الخليج

500,000 ريال غرامة المخالف لنظام نشر الأنشطة الثقافية

ولفتت وزارة الإعلام، خلال الكشف عن مشروع نظام الأنشطة الثقافية، إلى أن كل مخالفة يعاقب عليها بعقوبة واحدة أو أكثر، وهي غرامة لا تزيد على 500 ألف ريال، وتضاعف الغرامة في حال تكرار المخالفة، وبالتالي إزالة المخالف من الرسالة. يتم استبعاده أو إنتاجه أو كليهما في كل المحتوى أو الإغلاق أو الحجب. يكون موضوع المخالفة مؤقتا أو دائما، وللوزير صلاحية تنفيذ قرار الغلق أو الحجب إذا كانت مخالفته نشر معلومات أو ادعاءات كاذبة على نفقته الخاصة وفي نفس المكان الذي نشرت فيه المخالفة أو في مكان آخر تحدده اللجنة، وإذا كانت المخالفة تشكل إهانة للدين الإسلامي أو كانت تضر بمصالح الدولة أو فرضت عليها عقوبات تدخل في اختصاص القضاء. ويجب على اللجنة إحالة الأمر بقرار مسبب إلى الوزير ليرفع الأخير إلى الجهات العليا اتخاذ الإجراءات القانونية لرفع الدعوى أمام المحكمة المختصة، أو اتخاذ ما تراه من المصلحة العامة.

وأشارت الوزارة إلى أن لها صلاحية سحب المحتوى المعروض للتوزيع، سواء كان داخليًا أو خارجيًا، في حالتين: عندما يكون توزيعه محظورًا وعندما يكون غير مسجل أو مرخص أو يحتوي على بعض المحظورات المنصوص عليها في المادة 8، والجهة المختصة بفحصها هي اللجنة المختصة. وهو الذي يقرر ما يراه مناسباً من خلال إتلافها دون تعويض أو تكليف صاحب الشأن بإعادتها خارج المملكة على نفقته الخاصة إذا كانت خارجية.

ونصت المسودة على أنه إذا وافقت الجهة المختصة على المحتوى وظهر ما يستدعي التراجع، فعليها تعويض صاحب الشأن قيمة تكلفة النسخ المسحوبة، مؤكدا أن حرية التعبير مكفولة بمختلف وسائل النشر داخل البلاد. في حدود الأحكام القانونية والتنظيمية، على أن يتعهد بذلك كل من يقوم بأي من الأنشطة. يمنع بأي شكل من الأشكال نشر ما يخالف أحكام الشريعة الإسلامية أو الأنظمة المعمول بها، أو ما يثير القلق على أمن البلاد أو نظامها العام، أو ما يخدم مصالح خارجية تتعارض مع المصالح الوطنية، أو يثير الصراع وينتشر. انقسامات بين المواطنين يحظر الترويج أو الترويج للجرائم الجنائية ونشر وقائع التحقيقات أو الإجراءات القانونية إلا بعد الحصول على إذن من الجهة المختصة قانوناً.

وأوضح المشروع أنه يجوز نقل أو تأجير أو السماح للغير بالمشاركة في الرخصة بموافقة السلطة المختصة، وأنه في حالة وفاة صاحب الرخصة يجب على الورثة إخطار السلطة المختصة خلال شهرين من تاريخه. الوفاة ولهم الحق في مواصلة النشاط بشرط موافقة السلطة المختصة، ويجوز للسلطة المختصة إذا لزم الأمر أن تسحب دون تعويض أي نشر إذا كان يتضمن أموراً محظور نشرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى