ترفيه

تسونامي البحر المتوسط وطوارئ المحافظات الستة.. كيف ردت البحوث الفلكية ؟

وشهدت الأيام الأخيرة قلقا كبيرا على وسائل التواصل الاجتماعي وبين المواطنين المصريين بعد انتشار أنباء عن ضرب موجة تسونامي البحر الأبيض المتوسط، وإغلاق العديد من الشواطئ في مصر ورفع الأعلام السوداء على الشواطئ المصرية.

استعدت ست محافظات ساحلية بالفعل لمواجهة تأثير التهديد بالزلزال المتوقع خلال الساعات المقبلة في عدد من الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط. وهذه هي المحافظات المعرضة لآثار تسونامي البحر الأبيض المتوسط، ومن بينها محافظات بورسعيد. الدقهلية، الإسكندرية، كفر الشيخ، دمياط، البحيرة.

بينما د. أكد طه توفيق رباح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن المحطات لم ترصد أي نشاط زلزالي غير معتاد في الفترة الحالية وأن بعض وسائل الإعلام وكذلك بعض مواقع التواصل الاجتماعي تداولت نبأ احتمالية حدوث هزة أرضية تسونامي في البحر الأبيض المتوسط خلال الأيام المقبلة.

تسونامي على سواحل مصر

أوضحت إدارة الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية، أنه من خلال محطات الرصد الزلزالي التابعة للإدارة والموزعة بجميع أنحاء الجمهورية وبالأخص الساحل الشمالي، وكذلك من خلال متابعة محطات الرصد الزلزالي العالمية بالبحرين. البحر الأبيض المتوسط، أن حدوث الزلازل في البحر الأبيض المتوسط أمر طبيعي ولم يحدث. وترصد المحطات أي نشاط زلزالي غير معتاد خلال الفترة الحالية.

كما كشف صلاح الحديدي، الأستاذ بقسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية، حقيقة احتمال حدوث تسونامي وشيك على سواحل البحر الأبيض المتوسط في مصر كون حالة المد طبيعية ومتكررة و أنه في مصر والزلازل تحدث كل يوم في جميع أنحاء العالم.

وشرح أستاذ الزلازل في المعهد الوطني للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية، خلال لقائه مع الإعلامي نهاد سمير والصحفي أحمد دياب في برنامج صباح البلد على بوابة البلد، ما ذكره العالم الهولندي مؤخرا عن ظاهرة الزلازل. حدوث زلازل في عدد من الدول ومن بينها مصر، لم يكن صحيحا. ولم يكن لهذه الزلازل أي تأثير على مصر لأن كل قارة منفصلة عن الأخرى.

تسونامي المغرب

تحرك عاجل من الحكومة لمناقشة آخر التطورات

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة التنمية المحلية، مدى تأثر مصر خلال الساعات المقبلة بالزلازل المتوقعة في العديد من دول البحر الأبيض المتوسط.

دكتور. عقدت منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، اجتماعاً مع ستة محافظين، وهم: اللواء محب حبشي محافظ بورسعيد، واللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، والفريق أحمد خالد محافظ الإسكندرية، واللواء علاء عبد المعطي محافظاً. من كفر الشيخ، د. أيمن الشهابي محافظ دمياط، ود. جاكلين عازر محافظ البحيرة وبحضور إسلام رجب نائب محافظ مطروح، وذلك من خلال مقر مركز التحكم للشبكة الوطنية للطوارئ والأمن العام بمقر وزارة التنمية المحلية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأطلع وزير التنمية المحلية، خلال اللقاء، المحافظين على آخر التطورات المتعلقة بالشواطئ بهذه المحافظات، حيث وردت أنباء عن احتمالية حدوث زلازل في عدد من الدول، على خلفية موقع مصر على البحر الأبيض المتوسط، والتي قد تكون حدثت على عدة شواطئ تتسبب في أمواج عالية وتيارات قوية وسحب في مياه البحر بالمحافظات الساحلية، مما أدى إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة حفاظا على سلامة المواطنين المترددين على هذه الشواطئ.

دكتور. ووجهت منال عوض المحافظين بالاستعداد التام بالتنسيق مع شركات الإنقاذ المخصصة لمحافظاتهم واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتعامل مع أي تيارات خطيرة في حال حدوثها، بالإضافة إلى ضرورة التنسيق مع مؤسسة خدمات الإنقاذ على مستوى محافظاتهم. المحافظات لخدمتهم في المناطق القريبة من الشواطئ ومحيطها.

كما دعا وزير التنمية المحلية إلى ضرورة توفير جهاز مراقبة للمسؤولين في كل مدينة تابعة لها الشواطئ للإبلاغ الفوري عند ظهور حالات الطوارئ وعلى المحافظين والجهات المعنية في كل محافظة لسرعة تنفيذ الإجراءات اللازمة. دكتور. كما قادت منال عوض التواصل المباشر مع غرفة التحكم والطوارئ بالوزارة لمتابعة التطورات في المحافظات 24/7 والتنسيق مع مركز العمليات والإدارة المركزية للأزمات بمجلس الوزراء لإدارة حالات الطوارئ بشكل فوري واتخاذ الإجراءات اللازمة. بسرعة.

دكتور. تم تكليف منال عوض بفتح غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة والتواصل والاتصال المباشر مع غرفة العمليات المركزية بالمحافظات 24/7 لمتابعة أي تطورات وإرسال التقارير الدورية بشكل فوري والتنسيق مع المسؤولين لتنسيق الإجراءات اللازمة فيما يتعلق بأي حوادث قد تحدث.

من جانبهم أكد المحافظون على استمرار ارتفاع مستوى الاستعداد في محافظاتهم لحين انتهاء موجات السحب المتوقعة على المحافظات خلال اليومين المقبلين.

وأضاف المحافظون أن مجموعات إدارة الأزمات ومراكز العمليات في المحافظات والمراكز والمدن والمديريات تواصل عملها وتراقب الوضع بشكل جيد وعلى مدار الساعة، مضيفين أن العاملين في المدن الساحلية يطلعونهم على أي تطورات طارئة على تبلغ الشواطئ .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى