الخليج

فلكية جدة: رصد اقتران القمر بالنجم السماك الأعزل

لوحظ اليوم (السبت 10 أغسطس 2024) بعد غروب الشمس في سماء الوطن العربي وعند بداية الليل عند اقتران القمر مع النجم الأعزل سمك، وهي ظاهرة يمكن مشاهدتها بالعراة العين إذا كانت السماء صافية.

ووصف رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زهرة، السماك الأعزل بأنه من نجوم الدرجة الأولى، أي أنه من ألمع النجوم في السماء. وفي الحقيقة هما نجمان يدوران حول بعضهما البعض، لكنهما يظهران لنا كنجم واحد بسبب المسافة الكبيرة التي تفصلنا عنهما، حتى لو كانت الأسماك الأعزل على مسافة ما. نفس الشيء الذي يفصلنا عن الشمس سيكون أكثر سطوعًا من الشمس بنحو 1900 مرة. ولو وضعنا الشمس في موضع السمكة الأعزل على مسافة 262 سنة ضوئية، فإن الشمس في تلك المسافة تظهر فقط 1/1900 ضعف سطوع السمكة الأعزل.

وأشار إلى أنه في ساعات الليل سيلاحظ تحرك القمر والأسماك الأعزل باتجاه الغرب عبر السماء، والسبب في ذلك هو نفس السبب الذي يجعل الشمس تتحرك باتجاه الغرب خلال النهار، وهذا بسبب دورانها الأرض على محورها من الغرب إلى الشرق.

ويشار إلى أنه من خلال مراقبة القمر من ليلة إلى أخرى، يمكن بسهولة ملاحظة حركته الحقيقية في مداره حول الأرض. على سبيل المثال، في مساء اليوم التالي (الأحد)، تم اكتشاف أن القمر قد تحرك باتجاه الشرق، بعيدًا عن نجم السمكة الأعزل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى