الخليج

مؤتمر طبي في تعز.. العليمي يشيد بالدعم السعودي للقطاع الصحي ويستعرض أبرز المشاريع

انطلقت اليوم (الأربعاء) فعاليات المؤتمر العلمي الأول لزراعة القلب والأوعية الدموية وزراعة الكلى في محافظة تعز (جنوب غربي اليمن) بمشاركة 600 طبيب واستشاري.

قال رئيس المجلس القيادي الرئاسي اليمني د. وأكد رشاد العليمي، خلال كلمة عبر تقنية الاتصال المرئي في المؤتمر العلمي، التزام المجلس والحكومة بالعمل مع المجتمع الدولي لحماية المجتمع الإنساني والإفراج عن الأطباء المحتجزين في معتقلات مليشيا الحوثي. عرفاناً بخدماتهم النبيلة لتحسين حياة الشعب اليمني وصحته وقدرته على البقاء، ويعلن أن البلاد نفسها تعاني من ضائقة جزء مهم منها، مع العداء للعلم والمعرفة باعتبارهما وتقاتل من أجلها جماعة إرهابية مسلحة، مما يعيدها إلى القرن الأول.

وأبرز العليمي حجم الإنجاز الذي تم تدشينه مؤخراً خلال زيارته لمحافظة تعز بدعم المملكة العربية السعودية عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن ممثلاً بكليات الطب والتمريض والصيدلة ومركز الأورام في اليمن. وستتضمن المرحلة الأولى مستشفى تعليمي وكلية طب الأسنان كأكبر مدينة طبية على مستوى الدولة لخدمة المواطنين من مختلف المحافظات. ويتزامن المؤتمر مع إطلاق أكثر من 300 شاحنة محملة بمحاليل غسيل الكلى كأول دفعة من مركز الملك سلمان للإغاثة والعمل الإنساني لجميع المحافظات، مما يجعل هذا العام عاماً تحويلياً للقطاع الصحي في اليمن.

من جانبه أكد محافظ تعز نبيل شمسان في افتتاح المؤتمر أن البحث العلمي هو حجر الأساس في عملية التنمية الشاملة والنهوض بالمجتمع على كافة الأصعدة والقطاعات، مشدداً على ضرورة المشاركة المجتمعية لتحقيق الإنجازات والأهداف وتقديم الأفضل. خدمة وتوطين العلاج المنزلي من خلال الاستفادة من الكفاءات والمهارات.

أكد نائب وزير الصحة العامة والسكان د. من جانبه أبدى عبدالله دحان استعداد وزارته لتبني نتائج وتوصيات المؤتمر وتحويلها إلى واقع عملي ملموس.

بينما قال رئيس المؤتمر د. وأعلن أبو ذر الجندي أن المؤتمر يهدف إلى تحفيز حركة البحث العلمي وتبادل الأفكار والمناقشات التي تنتج معلومات ونتائج بحثية جديدة تخدم المجتمع، مبينا أن المؤتمر سيستمر على مدى ثلاثة أيام طويلة 82 بحثا وعمليا وتتم مناقشة الأوراق وعقد ورش العمل وإجراء العمليات الجراحية في المركز. بالإضافة إلى ذلك، يتم تقديم برنامج تدريبي لـ 250 طبيبًا.

وأشار إلى أن المركز واجه العديد من التحديات منذ بداية تأسيسه، في وقت كانت تعز تفتقر إلى البنية التحتية للقطاع الصحي نتيجة الحرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى