اخبار مصر

الرعاية الصحية: نمتلك 12 معهدًا فنيًا للتمريض بنظام الـ 5 سنوات

دكتور. أعلن أحمد السبكي رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعات التأمين الصحي الشامل والحياة الكريمة بوزارة الصحة والسكان، أن الهيئة تواصل تحقيق تقدم ملحوظ في مجال التعليم التمريضي من خلال معاهد التمريض الفنية. وأشار إلى أنه من خلال تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل تحقق هذه المعاهد نقلة نوعية في جودة التعليم المقدم في المحافظات.

وأشار رئيس هيئة الصحة إلى أن الهيئة لديها اثني عشر معهدًا فنيًا للتمريض بنظام الخمس سنوات في خمس محافظات منها بورسعيد (ثلاثة معاهد): المبرة والسلام والحياة بورفؤاد والأقصر ( 5 معاهد) وهي الكرنك الدولي، مجمع الأقصر الطبي الدولي، إيزيس التخصصي، حورس التخصصي، طيبة التخصصي، والإسماعيلية (معهدان)، وهما مجمع الإسماعيلية الطبي، وفايد التخصصي بجنوب سيناء (معهد واحد) وهو مجمع فيروز الطبي والسويس (معهد واحد) وهو مجمع حوض الدرس الطبي.

دكتور. وأضاف أحمد السبكي: “نعمل بالتعاون مع المشروع الإيطالي وجامعة ساساري ووزارة الصحة والسكان على تطوير المناهج الدراسية للمعاهد الفنية للتمريض وتنمية مهارات القائمين على العملية التعليمية من خلال توفير “تسافر مجموعة منهم إلى جامعة ساساري في إيطاليا للتدريب على التدريب السريري العملي ومهارات الاتصال ونقل الخبرة إلى معاهد التمريض على مستوى فرع الوكالة، مما يؤدي إلى تحسين جودة التعليم والتدريب.”

وأشار إلى أن الهيئة تعتمد أحدث أساليب التعليم والتدريب من خلال نظام “Tutor Ship & Mentor Ship” في معاهد التمريض الفنية، مما يؤدي إلى توجيه الطلبة وتطويرهم وتحسين الأداء الأكاديمي وتعزيز الثقة بالنفس والقدرات الشخصية. تحسين الاستعداد الوظيفي، وتوفير البيئة التعليمية الداعمة، والاستفادة من الخبرات العملية.

دكتور. وأكد السبكي أن الهدف هو تدريب كوادر التمريض بمهارات فنية وتكنولوجية ولغوية متميزة لتمكينهم من تقديم خدمات تمريضية فعالة في مرافق الهيئة وتلبية احتياجات المجتمع وفي سوق العمل المحلي والإقليمي لمنافسة السوق.

دكتور. من جانبها، أكدت كوثر محمود المشرف العام على جهاز التمريض بالهيئة العامة للرعاية الصحية، رئيس نقابة التمريض وعضو مجلس الشيوخ، أن معاهد التمريض الفنية تطبق معايير دقيقة لاختيار الطلاب، بما في ذلك القبول، أعلى النتائج الإجمالية، وتطبيق ضوابط اختبارات القدرات المقرر إدراجها في قائمة الهيئة، وإدخال الاختبار السيكومتري للطلبة الجدد لتقييم قدرتهم على التكيف والتأقلم مع البيئة الأكاديمية. وأضافت أن المعاهد تعمل على تحسين مهارات اللغة الإنجليزية لدى الطلاب من خلال الحصول على شهادة دورة معتمدة في جميع المحافظات.

وأوضحت أن المعاهد تستخدم نظام ملفات المعلمين والطلاب لتوثيق وتقييم الأداء بشكل شامل، مما يساعد على مراقبة تطور المهارات والمعرفة وتحسين الأداء التعليمي. وتابعت أيضًا أنه تم تحديث سجل الإجراءات التمريضية للصفوف الثلاثة وكذلك تصميم سجل للصفين الرابع والخامس وطلاب الشرف واعتماده للتدريب على مستوى جميع المعاهد الفنية للتمريض للتأكد من سلامة المواد التعليمية تتماشى مع أحدث معايير وممارسات التمريض، وتحسين الكفاءة السريرية والاستعداد العملي.

وأشارت إلى أنه تم إعداد مجموعة شاملة ومتنوعة من الأسئلة لجميع المواد الدراسية لتوزيعها في الامتحانات الدورية وفي نهاية العام الدراسي، مما يساهم في التقييم العادل والمتسق للطلبة وجودة التدريب والتقييم. تحسن في المعاهد.

كما أشارت إلى تشكيل فريق طيران لتدريب العاملين في المعاهد على صياغة الأهداف التعليمية وطرق التدريس الحديثة والتقييم والتقييم والمهارات الشخصية وتخطيط المناهج والتدريب العملي والتحضير للامتحانات ومهارات الاتصال وإدارة الفصول الدراسية.

دكتور. وأضافت كوثر محمود أنه من خلال فريق التدريب الفني وفريق الطيران بقيادة الهيئة في المعاهد، تم تنظيم تدريب لأعضاء هيئة التدريس في المعاهد، تضمن أساليب التدريس الحديثة والتدريب العملي وبناء الفريق، وبرنامج إعداد للملتحقين الجدد. المعاهد للتأكد من توافقها مع إرشادات الهيئة العامة للصحة.

وأوضحت أن المعاهد تستحدث دورة دراسية مدتها خمس سنوات منها ستة أشهر من التدريب الإلزامي للحصول على الدبلوم المهني الصحي في قسم التمريض العام وأن المنهج يشمل مواد ثقافية وفنية وعلمية منها أساسيات التمريض والمجتمع تمريض الصحة وطب الأطفال والنساء والتوليد والطب الباطني الجراحي والتغذية العلاجية والتمريض النفسي وغيرها.

وأشارت إلى توحيد الزي الرسمي للمدراء والطلاب في المعاهد على مستوى محافظة التأمين الصحي الشامل، وكذلك توحيد الوثائق والملفات الإدارية. وأضافت أن المعاهد تعزز المؤهلات العلمية والعملية للطلاب من خلال استخدام مناهج متقدمة وموجهة نحو البحث من خلال فريق عمل مؤهل وأحدث التقنيات لتدريب مقدمي رعاية محترمين وآمنين للمرضى ودعم التطوير الشخصي للموهوبين لاكتشاف و مواصلة تطوير المشاركة الاجتماعية من خلال الأنشطة المجتمعية. حصلت المعاهد على جائزة التميز في احتفال النقابة العامة للتمريض المصرية 2024.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى