اخبار مصر

وزارة البيئة: تطبيق أحدث الوسائل العلمية بمنظومة إدارة المخلفات الصلبة

عقدت وزارة البيئة ضمن البرنامج القومي لإدارة المخلفات الصلبة وهيئة تنظيم إدارة المخلفات، اجتماعا موسعا مع المقاولين والشركات والمنظمات الأهلية العاملة في منطقة المنظومة بمحافظة الغربية لتوضيح التصاريح البيئية والإجراءات المطلوبة لإنشاء الحصول على تراخيص العمل بالمنظومة، بحضور المهندس علي عبد الستار نائب أمين عام محافظة الغربية، ورامي مرعي مدير عام التراخيص والتصاريح بالهيئة العامة لتنظيم إدارة النفايات، وممثلين عن ديوان عام المحافظة القومي البرنامج الفرع الإقليمي لوزارة البيئة بوسط الدلتا والشركة الاستشارية للبرنامج بقاعة مجلس الشعب المحلي بالمحافظة.

وذلك تنفيذاً لتعليمات وزير البيئة د. ياسمين فؤاد لإزالة كافة المعوقات التي تواجه المقاولين والشركات والجمعيات الأهلية العاملة في مجال نظام إدارة النفايات للحصول على التصاريح والتراخيص البيئية لمزاولة النشاط في ضوء قانون إدارة النفايات رقم 202 لسنة 2020 وتنفيذه والتأكيد على تطبيق أحدث الأساليب والاستعدادات العلمية، تم التأكيد على الخطة العامة لتطوير النظام في جميع المحافظات.

وتم خلال الاجتماع التطرق إلى كافة مبادئ ومتطلبات قانون البيئة رقم 10 لسنة 2019. ويعرض القانون رقم 4 لسنة 1994 ولائحته التنفيذية وتعديلاته بشكل تفصيلي ضرورة الالتزام بأحكام قانون النفايات ويوضح متطلبات الحصول على التصاريح البيئية وأهمها أن يقتصر النشاط على جمع ونقل النفايات و التخلص منها بما في ذلك جمعها في النقطة الوسيطة للمركز ومن هناك فقط إلى المكب، دون القيام بأي فرز أو فرز، وإجراء عمليات إعادة التدوير لهذه النفايات وعدم إضافة أي تغييرات أو تمديدات، إلا بموافقة مسبقة من الهيئة. هيئة البيئة، وكذلك النطاق الجغرافي للمشروع والمسافة وكذلك الالتزام بالمتطلبات الأخرى للتشريعات المحلية والتأكد من أن تكون مركبات النقل مجهزة بجميع أجهزة السلامة، ويتم إرفاق علامات واضحة على المركبات تشير إلى مستوى الخطر ويتم التركيز على التدريب المستمر للعاملين والسائقين على كافة الإجراءات اللازمة في حالات الطوارئ، بالإضافة إلى الالتزام الطوعي بتجاوز الحد الأقصى لمستويات الضوضاء وملوثات الهواء في مكان العمل عن الحدود المسموح بها، بما في ذلك الالتزام بمتطلبات تنفيذ أحكام قانون البيئة وتعديلاته، فضلا عن الالتزام بمسك السجل البيئي لإعداده وإتاحته لمفتشية البيئة، والحصول على موافقة الحماية المدنية على المشروع، ووضع خطة للتعامل مع المخاطر و حالات الطوارئ وتأهيل المعنيين وتنسيق التنفيذ.

كما تمت مناقشة أهم الإجراءات والمستندات المطلوبة للحصول على التراخيص من هيئة تنظيم إدارة النفايات. وأهمها الحصول على الموافقة البيئية للمشروع – تقييم الآثار البيئية للمشروع سواء بالشكل (أ) أو (ب). ثم السجل التجاري للشركة أو تصريح الإعلان في حالة الجمعية والبطاقة الضريبية أو إشعار الإعفاء في حالة الإعفاء مع ذكر نطاق العمليات والقطاع اليومي إذا لزم الأمر.

من جهة أخرى تضمن الاجتماع استعراض متطلبات مزاولة نشاط الإدارة المتكاملة للنفايات غير الخطرة (البلدي) الواردة في قانون تنظيم إدارة النفايات رقم 2020 لسنة 2020 بما في ذلك وجوب الحصول على ترخيص من جهاز إدارة النفايات التابع لوزارة البيئة بالقاهرة وفقا للمادة (29) من القانون وضرورة مرافقة الشحنة بعينة معدة لهذا الغرض من مصدر المخلفات غير الخطرة (القمامة). إلى نقطة التخلص النهائية والالتزام بالتخلص السليم والآمن بيئياً من النفايات غير الخطرة الناتجة عن النشاط عن طريق تسليمها إلى أقرب محطة توقف أو منشأة إعادة تدوير حصلت على تصريح بيئي، والالتزام بنوع النفايات غير الخطرة على أن تكون مناسبة لوسائل النقل المستخدمة، كما تتولى غسل مركبات وحاويات نقل النفايات بانتظام بعد كل استخدام في محطات الخدمة المعتمدة، بالإضافة إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحد من أي تأثير سلبي أثناء عملية النقل، بشرط بأن يتم نقل النفايات غير الخطرة على الطرق الرئيسية والطرق الوعرة المنقولة من الطرق المزدحمة أو بالقرب من المجمعات السكنية والمسطحات المائية والقنوات والمجاري، وإخطار الإدارة العامة لشرطة المرور والإدارة العامة للحماية المدنية بأي تغييرات تطرأ على وذلك لتمكين التدخل السريع في حالات الطوارئ، كما تتولى إنشاء سجل لشركات التحصيل والنقل وفقا للأحكام التنفيذية للقانون 202. وستقوم هيئة تنظيم إدارة النفايات بالمتابعة مع هذه الشركات والمقاولين للحصول على ترخيص مزاولة النشاط وإزالة أي معوقات قد تواجه هذه الشركات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى