الخليج

9 جهات سعودية تشارك في مفاوضات «التجارة الحرة» الخليجية التركية

تعقد الجولة الأولى من المفاوضات حول اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون والجمهورية التركية في مدينة أنقرة التركية خلال الفترة من 29 إلى 31 يوليو 2024، بمشاركة تسع جهات حكومية سعودية.

سيتم في الجولة الأولى من المفاوضات مناقشة العديد من المواضيع في مجالات التجارة في السلع والخدمات والاستثمارات وقواعد المنشأ والحواجز الفنية أمام التجارة وكذلك التدابير الصحية والصحة النباتية. وتهدف هذه الجولة إلى الاتفاق على المبادئ التي بموجبها ستستمر المفاوضات في المجالات المذكورة أعلاه. المواضيع المذكورة وكذلك تحديد إطار جولات المفاوضات القادمة وأهدافها المرجوة من أجل اختتام المفاوضات في أسرع وقت ممكن.

وتهدف الجولة أيضًا إلى تبادل المعلومات والبيانات ومناقشة التحديات وفرص التبادل التجاري بين الأطراف المشاركة، وبناء الثقة والشراكة من خلال تحديد مجالات التعاون والتنسيق المشترك، مما يمهد الطريق للتوصل إلى اتفاق نهائي شامل في الجولات المقبلة.

وتأتي الزيارة استكمالا لتوقيع الإعلان المشترك بشأن فتح مفاوضات التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون والجمهورية التركية الموقع في 21 مارس 2024 بين الأمانة العامة والجانب التركي وهو مؤشر على الرغبة الدول الأطراف لمواصلة تطوير الشراكة الاستراتيجية.

وتهدف الاتفاقية إلى خلق ميزة تفضيلية لدخول منتجات السلع والخدمات الوطنية إلى أسواق جميع الأطراف من خلال تحرير معظم السلع والخدمات، بالإضافة إلى تسهيل وتشجيع وحماية الاستثمارات وزيادة حجم التجارة. التبادلات بين البلدين وتعزيز النمو الاقتصادي والتنمية في الدول الأعضاء.

تتبع المفاوضات التجارية

وتشارك المملكة في هذه الرحلة بوفد حكومي برئاسة الهيئة العامة للتجارة الخارجية يضم: وزارة الطاقة، وزارة الاستثمار، وزارة البيئة والمياه والزراعة، وزارة الصناعة والثروة المعدنية، وزارة الاقتصاد والتخطيط، الهيئة العامة للغذاء والدواء، هيئة الزكاة والضرائب والجمارك، الهيئة السعودية. للمواصفات والمقاييس والجودة، هيئة تنمية الصادرات السعودية.

الجدير بالذكر أن الفريق السعودي المفاوض، بقيادة الهيئة العامة للتجارة الخارجية، يعمل على مراقبة ومتابعة سير المفاوضات التجارية للتأكد من توافقها مع الأهداف والسياسات التجارية للمملكة، والمشاركة في المفاوضات التجارية لتضمين تلك الأهداف والسياسات. المملكة – تفاوض المواقف والتنسيق مع الدول ذات الاتجاهات المشابهة أو المشابهة في التجارة الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى