الخليج

تحركات مصرية لمنع التصعيد.. وجبهة لبنان وإسرائيل تشتعل

يشهد اليوم (الثلاثاء) تصعيدا متبادلا بين إسرائيل وحزب الله على الجبهة الشمالية للأراضي الفلسطينية المحتلة وجنوب لبنان بعد مقتل أربعة أشخاص في هجوم إسرائيلي على منزل في بلدة مفدون بجنوب لبنان، بحسب الأمن اللبناني. ويعتقد أن القتلى هم من مقاتلي حزب الله. لكن هذا لم يعلن عنه بعد من قبل الحزب.

ونقلت قناة العربية عن مصادرها أن جميع القتلى في الغارة على بلدة مفدون ينتمون إلى حزب الله، ومن بينهم القيادي أمين بدر الدين وهو ابن شقيق مصطفى بدر الدين المتهم باغتيال الحريري، ما يشير إلى أن خامسا استشهد في غارة على منطقة العديسة جنوب لبنان.

وتعرضت بلدة الخيام لغارة إسرائيلية أصيب فيها شخص واحد. لكن ناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي زعم أن الغارة استهدفت مبنى عسكريا في منطقة النبطية جنوب لبنان.

ورد حزب الله بهجمات على مواقع إسرائيلية في شمال الأراضي المحتلة، خاصة نهاريا وعكا. وبحسب الحزب، فقد نفذ هجوماً مسيراً على مقر لواء جولاني ووحدة إيغوز في ثكنة الشراقة شمال عكا وأوقع ضحايا، مرجحاً وجود آلية إسرائيلية أيضاً بالقرب من موقع الرويسات أطلقت صواريخ على الفصائل. -علم. توفي الطاقم وأصيب.

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين على الأقل في انفجار طائرة مسيرة تابعة لحزب الله اللبناني أصابت سيارة في مدينة نهاريا. وبحسب صحيفة هآرتس الإسرائيلية، وقع الهجوم في بلدة المزرعة القريبة من نهاريا شمال إسرائيل القريبة من الحدود مع لبنان.

في غضون ذلك، وصل وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي إلى العاصمة اللبنانية بيروت لتهدئة التوتر ونزع فتيل التصعيد في لبنان ومنع المنطقة من الانزلاق إلى حرب إقليمية. وأكد: “الزيارة قادمة، وهي فترة مهمة وحساسة للغاية في ظل التصعيد المستمر في المنطقة”. “إنه ظرف إقليمي معقد وخطير للغاية، وهو ظرف ينشأ من هذه الحرب الوحشية التي تشنها إسرائيل ضد شعبنا في غزة وما يرتبط بها من مخاطر التصعيد والمزيد من التوسع في هذا الصراع”.

في غضون ذلك، قال وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الوزير المصري، إن الحكومة اللبنانية تحاول منع حزب الله من الرد على إسرائيل بما قد يؤدي إلى حرب شاملة في الشرق الأوسط، مؤكدا: “نحن نعمل وتذكروا أن أي رد فعل لا يؤدي إلى حرب شاملة”.

وأضاف: “إذا كان الرد ضروريا فلا ينبغي أن يكون جماعيا ولا يجب أن يكون قويا إلى درجة تقودنا إلى حرب واسعة النطاق”، محذرا إسرائيل من مواصلة سياسة التصعيد في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى