العالم

الجيش الصيني يبعد طائرة فلبينية اخترقت المجال الجوي لجزيرة «هوانجيان»

أعلن جيش التحرير الشعبي الصيني إزالة طائرة تابعة للقوات الجوية الفلبينية انتهكت المجال الجوي لجزيرة هوانغيان في بحر الصين الجنوبي، التي تسيطر عليها بكين وتطالب مانيلا بالسيادة عليها.

وأضاف الجيش، كما ذكرت شبكة تلفزيون الصين الدولية (CGTN) في نسختها الإنجليزية اليوم السبت، أن الطائرات الفلبينية تجاهلت تحذيرات متكررة من الجانب الصيني يوم الخميس الماضي وتسببت في عرقلة التدريبات العسكرية.

وقال جيش التحرير الشعبي الصيني إنه كان من الصواب تحذير الطائرة الفلبينية التي دخلت المجال الجوي، ودعا الفلبين إلى التوقف عن الاستفزاز وتشويه الحقائق، على حد تعبيره.

وأكد الجيش الصيني التزامه بحماية سيادة أراضي بلاده والحفاظ على السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي.

وفي وقت سابق من اليوم، اتهم الجيش الفلبيني القوات الجوية الصينية بتنفيذ أعمال خطيرة واستفزازية ضد إحدى طائراته التي تقوم بدورية فوق منطقة سكاربورو شول، المعروفة في الصين باسم هوانغيان.

ومن الجدير بالذكر أن العديد من الدول، بما في ذلك فيتنام والفلبين، متورطة في نزاعات بحرية مع الصين لأن الصين تدعي السيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبًا، وهو أحد أهم الممرات المائية في العالم للشحن البحري.

وأدت المواجهات في أعالي البحار بين السفن الصينية والفلبينية إلى تفاقم المشكلة، وتصاعدت التوترات في المياه المتنازع عليها العام الماضي، مما أثار مخاوف من نشوب صراع أوسع نطاقا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى