الخليج

«الأمان الأسري» لـ«عكاظ»: تلقينا شكاوى عن الاستغلال التجاري للأطفال

أعلن الخط الساخن لرعاية الطفل في برنامج الأمان الأسري الوطني بـ”بوابة البلد” عن تلقيه شكاوى حول الاستغلال التجاري للأطفال من قبل أحد الوالدين أو أقارب الأسرة، بالإضافة إلى سلسلة من المشاكل المتعلقة بالمراهقة والطفولة بكافة أجزائها المملكة.

وشكلت مشاكل الصحة العقلية والاجتماعية 26%، تليها العلاقات الأسرية بنسبة 23%، والعنف وسوء المعاملة بنسبة 20%، والمشاكل القانونية بنسبة 10%، والمشاكل المتعلقة بالدراسة بنسبة 9%، ليصل إجمالي عدد التقارير الواردة بين يناير ويونيو. 2024 إلى 8,369 تقريراً.

وقال خط مساعدة الأطفال إنه تلقى قضايا أخرى عبر وسائل التواصل الاجتماعي تتعلق بمشاكل الأطفال ذوي الإعاقة والتمييز والإساءة.

وأوضح أنه يتعامل مع كافة المشاكل المتعلقة بالأطفال (أقل من 18 سنة) ويقدم النصح للمتصل ويوجهه إلى الجهات المسؤولة عن حل المشكلة ويتابع الحالة بناء على ذلك ويقدم له خدمات الرعاية المبكرة وحماية الطفولة في المدرسة. مملكة ويشير إلى أن رسالته تتمثل في تلبية الاحتياجات المتنوعة للأطفال في المملكة من خلال رقم مجاني واحد. بهدف تقديم المشورة للأطفال أو القائمين على رعايتهم ومتابعة تقديم خدمات الرعاية والحماية للأطفال من قبل الجهات المسؤولة عن تقديم هذه الخدمات.

أستاذ علم الاجتماع د. من جانبه قال عبد الرحمن بدوي إن بعض الآباء في خطوة خطيرة ومتهورة يقتلون براءة أبنائهم بعد أن طغى حب المظهر والمال على القيم النبيلة، حيث يتحول الطفل إلى سلعة وحيوية بأي وسيلة تحولت دمية الاتصالات. فهو يردد كلمات لا يعرف معناها، ويأخذ أدواراً لا يعرف نهايتها، ويعتقد البعض أن ذلك راضٍ، ومن شأنه أن يحقق أهدافه الاقتصادية ويحقق توسعاً سريعاً على حساب حياته.

وقال بدوي: “هذا الطفل الشهير يعيش فترة من الصراع الداخلي، فبدلاً من أن يستمتع بطفولته بهدوء وواقعية، يجده في أجواء خيالية وافتراضية مليئة بالصراعات والصدمات والعزلة عن الواقع الذي يعيشه أقرانه”. مما يجعله عرضة للتنمر والانتقادات وردود الفعل الموجهة ضده من المتلقين على اختلاف فئاتهم وثقافاتهم، فيعيش في بيئة غامضة نفسيا واجتماعيا وقانونيا، وجهات النظر تأتي أولا، بعيدا عن الاستقرار الأسري والعاطفي. هنا ينمو هذا الطفل الضحية في بيئة معزولة عن منظومة القيم الاجتماعية الصحيحة. كل هذا سيخلق جيلاً من المشاهير ذوي وجهات نظر مشوهة عن الحياة والمال وغير ناضجين سلوكياً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى