الخليج

«نجم» تكشف تحديث معايير ومؤشرات الاستدلال عن حالات الاحتيال التأميني في الحوادث المرورية

أعلنت شركة نجم لخدمات التأمين خلال ورشة عمل نظمتها نجم يوم الأربعاء 4 سبتمبر لمكافحة الاحتيال التأميني في قطاع المركبات، أنها تكثف جهودها لمكافحة الاحتيال التأميني ووضع مؤشرات الشك لصحة الحوادث المرورية ورصد عمليات الاحتيال الحالات، في مركز الملك عبد العزيز للتواصل الحضاري بالرياض، برعاية هيئة التأمين وبالتعاون مع الإدارة العامة للنقل وبحضور مدراء تنفيذيين من شركات التأمين وشركة نجم.

جاء تحديث نجم لمؤشرات رصد الاحتيال التأميني في الحوادث المرورية بناءً على مناقشات وتوصيات ثلاث ورش عمل نظمتها نجم في الخبر وجدة والرياض عام 2024 بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين بهدف مكافحة الاحتيال في السيارات وأدت صناعة التأمين على المركبات إلى تطوير 7 مؤشرات رئيسية تتعلق بتوقيت الحادث، وسائق المركبة، وتاريخ الحادث، ووثائق الحادث، وعدم تطابق الأضرار، والأضرار التي لحقت بالإرث، والأثر القرارات المتعلقة بموضوعية الحوادث.

وساهمت المناقشات المباشرة بين جميع الأطراف المشاركة في ورش العمل في تطوير المؤشرات بمختلف أنواعها والمعايير الرئيسية لرصد الاحتيال في الحوادث المرورية، مما يساهم في تطوير آليات كشف الاحتيال وتعزيز الممارسات العادلة والشفافة.

وشارك وفد من هيئة التأمين برئاسة المدير التنفيذي للرقابة أحمد القصير الذي أكد في كلمته أمام المشاركين في الورشة اهتمام هيئة التأمين بتعزيز ودعم الجهود الرامية إلى تعزيز ممارسات التأمين الخالية من الاحتيال من خلال إن تطوير مؤشرات كشف الاحتيال ووضع الضوابط التي تتطلب تعاون جميع الأطراف لمكافحة هذه الظاهرة السلبية يمثل تحدياً كبيراً لصناعة التأمين في المملكة العربية السعودية ولذلك دعا القصير إلى توحيد مؤشرات التأثير السلبي هذه على حاملي وثائق التأمين وشركات التأمين والخدمات. مقدمي الخدمة والالتزام بها ويتم تحديثهم بشكل دوري بشأن تغييراتهم بما يضمن تجانس الإجراءات في جميع مناطق المملكة واتساق عمليات تسوية المطالبات بين… شركات التأمين بما يحترم حقوق المؤمن لهم والمستفيدين من التغطية التأمينية.

من جانبه، ثمن الرئيس التنفيذي لشركة نجم محمد بن يحيى الشهري دعم هيئة التأمين وتمكينها للشركات العاملة في قطاع التأمين، بما في ذلك مبادرات نجم، كما ثمن جهود إدارة النقل العام خلال مشاركتهم في ورش العمل التي نظمتها نجم في 2024 ، والتي ساهمت في تطوير إجراءات المراقبة الميدانية وإجراءات ما بعد المراقبة، فضلاً عن وضع معايير ونماذج تساعد في مراقبة الاحتيال في الحوادث المرورية.

وأضاف الشهري: “نجم” تقود جهود مكافحة الاحتيال التأميني لضمان أعلى مستوى من الأمن والسلامة من خلال التحقيق في الحالات المشبوهة وجمع الأدلة لمساعدة الشركاء في شركات التأمين في اتخاذ القرار والتحقيق في المطالبات التأمينية والعمل على الحوكمة والحوكمة. إجراءات التنفيذ والضوابط الداخلية لمنع واكتشاف الاحتيال، بالإضافة إلى إجراء تحليل الاحتيال بناءً على مصادر متعددة للمعلومات وتحليل بيانات التأمين المجمعة وسجلات الأطراف والمركبات كإجراء وقائي ومن ثم وضع المؤشرات المناسبة للكشف لحماية المواقع الاحتيالية و حماية حقوق جميع الأطراف.

وحضر الورشة الختامية في الرياض وفد من كبار المسؤولين في الوزارة العامة للنقل، حيث عبروا عن تقديرهم للتعاون المشترك بين وزارة النقل وقطاع التأمين. كما أعربوا عن تقديرهم للجهود التي يبذلها نجم في التعامل مع الحوادث المرورية بأعلى مستوى من النزاهة والشفافية، بما يضمن حقوق جميع الأطراف المعنية ويخلق الأمان للمجتمع.

الجدير بالذكر أن الورشة شهدت تقديم ورقة عمل قدمها نائب الرئيس التنفيذي للامتثال ورئيس إدارة المخاطر عبد المجيد الربدي، تناولت سبل مكافحة الاحتيال والأرباح غير المشروعة في تأمين السيارات وناقشت رفع الوعي بالآثار السلبية الناتجة عن ذلك. مما يؤثر على الأداء الاقتصادي بشكل عام وعلى جميع المشاركين في عملية التأمين بشكل خاص. كما ناقش المشاركون في جلسة حوارية مفتوحة على هامش الورشة الأضرار الناجمة عن المعاملات الاحتيالية وآليات تنفيذ الحلول المقترحة لمكافحة هذه الجرائم المالية، مع التأكيد على تنظيم جهود كافة الأطراف لتنفيذ هذه الحلول بما يحقق المصلحة. تنشيط المجتمع ككل.

شركة نجم لخدمات التأمين هي شركة سعودية عامة مغلقة وغير مدرجة. تأسست عام 1428 م (2007) وكان هدفها الرئيسي هو تعزيز قطاع التأمين على السيارات في المملكة. تقدم نجم منظومة متكاملة من الحلول والخدمات التأمينية للمواطنين والمقيمين والزوار في أكثر من 40 مدينة ومحافظة في جميع أنحاء المملكة، حيث يشكل الموظفون السعوديون ذوو الخبرة والكفاءة 98% من إجمالي القوى العاملة في نجم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى