الخليج

وكالة الفضاء تطلق مركز تصميم المهمات «CDF»

أعلنت وكالة الفضاء السعودية عن إطلاق مركز تصميم المهام الفضائية (CDF) بحضور الرئيس التنفيذي للوكالة د. محمد التميمي، نائب الرئيس التنفيذي، د. فالاناثانمونسامي، وعدد من ممثلي المنظمات المحلية والإقليمية ذات الصلة لدى الهيئات الدولية.

ويأتي هذا الإعلان في إطار جهود الوكالة لتعزيز مكانة المملكة في قطاع الفضاء وسعيها لتطوير القدرات الوطنية في هذا القطاع المهم. يشار إلى أن المركز سيكون له تأثير ومساهمة كبيرة في دعم عمليات التخطيط والتنفيذ للبعثات الفضائية المختلفة من خلال تطبيق مبادئ الهندسة المتزامنة واستخدام التقنيات المتقدمة في التحليل والمحاكاة الفضائية مما يسهم في تقليل التكاليف. الوقت اللازم لإعداد دراسات جدوى البعثات الفضائية بنسبة تصل إلى 75% وتقليل التكاليف اللازمة لتصميم الأنظمة الفضائية بنسبة تصل إلى 50%.

وأكدت الوكالة اعتمادها دورة حياة المهمة المتكاملة (IML) كمنهجية وإطار لتنفيذ المشاريع والبرامج وتطوير المنتجات المتعلقة بالفضاء بهدف تحقيق التميز التشغيلي وتوفير إطار قياسي وتحسين الكفاءة والفعالية. أنشطة تنسيقية مختلفة تضع ختم موافقة الوكالة كمرجع لأفضل الممارسات في إدارة المشاريع الهندسية المعقدة. يُشار إلى أن وكالة الفضاء السعودية تسعى جاهدة إلى تعزيز شراكتها مع اللاعبين الإقليميين والعالميين في هذا المجال بما يسهم في دعم الأنشطة الفضائية في المملكة ونمو اقتصاد الفضاء في القطاعين المحلي والعالمي وتعزيز مصلحة الفضاء الخارجي. الأنشطة والبعثات الفضائية كأساس مهم لتعزيز التنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى