف المملكة من خلال مساهمتها في تحسين الأمن الغذائي وتطوير القطاع السياحي. ويعزز الموقع الاستراتيجي للمنطقة كونها مركزا تجاريا يضم العديد من الشوارع التاريخية الممتدة من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

المكونات الزراعية

وتتميز منطقة حائل بوفرة المياه وملاءمة تربتها للزراعة، مما يجعلها منتجاً رئيسياً لمجموعة متنوعة من المنتجات الزراعية مثل الفواكه والخضروات والشعيرية، بالإضافة إلى الماشية. تحتوي المنطقة على حوالي 1500 مزرعة، وقد مكنت تربتها الخصبة وخبرتها الزراعية من تطوير مرافق جديدة للزراعة المائية ومزارع حديثة. تعمل المملكة على تعزيز تنمية الزراعة في المنطقة من خلال مبادرات مختلفة تهدف إلى تطوير أساليب تصنيع الأغذية وتحسين تكامل سلسلة القيمة الغذائية مع المناطق المجاورة.

وتساعد شبكة الطرق الحديثة التي يبلغ طولها 1258 كيلومترا على دمج إنتاج المنطقة في السوق الوطنية وربط المواقع الزراعية بالمدن والمناطق المحيطة بها. وتمثل منطقة حائل همزة الوصل بين الرياض والأردن، مما يعزز ارتباط المنطقة بثقافتها وتراثها

تضم منطقة حائل تراثاً ثقافياً غنياً ومواقع أثرية وتضاريس مذهلة ومزيجاً من الكهوف والجبال والسهول والبراكين. وساعدت هذه الميزات الفريدة في جعل المنطقة واحدة من أسرع الوجهات السياحية نمواً في المملكة، حيث تضاعفت الرحلات السياحية إلى المنطقة بين عامي 2016 و2023. وللاستفادة من هذا النمو والتطور، أقيمت العديد من الفعاليات، أبرزها مهرجان موسم حائل الثقافي، ووقفة حاشدة في مطار حائل الدولي، بالإضافة إلى مشاريع كبرى لبناء الفنادق والمتاحف.

وتعتبر منطقة حائل بوابة شمال المملكة وتضم مركزاً للخدمات اللوجستية وشبكة من الطرق الرئيسية منها الطريق الدائري وطريق حائل الجوف السريع وطريق حائل القصيم السريع وطريق حائل الجوف السريع. طريق المدينة المنورة المباشر الذي تم افتتاحه مؤخرا. كما تضم المنطقة 243 جسراً تم بناؤها بأعلى المعايير الهندسية و42 معبراً علوياً تساعد في تسهيل حركة المرور والنقل للسكان حيث تنتظر المنطقة إنشاء ميناء حائل الدولي الجاف الذي سيخدم العاصمة الرياض. والأماكن المقدسة . وبهذه المكونات المتنوعة والعناصر التنافسية، تتطلع منطقة حائل إلى جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، بما يسهم في التنمية المستدامة وتعزيز مكانة المنطقة كمركز استثماري واعد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى