ترفيه

هل الزعل يسبب أزمة قلبية؟.. جمال شعبان يوضح

دكتور. نعى جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، والدة الملاكم حمزة تامر، الذي غرق في حمام سباحة نادي الترسانة الأربعاء الماضي.

وكتب جمال شعبان عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “رحم الله والدة اللاعب الراحل حمزة تامر التي توفيت والدتها حزنا عليه وهو ابنها الوحيد. وماتت بعد أربعة أيام من وفاته.” .

هل الحزن يتعب القلب؟

أجاب استشاري أمراض القلب على سؤال من المتابعين: هل الغضب يتعب القلب فعلاً؟!

دكتور. وقال جمال شعبان: «الحزن يكسر قلبك هذه حقيقة علمية، ونحن نرى حالات سريرية واقعية وليست استعارة بلاغية».

لا يوجد استعارة

وتابع جمال شعبان: القلب الذي على اليمين في الصورة قلب مكسور. أرأيت كيف هو ضعيف ومنكمش ولكن القلب الذي على اليسار قلب سليم؟ ترى كيف يحافظ على قوامه وشكله ووظيفته؟

وأوضح استشاري أمراض القلب أن الغضب والصدمات العاطفية والفشل في الحب وفقدان الأحبة يمكن أن يكسر القلب ويؤدي إلى الموت المفاجئ لأن الحزن ينشط الأدرينالين والنورإبينفرين ويمنع إفراز هرمونات السعادة مثل السيروتونين مما يسبب شلل عضلة القلب. ، تباطؤ وتوسيع القلب.

دكتور. وذكر جمال شعبان الأعراض التي يمكن أن تؤدي إلى تمزق القلب وقال: هي أعراض جلطة الشريان التاجي، والألم وتخطيط القلب قد يشبه جلطة دموية، ولكن قسطرة الشريان التاجي تظهر طبيعية، فمتلازمة القلب المكسور هي متلازمة القلب المكسور العاطفي ومتلازمة القلب المكسور العضوي.

واختتم جمال شعبان: ربنا دائما يقول في القرآن: “لا تحزنوا”، وعن أهل الجنة يقال: “فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون، ولا على الجنات”. الأنهار والعيون والفواكه والأولاد والبنات، لكنهم قالوا: “الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن”، مما يعني أن الجنة ليست حزنًا، ولهذا أقول لك دائمًا لا تفعل ذلك. كن حزينا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى