الخليج

مقتل 48 فلسطينياً يفضح جرائم إسرائيل في السجون

في أعقاب التقارير عن جرائم ارتكبت ضد الأسرى الفلسطينيين في “سجن سدي تيمان” الذي أنشئ بعد الحرب على غزة، واعتقال عشرة جنود متورطين في هذه الجرائم، اعتقلت اليوم عشرات الإسرائيليين، بينهم ممثلون عن أحزاب يمينية متطرفة ( يوم الاثنين)، اقتحمت السجن في جنوب إسرائيل.

وأعلنت إذاعة جيش الاحتلال أن الشرطة العسكرية أوقفت 10 جنود من مخيم سدي تيمان بدعوى قيامهم بتعذيب أسرى، وذلك في أعقاب أمر المحكمة العليا الإسرائيلية في التماس قدمته منظمات حقوقية يطالب بإغلاق السجن سيء السمعة، الذي يتواجد فيه الأسرى الفلسطينيون. من غزة تعرضوا للتعذيب والإهمال الطبي.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن متظاهرين إسرائيليين اقتحموا معسكر سدي تيمان بعد استجواب جنود متهمين بتعذيب سجناء. ونقلت صحيفة هآرتس عن جندي إسرائيلي يخدم في المخيم قوله: “لا يوجد ضابط يوجه الحدث، ولا توجد قوات أمن للتعامل مع المتظاهرين، وفقدنا السيطرة”.

وقالت إن بيانات الجيش أظهرت أنه تم إجراء تحقيق مع الجنود في مقتل 48 فلسطينيا، معظمهم سجناء اعتقلوا من غزة، مؤكدة أن 36 من الوفيات التي تم التحقيق فيها وقعت في سدي تيمان.

من جهتها، قالت هيئة البث الإسرائيلية إنه وقعت صباح اليوم حادثة غير عادية في سدي تيمان في إطار التحقيق في أوضاع سجن فلسطيني من غزة، وبعد وصولهم إلى السجن اندلعت اشتباكات بين الجنود والمحققين تدخل المتظاهرون.

ونقلت الوكالة عن مسؤول عسكري قوله: إن التحقيق بدأ بناءً على أوامر من النيابة العسكرية. وبسبب الاشتباه في تعرضه لسوء المعاملة، نُقل أحد المعتقلين إلى المستشفى وكانت تظهر عليه علامات الإصابة الخطيرة.

ونقلت القناة 12 عن رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي قوله إن اقتحام قاعدة سدي تيمان حادث خطير للغاية وانتهاك للقانون، مشيرا إلى أن “الاقتحام يعرض أمن الدولة للخطر ونحن نعمل على ذلك”. “لاستعادة النظام هناك.”

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن بنيامين نتنياهو أدان بشدة اقتحام مخيم سدي تيمان ودعا إلى الهدوء، فيما قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إنه حتى في لحظة الغضب القانون يلزم الجميع، ولا يجوز ولا أن تقتحم. قاعدة عسكرية وانتهاك القوانين.

من جهته، قال زعيم المعارضة يائير لابيد إن الاقتحام للقاعدة “جريمة دنيئة وخطيرة يرتكبها أعضاء كنيست يعملون على إضعاف وتفكيك الجيش والدولة”. يقوم المجتمع الآن بتدمير التسلسل القيادي.

وبحسب تقارير حقوقية فلسطينية وإسرائيلية ودولية، فإن سدي تيمان شهدت عمليات تعذيب ضد أسرى فلسطينيين من غزة. ومات العشرات منهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى