الخليج

«البيئة»: المملكة تحقق الاكتفاء الذاتي من التين بنسبة 111%

أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة أن المملكة تحقق الاكتفاء الذاتي من ثمار التين بنسبة (111%)، بأحجام إنتاج سنوية تزيد على (28) ألف طن على مساحة مزروعة تبلغ حوالي (1421) هكتاراً في مختلف المناطق مناطق المملكة.

وأوضحت الوزارة أن ذلك يأتي ضمن حملة “موسم الحصاد” التي تهدف إلى نشر المعرفة بالمنتجات الزراعية والتوعية بالخيارات المتنوعة للفواكه الموسمية وزيادة كفاءة نظام تسويق الفاكهة محليا ليستفيد منها المزارعون المحليون لدعم وتشجيع المزارعين المحليين. زيادة إنتاجيتها عوائد مالية تتصدرها منطقة جازان بإنتاج سنوي (9,906) طن تليها منطقة جازان بإنتاج (8010) طن ومنطقة عسير بإنتاج (3970) طن ومنطقة مكة بإنتاج (8010) طن (). 1635) طناً، وإنتاج حائل (1033) طناً، والجوف (874) طناً، وإنتاج الباحة (790) طناً، وإنتاج القصيم (790) طناً ونجران (645) طناً وتبوك (348) طناً والمدينة المنورة (245) طناً والحدود الشمالية (36) طناً.

وذكرت الوزارة أن موسم إنتاج ثمار التين يبدأ من فبراير إلى نوفمبر من كل عام، ويعتبر من المحاصيل الواعدة التي تزرع بكميات مختلفة في مناطق مختلفة. وتعمل الوزارة على تطوير إنتاج وتصنيع وتسويق التين من خلال برنامج التنمية الزراعية الريفية المستدامة، من خلال استغلال واستثمار الفرص والموارد المتاحة واستغلال الميزة النسبية في مختلف المناطق حسب الموارد الطبيعية والإمكانات الزراعية.

وأشارت الوزارة إلى أن مناطق المملكة تتميز بإنتاج عدد من الأنواع منها (التين المدني، التين التركي، التين المحلي، التين الوزيري، تين كادوتا، والتين الملكي الأبيض)، موضحة أن للتين فوائد صحية عدة منها مزايا. وبما أنها مقاومة لمرض الزهايمر، وتخفض ضغط الدم، وتحسن صحة الشعر والجلد، وتقوي العظام، وتنظم مستويات السكر في الدم، يشيرون إلى أن استهلاك الفواكه المنتجة محليا خلال موسم إنتاجها يوفر أقصى قدر من التغذية ويجلب الفوائد الصحية.

ومن الجدير بالذكر أن حملة “وقت الحصاد” تهدف إلى التعريف بأنواع الفاكهة المحلية المختلفة وأوقات شبعها في المواسم المختلفة على مدار العام. لتحقيق العديد من الأهداف التي تندرج ضمن سياسة الوزارة في تحسين إنتاج واستخدام المنتجات المحلية، وزيادة معايير الجودة والسلامة، ونشر المعرفة حول المنتجات الزراعية، وزيادة الوعي بالخيارات المتنوعة للفواكه الموسمية التي تتمتع بها المملكة؛ بالإضافة إلى رفع كفاءة نظام تسويق الفاكهة المنتجة محلياً خلال موسم الإنتاج لدعم المزارعين المحليين وزيادة عوائدهم المالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى