الخليج

«الرابطة» في مؤتمر «الإفتاء»: «وثيقة مكة» حملت حلولاً للقضايا العالقة

نيابة عن الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي د. محمد العيسى ونائبه د. عبدالرحمن عبدالله الزيد حضر افتتاح أعمال المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء. نظمته دار الإفتاء المصرية بالقاهرة.

وألقى الزيد كلمة الأمين العام أشاد فيها بالجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة المملكة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، لوقف الجرائم الفظيعة بحق قطاع غزة، وخاصة المنظمات الدولية الكبيرة والاستثنائية. ويتم الحشد في هذا السياق من خلال مؤتمرات القمة التاريخية التي نظمتها المملكة العربية السعودية حول هذه القضية المهمة.

وأشار إلى أن المؤتمر في عدد من أهدافه يتوافق مع أهداف رابطة العالم الإسلامي، ويضعها في مقدمة أولوياتها ويعمل على تحقيقها بكل الوسائل، مبينا أنها على هذا الطريق حققت ما حققته. إصدار ميثاق إسلامي يحمل اسم المكان الذي صدر فيه “وثيقة مكة” والذي لاقى ترحيباً وتقديراً دولياً، بما في ذلك الاحتفالات الدولية عبر منصات الأمم المتحدة.

وأوضح أن “وثيقة مكة” وقعها أكثر من 1200 من المفتين والعلماء المسلمين في المشاعر المقدسة المجاورة للكعبة المشرفة، وتتضمن في مضمونها حلولاً لجميع المشاكل المعاصرة الملحة والطويلة الأمد، وتفرض قراراً إسلامياً شاملاً واحداً متوازناً. الإجماع العلمي، من خلال هذه الوثيقة.

وأشار إلى أن الرابطة حققت إنجازا مماثلا آخر وهو “وثيقة مد الجسور بين المذاهب الإسلامية” التي تهدف إلى جمع كلمة علماء الأمة الإسلامية على مختلف مذاهبها ومذاهبها، وهي الوثيقة الأولى للرابطة نوعاً ما في التاريخ الإسلامي، وتعمل الرابطة حالياً على تنفيذ ما ورد في هذه الوثيقة تحقيقاً لأمل الأمة في وحدة صفها من خلال المسؤولية الدينية الملقاة على عاتق علمائها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى