الخليج

«النقل» و«الطيران المدني» تبحثان تحديات قطاع الطائرات دون طيار

تعمل وزارة النقل والخدمات اللوجستية على توحيد الجهود الوطنية للتعريف بقطاع الطائرات بدون طيار وتمكينه لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بما يتماشى مع رؤية 2030.

ونظمت الوزارة بالتعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني، أمس، ورشة عمل بحضور عدد من ممثلي الجهات الحكومية المعنية لمناقشة التحديات الحالية والأولويات المحتملة لتوحيد الجهود الوطنية للتعريف بهذا القطاع المهم وتعزيزه.

وتناولت الورشة كيفية مواجهة التحديات الحالية وتحقيق التكامل مع جهود تطوير قطاع الطائرات بدون طيار، الذي يعد جزءا أساسيا من استراتيجية المملكة لتحسين قدرات النقل والخدمات اللوجستية.

استخدمت وزارة النقل التاكسي الجوي ذاتي القيادة لنقل الحجاج بين المشاعر المقدسة، مما ساعد على تسهيل حركتهم في حالات الطوارئ، ونقل المعدات الطبية وتقديم الخدمات اللوجستية من خلال نقل البضائع خلال موسم حج 2024 وفق أهداف إيصال الحج. الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، والتي تتطلب استخدام التقنيات الحديثة والمتطورة، سواء كان ذلك من خلال تقنيات التاكسي الجوي أو السيارات الكهربائية أو قطارات الهيدروجين.

وتهدف الوزارة إلى تعزيز مجالات التنقل الذكي وتطوير القوانين والأنظمة التي تمكن من استخدام هذه التقنيات. بالإضافة إلى ذلك، سيتم توفير بيئات تجريبية لتوسيع اعتماد تقنيات النقل المستقبلية المختلفة. وتقدم الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية رؤية متكاملة لتطوير القطاع من خلال تحديد المبادرات الرئيسية وتمويلها. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تحقق أهداف رؤية المملكة 2030 التي ترتكز على مرتكزات الاستراتيجية، بما في ذلك ترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، وتحسين جودة الحياة في المدن السعودية، وتحقيق ميزانية إجمالية متوازنة وتحسين أداء الأجهزة الحكومية.

وفقًا لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، قامت 18 دولة بتطوير عمليات التوصيل باستخدام الطائرات بدون طيار لأغراض النقل خلال جائحة كوفيد-19، حيث يتم نقل الطرود التي تحتوي على عينات طبية وأدوية ومستلزمات يومية جوًا إلى المستشفيات والمناطق السكنية أثناء الإغلاق. وفي عام 2019، تم استخدام طائرة بدون طيار لأول مرة لتوصيل كلية متبرع بها لمريض في الولايات المتحدة.

أصبحت رواندا أول دولة في العالم تطلق خدمة توصيل الطائرات بدون طيار التجارية عندما بدأت زيبلين في نقل منتجات الدم هناك في عام 2016. وأعلنت الشركة العام الماضي أن طائراتها بدون طيار ستقوم بتوصيل الطعام إلى المناطق النائية والريفية في غانا، مما يتيح الوصول إلى الأماكن التي تواجه فيها خدمات التوصيل التقليدية تحديات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى