اخبار مصر

مصر تبدأ تصنيع أول قطار كهربائى سريع.. وإجراء اختبارات له في ألمانيا

المهندس كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل يرافقه اللواء ماجد عبد الحميد نائب وزير النقل البري واللواء حسام الدين مصطفى رئيس الهيئة العامة للطرق والجسور وأجرت إدارة الهيئة القومية للأنفاق، جولة تفقدية للمواقع الإنشائية بالخط الأول لمشروع القطار السريع (العين السخنة – العلمين – مرسى مطروح)، الطريق من العلمين إلى وادي النطرون، مع مرور طول 180 كم.

بدأت الجولة بتفقد نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل لمحطة العلمين. وتابعت سير العمل في تنفيذ وإنشاء محطة القطار التي ستخدم مدينة العلمين الجديدة كمركز سياحي للنقل والساحل الشمالي الغربي، ثم محطة الحمام التي ستخدم مدينة العلمين الجديدة ومدينة العلمين الجديدة. عدد القرى المخدومة بالساحل الشمالي. وتتميز المحطة بقربها من الطريق الساحلي الدولي، وتعتبر المحطة العربية أول محطة بعد القطار السريع المتفرع من الجهة الغربية. وتخدم هذه المحطة مدينتي برج العرب القديمة والجديدة في موقعها الحالي، بالإضافة إلى المنطقة الصناعية القريبة من الطريق الساحلي الدولي. إنها محطة سكة حديد عالية السرعة وواحدة من أكبر المحطات على الطريق. يتكون المسار من 6 مسارات.

كما تابع الوزير أعمال الانتهاء من محطة قطار النوبارية التي تخدم مدينة النوبارية والمسافرين منها وإليها. كما يستخدم لنقل البضائع المنتجة في القطاعين الزراعي والصناعي بالمدينة، ولخدمة قطارات الشحن عبر ميناء الشحن ومتابعة الأعمال النهائية بمحطة قطار وادي النطرون.

واستعرض وزير النقل الموقف الريادي لباقي محطات المشروع سواء من حيث التقدم في التنفيذ أو الانتهاء من المحطات أو من حيث المخطط الانسيابي لنقل الركاب من المدخل الرئيسي لكل محطة حتى الوصول إلى التذكرة الصالات والتنقل بين الأرصفة وتوافر المصاعد لتسهيل حركة الركاب وكذلك خطة الإدارة والاستغلال الأمثل للاستثمار لجميع… المساحات في مختلف المحطات

وتابع الوزير خلال جولته في هذا الطريق مع رئيس مجلس الإدارة ورؤساء الهيئة العامة للطرق والجسور سير المشروع والأعمال الصناعية مثل: ب- الجسور عند تقاطعات السكك الحديدية السريعة مع الطرق الرئيسية والجسور المسارية.

وأمر الوزير بتنفيذ الأعمال وفق معايير الجودة العالية والعمل على مدار الساعة لإنجاز المشروع في الموعد المحدد. كما تم فحص قطاعات السكة الموردة للتحالف (سيمنس / أوراسكوم / المقاولون العرب) للقيام بأعمال مد البازلت وتركيب القضبان والأعمدة الكهربائية للمقصف. ومن ثم يتم تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية. بالإضافة إلى ذلك، جارٍ وضع الجدول الزمني لإنتاج وتسليم الوحدات المتحركة للخط الأول من الشبكة، وقد وصل القطار الإقليمي، ويجري تصنيع باقي القطارات الإقليمية وفقًا للجدول الزمني المخطط له. كما تم تصنيع أول قطار كهربائي فائق السرعة ويتم حاليا اختباره واحدا تلو الآخر مع القطارات المتبقية على السكك الحديدية في ألمانيا

وعلى هامش الزيارة، أكد نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل في تصريحات صحفية، أن العمل على تنفيذ شبكة القطارات الكهربائية فائقة السرعة يعد ملحمة كبيرة يجري تنفيذها في دولة مصر، لافتاً إلى أنه أن هذه الشبكة التي ستغطي جميع أنحاء الجمهورية لن تكون شرايين للتنمية فحسب، بل ستشمل أيضًا المناطق العمرانية والصناعية الجديدة وكذلك القائمة مثل المناطق الصناعية في (حلوان، 15 مايو، برج العرب). العربية، 6 أكتوبر، المنيا الجديدة، أسيوط الجديدة وغيرها من المناطق الصناعية) وكذلك خدمة المناطق السياحية (المناطق الثقافية والتاريخية والدينية والشاطئية) في مصر، على سبيل المثال خدمة المناطق السياحية في الجيزة، سوهاج، الأقصر، أسوان، أبو سمبل والبحر الأحمر) وغيرها من الأماكن السياحية في مصر وتخدم المناطق الزراعية الجديدة سواء كان ذلك في الدلتا الجديدة ومستقبل مصر وجنة مصر وغرب المنيا وتوشكا وشرق العوينات.

بالإضافة إلى أنها تساهم في إنشاء محاور لوجستية تربط البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط وكذلك شمال وجنوب البلاد، وربط المناطق الصناعية (مناطق الإنتاج) بالموانئ البحرية (مراكز التصدير)، وكذلك مناطق التنمية الزراعية الحديثة. (الدلتا الجديدة – غرب المنيا – توشكي – مستقبل مصر –..) في مناطق الاستهلاك وموانئ التصدير.

بالإضافة إلى ربط المناطق السياحية (الغوص والسياحة الشاطئية في البحر الأحمر – السياحة الثقافية في كل منطقة من أهرامات الجيزة) ستساعد هذه الشبكة أيضًا على تحقيق تنوع البرامج السياحية في رحلة سياحية بالموانئ والطرق السريعة لتحقيق مفهوم الوسائط المتعددة النقل والربط بين الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمراكز اللوجستية وتشغيل نظام نقل البضائع بين الموانئ، بالإضافة إلى تحقيق أهداف التنمية الحضرية المستدامة من خلال إنشاء مراكز تنموية جديدة والحد من التلوث البيئي. توفر خطوط شبكة E-Bahn الثلاثة السريعة أيضًا آلاف فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

ومن الجدير بالذكر أن شبكة القطارات فائقة السرعة تتكون من 4 خطوط بطول إجمالي يصل إلى 2250 كيلومترًا. وينضم الخط الأول من شبكة القطارات السريعة (السخنة/العلمين/مطروح) إلى الممر اللوجستي السخنة/الدخيلة، ويبلغ طول المسار 675 كيلومترًا، بعدد 21 محطة ومركز واحد. تم تخصيص 15 قطارًا سريعًا و34 قطارًا إقليميًا و14 قطارًا للشحن إلى المسار للتحكم والسيطرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى