الخليج

الأمين العام لكايسيد يؤكد أهمية الدور الكبير للقيادات الدينية في تحقيق السلام

قال الأمين العام لمركز الحوار العالمي (كايسيد) د. وأكد زهير الحارثي، في كلمة له خلال مشاركته في افتتاح المؤتمر الدولي التاسع للفتوى بالقاهرة (الإفتاء والبناء الأخلاقي في عالم متسارع)، برعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وبحضور مسؤولون رفيعو المستوى مفتون ووزراء وعلماء من أكثر من 100 دولة مشاركة دولية لهيئات ومنظمات دولية ناشطة في الحوار وتعزيز التعايش: “الدور المهم للزعماء الدينيين في تنسيق الجهود مع صناع القرار السياسي لتعزيز السلام في المجتمعات من خلال الإيجابية العمالة للوصول. إن الدين في كافة جوانب الحياة يتقاطع بشكل كبير مع رسالة مركز كيسايد”، وأشار إلى أهمية ما تقوم به المنظمات الدولية لتعزيز الأخلاق والقيم الإنسانية التي تقوم عليها الحضارة الإنسانية.

ودعا الأمين العام لمركز الحوار العالمي في كلمته إلى تعزيز الشراكات الاستراتيجية وتفعيل العمل التعاوني عالي الجودة بين المؤسسات الدينية وصناع السياسات بالتعاون مع المؤسسات الدولية ذات الصلة لمواجهة التحديات العالمية والعمل معا لوضع استراتيجيات ومقاربات علمية مدروسة. تعزيز ثقافة الحوار والمصالحة وخلق مساحة اجتماعية للتنوع الديني والثقافي، استنادا إلى حلول خلاقة تلبي التغيرات السريعة في عالمنا، وقبل كل شيء، على أساس الأخلاق والقيم الإنسانية المشتركة .

وأكد الأمين العام خلال زيارته الرسمية للقاهرة، على رأس وفد من (كايسايد) الذي حضر افتتاح المؤتمر، مناقشات مشتركة مع العديد من الزعماء الدينيين وصناع القرار المشاركين من مختلف مناطق العالم دعم المركز الكامل لأهداف المؤتمر والدور المركزي المتوقع من المؤسسات والفتاوى في تعزيز التعايش والقيم الأخلاقية المبنية على التراث الديني الأصيل وثقافة المواطنة واحترام التنوع والتعددية في كافة أنحاء العالم . خلال لقائه مفتي جمهورية مصر العربية د. شوقي علام، أعرب عن خالص شكره لسماحة السيد على دعوته لحضور المؤتمر.

وخلال اللقاء تحدث د. وأشار الحارثي إلى أهمية دور سماحته الرائد في تعزيز الخطاب الديني المعتدل وسعيه الدؤوب إلى إيلاء اهتمام خاص لمسألة البناء الأخلاقي الذي يدخل في الجوهر الحقيقي للدين، فيما أعرب سماحته عن تقديره الكامل للدور الكبير. ويلعبها (كايسايد) والأمين العام في تعزيز الحوار والتعايش في المنطقة والعالم.

وخلال اللقاء تحدث د. وشدد علام على الأهمية الكبيرة لـ”منتدى كيسيد العالمي” الذي عقد في مايو 2024 في العاصمة البرتغالية لشبونة، مشيرا إلى أنه يمثل فرصة نادرة لجمع العديد من الزعماء الدينيين والسياسيين وكذلك المنظمات الدولية لتضافر جهودهم وتطوير مجتمع مشترك. رؤية استراتيجية لمواجهة التحديات التي تواجههم. والعالم يعيش ذلك ويشير إلى استعداده الكامل لفتح آفاق جديدة للتعاون بين الأمانة العامة للدور وهيئات الفتوى وقيس. بهدف تعزيز السلام العالمي .

خلال زيارته للقاهرة التقى د. كما حضر الحارثي اجتماعات مشتركة مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط والأمين العام لرابطة العالم الإسلامي د. محمد بن عبدالكريم ال جزء عيسى وزير الأوقاف المصري د. أسامة الأزهري، شيخ الأزهر، رئيس مجلس حكماء المسلمين، د. أحمد الطيب، وزير العدل المصري السابق، المدير الحالي لمكتب رئيس الجمهورية، عمر مروان، سفير المملكة العربية السعودية لدى مصر، صالح بن عيد الحسيني، بابا الإسكندرية، رئيس الكنيسة الكاثوليكية. ترأس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية البابا تواضروس الثاني رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر القس . دكتور. وتناول أندريه زكي استفانوس علاقات ومشاريع التعاون مع مركز الحوار الدولي، ودعم جهود التعاون والتفاهم بين أتباع الأديان ، ومكافحة التطرف وتعزيز التعايش السلمي، وأهمية نشر الوعي بدور رجال الدين. التربية على التوجيه الأخلاقي وجهود الحكومات لتعزيز الأسس الأخلاقية للمجتمعات، بالإضافة إلى مجموعة من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى