الخليج

«أولمبياد أذكى» يُؤهل جيلاً سعودياً أعمارهم بين 14 و18 عاماً للالتحاق ببرنامج (OSP) الدولي بجامعة أكسفورد

يعد الاستثمار في رأس المال البشري أحد أهم المكونات الأساسية في بناء المجتمعات وأساس التنمية المستدامة التي تراهن عليها دول العالم وتجعله في مقدمة أولويات التنمية، بما في ذلك المملكة العربية السعودية. وتتزايد أهميته حاليا نظرا للتطور التكنولوجي السريع لتقنيات الذكاء الاصطناعي والنمو المستمر لجميع الأنشطة المتعلقة بقدراته حتى أصبح نجاحا حقيقيا، فأثره ملأ الآذان والأبصار بين عشية وضحاها، مما أدى إلى بناء جيل مطلوب يواكب هذا التطور. حركة تنموية كبيرة في الحاضر والمستقبل.

ولتحقيق هذا الهدف أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، بالتعاون مع وزارة التعليم ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)، الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي “أذكى”. “. مُسَمًّى. ورعاية شركة تحكيم باعتبارها إحدى أهم وأكفأ المبادرات الوطنية التي عملت عليها سدايا. الفعالية في تطوير البيانات الوطنية وقدرات الذكاء الاصطناعي، خاصة في مرحلة مبكرة. لتمكينهم من المنافسة عالمياً في هذا المجال التقني المتقدم؛ لتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.

وحدد القائمون على “أولمبياد الأذكى” هدف التعرف على المتفوقين في التكنولوجيا، ومنهم طلاب المدارس المتوسطة والثانوية، والذين يبلغ عددهم أكثر من ثلاثة ملايين طالب في المملكة، وكذلك أولئك الذين هم الخطوة الأولى للبدء خلفية في البرمجة كما عملوا على تشجيع هؤلاء الطلاب على تنمية القدرة على حل المشكلات ووضع الحلول باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ولأن الأهداف طويلة المدى للأولمبياد تهدف إلى ضمان أن يكون لدى طلابنا والطالبات في هذه السن المبكرة الدافع للتحسين والتطور والنمو لتحقيق مستويات أعلى من الإتقان والابتكار وبناء الأمة، فقد عملت سدايا وشركاؤها لتنظيم فعالية “الطريق إلى أذكى”. ومن أجل تحفيز طلاب المدارس المتوسطة والثانوية في المملكة للتسجيل في الأولمبياد وتحقيق إمكاناتهم، شارك أكثر من 10000 طالب في الصالات الرياضية الخضراء في الرياض، وهو برنامج تدريبي يستهدف الطلاب حول … مفاهيم الذكاء الاصطناعي . وبلغ عدد المستفيدين 575 ألف طالب وطالبة، بمشاركة 9700 معلم ومعلمة.

بعد رحلة تنافسية طويلة استمرت عدة أشهر وبدأت بتسجيل 260 ألف طالب من المرحلة المتوسطة والثانوية في المملكة لدورة الألعاب الأولمبية، وصل ألمع الطلاب إلى المرحلة النهائية، التي تنافس فيها 298 طالباً وطالبة مقابل عشرة طلاب وطالبات. الميدالية الذهبية لتمثيل المملكة في البرنامج التدريبي الدولي (OSP) الذي تنظمه حالياً جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة.

وقد تأهل الطلاب والطالبات للبرنامج الدولي (OSP) بعد فوزهم بالميدالية الذهبية في أولمبياد أذكى وتتراوح أعمارهم بين 14 و18 عاماً. سيتمكنون خلال هذا البرنامج من تطوير مهاراتهم في مجالات البرمجة والذكاء الاصطناعي في بيئة محفزة تساعدهم على تحسين مهاراتهم المعرفية والفكرية في هذه المجالات التقنية المتقدمة. بالإضافة إلى دعم مهاراتهم الأكاديمية المكتسبة في Smarter Olympiad من خلال التعلم في هذه الجامعة المرموقة والتفاعل مع زملائهم في مختلف البلدان، سيحصلون على شهادة معتمدة من مجلس الاعتماد البريطاني (BAC) مع إمكانية التوصية الأكاديمية للدراسة في الجامعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى