الخليج

معرض المدينة المنورة للكتاب 2024 يختتم فعالياته

اختتمت هيئة الأدب والنشر والترجمة فعاليات الدورة الثالثة لمعرض المدينة المنورة للكتاب الذي أقيم في الفترة من 30 يوليو إلى 5 أغسطس هذا العام خلف مركز الملك سلمان الدولي للمؤتمرات والمعارض بمشاركة أكثر من 300 جهة وينتشر الناشرون والوكالات المحلية والعربية والعالمية في أكثر من 300 دار نشر ووكالة محلية وعربية ودولية، حيث استقطب المعرض نحو 170 ألف زائر من منطقة المدينة المنورة بنسبة زيادة قدرها 22%. مقارنة مع الطبعة السابقة.

وقد سجل المعرض الذي تزامنت فعالياته هذا العام مع العطلة الصيفية للمدارس، إقبالا كبيرا من الزوار خاصة الطلاب والأسر ومختلف محبي الثقافة والكتاب، الذين توافدوا على المعرض يوميا لحضور البرنامج الثقافي المتنوع والغني بحثا عن المعرفة. أحدث الكتب والإصدارات الأدبية والمعرفية والعلمية والإسلامية وكذلك الكتب الأدبية للأطفال والناشئة.

قال الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة د. أكد محمد حسن علوان أن نجاح الدورة الثالثة لمعرض المدينة المنورة للكتاب عزز المكانة المهمة لهذا المعرض محلياً وعربياً كواجهة ثقافية سعودية متكاملة، ومنصة معرفية شاملة تدعم ريادة المملكة في النشر. صناعة ومعارض الكتاب وأكدت قدرتها على خلق حركة فاعلة وإيجابية في كافة مجالات الإبداع والثقافة العربية.

وأوضح أن المعرض أصبح اليوم حدثا ثقافيا منتظرا في المدينة المنورة وضواحيها، وأنه يدعم جهود الهيئة في تعزيز الوعي المعرفي والثقافي في جميع أنحاء المملكة من خلال مبادرة “معارض الكتاب” وتعزيز ثقافة القراءة في ترسيخها. المجتمع، والتأكيد على أهمية المعرفة ودورها في توسيع الآفاق وتنمية التفكير وتحسين نوعية الحياة.

وقال: «إن جائزة هذه النسخة من المعرض وما حققته من تفاعل وحضور جماهيري كبير لم تكن محض صدفة، بل نتيجة عمل دقيق ومتابعة دقيقة وتخطيط دقيق من قبل فرق عمل مختلفة بقيادة شباب سعودي». رجالاً ونساءً “تمكنوا من تنظيم أكبر وأهم الفعاليات الثقافية بكفاءة واحترافية” وشكر كل من ساهم في نجاح المعرض، معرباً عن ثقته بأن النسخة الرابعة للمعرض ستتجاوز كل التوقعات والنجاحات السابقة. والمساهمة في ترسيخ مكانة المدينة المنورة الحضارية.

وشهدت النسخة الثالثة من المعرض حضورا جماهيريا متميزا وتفاعلا واسعا مع فعاليات برنامجه الثقافي الذي قدم ندوات وورش عمل نخبة من الكتاب والمثقفين والمتحدثين السعوديين والعرب. كما شارك في أجنحته عدد متزايد من الناشرين المحليين والعرب والعالميين.

وسعى مكتب الأدب والنشر والترجمة خلال المعرض هذا العام إلى استخدام التقنيات الحديثة التي تعمل على تحسين تجربة الزوار، بداية من تقديم التذاكر الإلكترونية لتسهيل الدخول إلى المعرض إلى استخدام تقنية الخرائط التفاعلية، لتمكين الزوار من التعرف على المواقع والوصول إليها بسهولة. من الفعاليات والخدمات الضرورية بالإضافة إلى ناشرين محددين، خاصة مع نمو مساحة المعرض التي تتجاوز 20 ألف متر مربع، بزيادة تزيد عن 30% مقارنة بمساحة الدورة الأخيرة التي بلغت 15 ألف متر مربع. متر مربع.

وتضمن البرنامج الثقافي للمعرض العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفكرية، بلغ إجماليها 93، بهدف إثراء مجال الإنتاج الثقافي والمعرفي وترسيخ ثقافة القراءة. وسجل المعرض إقبالا كبيرا من الزوار وتفاعلا واسعا، كما تضمن برنامج الفعاليات 13 ندوة حوارية وحلقات نقاشية تناولت موضوعات محددة تهم الشارع الأدبي وأمستين بقصيدتين و13 ورشة عمل مختلفة تناولت موضوعات مما ساعد الزوار على التطور مهاراتهم المعرفية، بالإضافة إلى توقيع كتاب شهد نشر العديد من الكتب لكتاب سعوديين. كما شاركت في المعرض عدة أجنحة للمؤسسات الثقافية والفكرية الحكومية والخاصة، استعرضت جهودها وآخر مبادراتها في مجال الثقافة.

وشهدت منطقة الطفل مشاركة كبيرة من الأطفال والأسر الذين استمتعوا بالبرنامج المتكامل الذي صممه المعرض للأطفال من عمر 3 إلى 12 سنة وقدمه من خلال تسعة أنشطة منها ستة زوايا مختلفة وثلاثة أنشطة ضمن مسرح الطفل متنوع و برامج يومية ترفيهية للأطفال تساعد على تحسين مهاراتهم المعرفية واكتشاف مواهبهم الإبداعية وتوسيع آفاقهم الثقافية.

يُشار إلى أن تنظيم معرض المدينة المنورة للكتاب 2024 من قبل هيئة الأدب والنشر والترجمة تم تنفيذه وفق رؤية متجددة وهوية مميزة تواكب أحدث التطورات في صناعة النشر وتمثل استمرارًا لسياسة نجاح الدورتين السابقتين ويؤكد الأهمية الثقافية للمدينة المنورة ومكانتها في المشهد الثقافي السعودي ضمن مبادرة “معارض الكتاب” الإستراتيجية التي تهدف إلى تعزيز صناعة النشر وتعزيز الوعي المعرفي والثقافي للمجتمع وتحسين جودة النشر. الحياة والمساهمة في النمو الاقتصادي الوطني بما يتماشى مع أهداف الاستراتيجية الثقافية الوطنية المنبثقة عن رؤية 2030.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى